السبت، 29 أكتوبر 2011

بعد اكتشافها ورفع الغطاء الحجرى عنها

..
بدء أعمال الترميم التكنولوجى لمركب الملك خوفو الثانية
أعلن رئيس المجلس الأعلى للآثار- رفع الغطاء الحجرى وبدء أعمال الترميم وتقوية أخشاب المركب الثانية للملك خوفو بمنطقة الأهرامات بالجيزة.. المشروع يأتى فى إطار التعاون بين مصر واليابان وهو أول مشروع ترميم فى العالم تستخدم فيه التكنولوجيا الحديثة فى مجال الترميم.
وقال إن المشروع يستغرق خمسة أعوام يتم خلالها رفع الأخشاب التى من المتوقع أن تكون فى ثلاث عشرة طبقة سيتم نقلها إلى داخل الموقع للبدء فى ترميمها بعد إجراء الأبحاث على نوعية الأخشاب الموجودة منذ4300عام تقريباً، وأضاف أنه سيتم إقامة مبنى خاص كمتحف للمركب الثانية عند المدخل الجديد لمنطقة الأهرام من ناحية طريق الفيوم وأضاف فى المؤتمر الصحفى العالمى الذى عقده بحضور يوشيمورا ممثلاً عن جامعة وسيدا اليابانية أنه أثناء عمليات تنظيف الحشوات الحجرية للألواح الحجرية للمركب تم الكشف عن خرطوش يحمل اسم الملك خوفو وبجواره اسم ابنه وولى العهد جدفرع ولكن بدون خرطوش، ويعد هذا الكشف هو الثانى من نوعه فى العثور على اسم الملك خوفو داخل الإطار الملكى المصرى المعروف بالخرطوش ضمن مجموعته الهرمية حيث عثر من قبل على خرطوش الملك خوفو داخل الحجرات الخمس الموجودة بالهرم الأكبر ويؤكد هذا الكشف أن هذا المركب الثانية من المحتمل أن تكون قد تم وضعها قبل المركب المجاورة لها والموجودة الآن داخل المتحف الخاص بها بمنطقة الأهرامات.
وأكد فى مؤتمره الصحفى أن هذا المركب والمركب المجاور له الموجود بجوار الهرم الأكبر هما مركبان للشمس وكانت المركب الأول قد كشف عنها المهندس الراحل كمال الملاخ فى مايو1954 كما عثر على فتحه المركب الحالية منذ عام1994 إلاَّ أنها بقيت مغلقة طوال السنوات الطويلة الماضية إلاَّ أنه فى عام1987 حينما كان د. أحمد قدرى رئيس لهيئة الآثار بدأت تجربة جديدة لتصوير ما بداخل حفرة المركب من محتويات دون المساس بها وتم وضع أجهزة قياس الحرارة والرطوبة داخل الحفرة وأثبت أن الرطوبة تبلغ 4% وأوضح أن الفريق اليابانى المصرى استخدما تجهيزات دقيقة للتحكم فى درجة الحرارة والرطوبة آلياً لتكون درجة الحرارة عند 25مئوية ونسبة الرطوبة عند 25% حتى لا تتأثر أخشاب المركب.
هذا ويصل عدد الكتل الحجرية التى تغطى الحفرة الثانية لمركب الملك خوفو إحدى وأربعين كتلة حجرية وتبلغ أطوالها أربعة أمتار بعرض متر واحد ويصل وزن أكبر كتلة إلى حوالى 16طناً.
وأوضح د. يوشيمورا أنه تم تصميم أجهزة رفع حديثة لرفع الأحجار من الحفرة وتغطيتها بألواح خشبية معالجة كيميائياً وتم حشوها بعازل حرارى وذلك للحفاظ على أجواء لرطوبة والحرارة داخل حفرة المركب وقد تم بالفعل اليوم رفع أول كتلة حجرية.

من أجل عودة السياحة وبحضور 4آلاف أمريكى:
احتفالية كبيرة عن مصر بولاية نيفادا الأمريكية
بحضور السيدة جيهان السادات بالمشاركة فى احتفالية كبيرة عن مصر بحضور أربعة آلاف أمريكى من أجل الدعوة لعودة السياحة الأمريكية إلى مصر.
وعقدت "السادات" مؤتمراً صحفياً بمقر "جامعة رينو" لأول مرة عن الأوضاع فى مصر وعن بدء عودة السائحين إلى المنتجعات السياحية والمناطق الأثرية وإطلاع الحاضرين على أحدث المشروعات الجارية فى مجال المتاحف الأثرية وتطوير وتأمين المواقع الأثرية التى تشهد إقبالاً من السائحين.
كما استضافت قناة فوكس الأمريكية فى برنامجها الصباحى أمين المجلس الأعلى للآثار د.مصطفى أمين فى لقاء على الهواء مباشرة للحديث عن أحدث المشروعات الأثرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق