الأربعاء، 26 أكتوبر 2011

سيدة القصر التى سرقت مصر.. (الحلقة الخامسة)

سوزان مبارك والحاشية استولوا على مليارات الجنيهات ونهبوا الأراضى وتاجروا بقوت الشعب
إبراهيم كامل.. ‬أخطر رجال الرئيس مبارك من ‬يتابع تصريحات رجل الأعمال إبراهيم كامل عضو لجنة السياسات بالحزب الوطنى ‬يتخيل للحظة الأولى أن الرجل ‬يذوب عشقاً فى الحزب الوطنى وأن ولاءه للرئيس مبارك أشبه بولاء النبي للرب ولكن الحقيقة عكس ذلك بالمرة فصحيح أنه مرتبط ارتباطاً أبدياً بالحزب الوطنى ولكنه علاقة ‬غير نقية ولا تمت للمحبة بصلة فالكيانات الاقتصادية التى كونها الرجل تقوم على أعمدة الحزب الذى ‬يحمى وجودها ويغلفها من كل جانب مشكلا حماية خاصة لا ‬يمكن لأحد الاقتراب منها.
فكامل مستعد للتضحية بكل ما ‬يملك لبقاء الحزب الوطنى والنظام السياسى كما هو دون تغيير أو إصلاحات بل انه الخاسر الأكبر من انسحاب جمال مبارك من الحياة السياسية فهو الآن ‬يعيش حالة من انعدام الوزن بعد أن سقط من جواره كل الذين ساندوه ووجد نفسه فجأة فى مواجهة قوى الإصلاح الخفية التى تحاصره وتهدد وجوده بعد أن نزعت الحماية من كياناته الاقتصادية.‬
والحقيقة أن خطايا إبراهيم كامل فى الحياة السياسية تفوق بكثير خطايا أباطرة النظام فالرجل. ‬يتوارى فى الظل دائما ويرسم خططه من خلف الستار وما لا ‬يعرفه الكثيرون أنه صاحب أول بذرة زرعت لفكرة توريث الحكم وهو الذى تولى تدريب جمال مبارك على أمور السياسة وانفق بسخاء من اجل ان تنمو تلك الفكرة حتى تحولت فى النهاية إلى زرع شيطانى حاصر الجميع ودمر كل من حوله وكتبت شهادة وفاة النظام الحالى ورجاله بحروف صاغها دون أن ‬يدرى بفضل خططه وسياساته، ‬فكان رأيه عندما شاهد جمال مبارك ‬يعمل فى بنك بأمريكا أن الرئيس ‬يظلمه وانه عليه أن ‬يورث الحكم له لأنه الأفضل لقيادة مصر فى المرحلة القادمة حتى انه كان ‬يصرح دائما قبل الثورة طبعاً أن جمال شخصية جادة ومحترمة ويعرف تفاصيل وعمق المشكلات التى تعانى منها البلاد وقادر على مواجهتها وأنه الأكثر مقدرة لتولى المنصب وبالطبع لم ‬يكن ذلك حباً فيه ولا فى مصر التى لا تمثل له سوى وطن ‬ينتج فيه أمواله ليخزنها فى الخارج بل فعل كل ذلك من أجل ان تبقى مشروعاته وأحلامه على أرض الواقع باقية وحتى عندما اندلعت ثورة ‬25‬يناير التى ابتلعت النظام الحالى حاول إبراهيم كامل أن ‬يضع متاريس لصدها وأن ‬يفرز تصريحات من شأنها ان تشكل حماية وضمانة لاستقرار النظام إلا ان المتاريس التى وضعها دهست رجال النظام وأشعلت تصريحاته صيحات الغضب ونيران الثورة من جديد بعد ان كانت على وشك الإخماد فكانت النتيجة اشد قسوة عليه وهتف رجال الثورة ضده وسقط فريسة أخطاؤه.
حاول كامل أن ‬يحصد نتاج ما زرعه وإبرام صفقة مع النظام ‬يقوم بمقتضاها بإعدام القروض التى حصل عليها من البنوك خاصة بنك القاهرة مقابل أن ‬يستمر فى دعمه للنظام ولسيناريو التوريث وبالفعل تحقق له ما أراد عندما أسقطت معظم القروض المديون بها للبنوك وتمت جدولة جزء صغير منها فديونه للبنوك كانت تتعدى الـ3‬مليارات جنيه ولكنها الآن لا تمثل سوى بضعة ملايين صغيرة. ‬يستطيع أن ‬يسددها فى أي وقت خاصة أن كل الأجهزة الرقابية والمسئولين كانوا ممنوعين من الاقتراب منه.
ووصلت قوة إبراهيم كامل إلى أنه تحدى مبارك شخصيا فى قضية أرض الضبعة والتى تم تخصيصها لبدء المحطة النووية السلمية المصرية والملاصقة لأرضه فى الساحل الشمالى حيث كان ‬يصرح دائماً بأن أرض الضبعة لن تكون للمشروع النووى وأن ذلك على جثته وحتى عندما حذره الرئيس مبارك منها أمام الجميع قائلاً: إنسى الضبعة ‬يا كامل" ‬واصل تحديه وأصر على عدم تخصيص أرض الضبعة للمشروع النووى وصحيح أن الأرض خصصت بعد ذلك رغم أنفه ولكن تظل فكرة تحديه للرئيس دليلاً على قوته ونفوذه، ‬ومصدر قوه إبراهيم كامل تعود أيضاً إلى الأدوار التى ‬يمارسها فهو ‬يجيد الظهور بأكثر من وجه فى السياسة وتاريخه شاهد على ذلك وكان الوحيد من بين شلة رجال الأعمال الذى حضر حفل زفاف جمال مبارك بل أنه كان ‬يجلس أثناء عقد القران بجوار الرئيس مبارك شخصيا وهو ما. ‬يؤكد قوة العلاقة التى تربطه بعائلة الرئيس.
اسمه فى بطاقته الشخصية إبراهيم أبو العيون أحمد الكامل ولد بالقاهرة فى ‬13‬يونيو ‬1941م ‬وكان عضوا بهيئة الحزب الوطنى العليا وعضو لجنه السياسيات قبل اندلاع الثورة وهو صاحب شركة أكاتو أروماتيك جروب وهى ‬شركة مساهمة، ‬مقرها فى ‬مصر وفرنسا وألبانيا وروسيا وأوغندا وهو أيضاً رئيس البنك المصرى ‬- البريطانى ‬وصاحب شركات عقارية وصناعية وسياحية للبناء والتمويل ويملك شركة أسيروكوب العالمية للطيران وهو صاحب أول شركة مصرية لصناعة طائرات الركاب ويحتفظ إلى جانب ذلك بمنصب رئيس المجلس المصرى ‬- الأمريكى ‬لرجال الأعمال وهو أيضاً نائب رئيس بنك هونج كونج المصرى ‬منذ عام‬1983 وكان على صلة وطيدة بياسر عرفات ويتردد بين البعض أنه. ‬يدير بعض أموال منظمة التحرير الفلسطينية.
كل تلك الوظائف تجعله مصدر قوة إلا أن قوته الحقيقية فى علاقته بروسيا. ‬فبعد انهيار الاتحاد السوفيتى ‬قام بإنتاج طائرة ركاب روسية بمحرك رولز رويس الانجليزي وأنشأ شركة خطوط جوية لاستعمال تلك الطائرة ويُعرف كامل بأنه المهندس الذى أعاد صياغة العلاقات التجارية بين مصر وروسيا. ‬وهو. ‬يشغل منصب رئيس مجلس الأعمال المصرى ‬- الروسي، ‬ودائما ما. ‬يكون عضواً رئيسياً فى ‬أي ‬مباحثات اقتصادية بينهما.
وسافر إبراهيم كامل فى بداية حياته إلى الولايات المتحدة عام‬1965 ‬للحصول على شهادة الدكتوراه وناقشت دراسته التى أطلق عليها "‬اثر القوانين الاشتراكية على مناخ العمل فى ‬مصر" ‬فى ‬جامعة ميتشيجان ثم عمل بعد ذلك أستاذاً بكلية التجارة جامعة القاهرة عام‬1970 ‬لمدة ‬3‬سنوات، ‬ويرتبط إبراهيم كامل بعلاقة وثيقة مع إسرائيل فهو من أكبر المستثمرين المصريين فيها حيث أقام مشروعات زراعية مشتركة فى صحراء النقب لكن هذه المشروعات الاستثمارية لم ‬يعلن عنها بشكل رسمى حتى الآن.
كما أنه ‬يمتلك حصة قدرها ‬5٪ من شركة كاتو أروماتيك الإسرائيلية ومقرها مدينة القاهرة وتعمل فى مجال تكنولوجيا الاتصالات وصناعة الكيماويات والإنشاء والتشييد وإنتاج المعدات الإسرائيلية كما أنه ‬يمتلك حصة قدرها‬5٪ ‬ أيضا من المجمع الصناعى العسكرى الإسرائيلى "‬كور" ‬وتربطه علاقات وطيدة مع بنيامين نتنياهو وعيزرا وايزمان وعدد من القيادات.
ورغم سجل إبراهيم كامل الذى ‬يفترض فيه أن ‬يكون من أغنياء العالم إلاَّ أنه دائماً ما ‬يحصل على قروض من البنوك ويفشل فى سدادها ويستغل علاقته القوية بالرئيس مبارك وكبار المسئولين فى الدولة وكان ‬يجلس فى ‬اجتماعات منتظمة لتسوية ديونه وقروضه المدين بها لبنك مصر قبل أن ‬يستحوذ عليه بنك القاهرة ‬ورغم أنه ‬يرفض سداد ديون البنوك ويصر دائما على جدولتها أو إسقاطها نجده ‬ينفق بسخاء شديد على حملات دعم جمال مبارك فإجلال سالم المنسقة المساعدة لائتلاف دعم جمال مبارك كشفت عن تمويله لحملة الائتلاف بمليونى ‬جنيه لمجدى ‬الكردى ‬أمين عام الائتلاف ليس هذا فقط بل انفق على بعض البرامج التى قدمت لإعادة صياغة جمال مبارك وكان ‬يشترك مع احمد عز فى حملات الدعاية.
إبراهيم كامل فى تدمير الاقتصاد المصرى وقام بتوريط بنك القاهرة فى ‬أغرب صفقة من نوعها حيث دخل معه البنك بنسبة ‬20‬٪ ‬فى شركة لصناعة طائرات انتينوف الروسية بعد أن. ‬غيرت محركاتها إلى ‬محركات رولز رويس الإنجليزية التى لم تجد إقبالا عليها فى ‬دول العالم المختلفة إلاَّ فى ‬حدود ضيقة، ‬ولأنه تاجر شاطر اقنع البنك الذى ‬لا ‬يشارك عادة فى ‬شركات ومصانع على ‬أرض مصر وجد نفسه شريكاً فى ‬شركة لا ‬يعرف عنها الكثير ولكن كانت كلمات جمال مبارك والرئيس حاضرة فى وجه من ‬يرفض إبرام الصفقة، ‬التى فشل فى تسويقها حتى ‬وصلت ديونه إلى ‬أكثر من مليارى ‬جنيه هى قيمة القروض التى حصل عليها لإبرام الصفقة من الأساس أي أنه لم ‬يدفع مليما من جيبه، ‬وعرض إبراهيم كامل تسويق ست طائرات من إنتاج الشركة الروسية فى ‬مصر لكنه فشل وترك مهمة التسويق للبنك الذى لم. ‬يعرف شيئاً عن تلك الصناعة إلاَّ أن تم بيع تلك الطائرات لمصر للطيران بدون مكاسب ورغم ما حدث لم ‬يستطع البنك أن ‬يغلق أبوابه فى وجه الرجل المعجزة ومنحه ‬550مليون جنيه قرضا ليضارب به فى ‬البورصة بدعوى ‬تنشيطها من خلال ‬شركة الاستثمار والتنمية وبالطبع خسر إبراهيم كامل المبلغ ‬فى ‬البورصة دون أن ‬يهتز وأيضاً لم ‬يطالبه احد بالسداد فلا أحد ‬يطالبه بالسداد، ‬ولم. ‬يكتف كامل بقروض البنوك فقط بل وضع ‬يده أيضاً على أراضى الدولة وحاول أن ‬يربح منها الملايين فخصصت له أرضاً فى الساحل الشمالى اشتراها بملاليم وأنشأ عليها قرية ‬غزالة السياحية وقفز ثمن متر الأرض بها إلى عدة آلاف من الجنيهات ومنحته الدولة ‬64كيلو متراً مربعاً لإنشاء مطار العلمين رغم معرفة الحكومة جيدا أن مساحة المطار لا تزيد على ‬10كيلو متراً فقط ولكن إبراهيم كامل قام ببيع المساحة المتبقية كقرى سياحية بأسعار فلكية ولم ‬يدفع فى تلك المساحة الكبيرة إلاَّ مليونى جنيه من خلال قرض حصل عليه من بنك مصر الذى اسقط عنه بعد ذلك بأمر من جمال مبارك.
وواصل النظام أيضاً نهب خيرات مصر ومنحها إلى رجلها المخلص وخصص له أرضاً فى منطقة سهل حشيش بالغردقة ووقع عقداً مع رئيس مجلس الوزراء ووزير السياحة وهيئة التنمية السياحية لتخصيص ‬42مليون متر مربع على أن ‬يتم إنشاء شركة لتطوير المنطقة سياحيا إلاَّ أن الشركة تقوم ببيع متر الأرض بـ400دولار إلى شركات سياحية أجنبية بالمخالفة للعقد الموقع وتركت مهمة التطوير لها.
صر لن تتغير إلاَّ بعد قطع ذيل هذا الرجل خربوها وقعدوا على ‬تلها ‬مجموعة قيادات الحزب الوطنى ‬الذين أداروا مصر على ‬أنها عزبة ليس لها صاحب سواهم، ‬ تحكموا فى ‬كل شيء، ‬وفعلوا كل شيء من بيع بالأمر المباشر إلى ‬عمولات، ‬وتخصيص ومنح، ‬وأيضاً ‬المنع.
‬بسبب الفساد والرشوة والمحسوبية، ‬انتشرت البطالة واللامبالاة ‬دب الخراب والدمار فى ‬مرافق ومؤسسات الدولة، ‬الدكتور عاطف عبيد، ‬واحد من أولئك القيادات التى ‬عانت منها مصر وهو الذى ‬وصفه كثير من السياسيين والمحللين والمراقبين بأن عهده من أسوأ العهود فى الوزارة على ‬الإطلاق.. ‬حيث دب الدمار والخراب فى ‬المؤسسات الاقتصادية، ‬وتفشى ‬الفساد وتوحش ‬غول البطالة ونهش فى ‬الشعب المصرى.
حظيت وزارة عاطف عبيد بنصيب وافر من سخط الشعب، ‬خاصة فى ‬مجال الخصخصة التى ‬أضرت بالاقتصاد المصري، ‬وشردت الكثير من العمالة المصرية، ‬حيث نفذ ‬عبيد، ‬خطة بيع الاقتصاد الوطني، ‬وكرس الاحتكارات فى ‬المجالات الصناعية الإستراتيجية خاصة فى ‬قطاعات الأسمنت والحديد بما ساهم فى ‬رفع أسعارهما بصورة مبالغة.
هذا بخلاف قراراته الكارثية بتعويم الجنيه المصري، ‬مروراً ‬بأزمات تعثر البنوك المصرية، ‬بسبب منح رجال أعمال محددين بالاسم قروضاً ‬بالأمر المباشر،مما تسبب فى ‬إفلاس بعض البنوك وإضعاف ‬غيرها، ‬فظهرت عمليات دمج البنوك واستحواذ بعضها على ‬بعض، ‬فاختفت بعض البنوك فى ‬الساحة المصرفية.
وتسبب ‬عاطف عبيد، ‬فى ‬خسارة مصر ‬18‬مليار جنيه سنوياً ‬لتسهيله احتكار ‬حسين سالم، ‬توريد الغاز المصرى ‬لإسرائيل.. ‬حيث شهد مجلس الشعب السابق استجوابات حول تصدير الغاز المصرى ‬لإسرائيل.. ‬وطالب بعض المستجوبين بمحاكمة عاطف عبيد عن مسئوليته بتكليف شركة غاز الشرق المتوسط، ‬التى ‬يمتلك معظم أسهمها ‬حسين سالم، ‬بتوريد الغاز الطبيعى ‬المصرى ‬لإسرائيل بالأمر المباشر، ‬دون التزام بقانون المناقصات والمزايدات، ‬مما تسبب فى ‬حرج كبير للحكومة وللنظام الحاكم بعد فضح بيع الغاز الذى ‬ظلت دوائر صنع القرار الرسمية تنكره لفترة طويلة.. ‬وفجأة أفاقت الدولة على ‬زلزال ثورة الشباب التى ‬هزت أركان النظام حيث استجاب لمطالب كان ‬يرفضها طيلة ثلاثين عاماً، ‬ومنها بالطبع تقديم بعض الشخصيات المسئولة فى ‬الحكومة أو فى ‬الحزب الوطني، ‬كبش فداء للشعب لامتصاص ‬غضبه، ‬ونسى الجميع عاطف عبيد رئيس الوزراء السابق الذى ‬نمت فى ‬عهده بؤر الفساد وترعرعت فروعها فيما بعد فى ‬شكل الفساد الذى ‬نخر فى ‬جسد الدولة وأصابه بالوهن وكاد أن. ‬يقوضها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق