الأربعاء، 26 أكتوبر، 2011

سيدة القصر التى سرقت مصر.. (الحلقة التاسعة)

سيدة القصر التى سرقت مصر.. (الحلقة التاسعة)
سوزان مبارك والحاشية استولوا على مليارات الجنيهات ونهبوا الأراضى وتاجروا بقوت الشعب
وخلفاً لما سبق خصصت الدولة إلى سمير زكى الكثير من الأراضى وبأسعار شبه مجانية .. قبل أن نخوض فى بعض تفاصيل تلك الأراضى نود أن نعرف القراء بشخصية هذا الرجل: يعتبر سمير زكى حامل أسرار العقارات لكل الوزراء وسمسارهم الأوحد، خاصة عند الرغبة فى تحويل ما نهبوه إلى نقد.. بدأ حياته العملية كعامل فى أحد المجمعات الاستهلاكية ثم تركه والتحق بمصنع اللؤلؤة لصناعة الزجاج فى ثمانينات القرن الماضى حيث كان عمله هناك يقتصر على الوقوف أمام كومة من القش يضع بعضا منها بين ألواح الزجاج حتى لا ينكسر، تعرف زكى على أحد العاملين فى جهاز مدينة 6أكتوبر ومنه إلى رئيس الجهاز ثم إلى سكرتارية كبار المسئولين بالدولة، ثم انفرج الباب على مصراعيه :- حصل على ترخيص بإنشاء جمعية تعاونية باسم شركة 6أكتوبر لاستصلاح الأراضى والتى حصلت على 17ألف فدان بسعر 5ألاف جنيه للفدان، ثم باعها بـ 2مليون جنيه للفدان بعد بناء فيلا عليه.. كما حصل على ترخيص بإنشاء جمعية تعاونية تسمى الوادى الأخضر والملفت للنظر أن كبار المؤسسين بتلك الجمعية هم من كبار رجال الدولة - وضع زكى يده على 5 آلاف فدان من هيئة التنمية الزراعية ودفع 200جنيهاً ثمناً للفدان الواحد، قام ببناء 56فيللا على المساحة المذكورة بواقع خمسة أفدنة لكل فيللا - وضع زكى يده على 35ألف فدان فى أفضل مواقع مدينة 6أكتوبر .. كان الغرض المعلن لذلك هو استصلاح الأراضى وأما الواقع فهو وزارة إسكان مصغرة يخصص ريعها لكبار رجال الدولة .. دفع سمير زكى خمسة آلاف جنيه ثمنا للفدان الواحد ثم أعاد بيعه بمبالغ فلكية وصلت فى بعض الحالات إلى مليون ونصف المليون جنيها وخص كبار رجال الدولة بنصيبهم من القيمة الدفترية التى اشترى بها…- خصص لأحد أبنائه مساحة قدرها 140فداناً بأرض مدينة 6 أكتوبر وأقام عليها ميناء للبضائع.
خصصت الحكومة 26ألف فدان من أجود الأراضى لشركة كويتية فى عام2001 بسعر 200جنيه للفدان، لم تقم الشركة باستزراع تلك المساحة مهدرة 54 مليار جنيه، وهو الثمن الواقعى لتلك الأرض.
خصصت الحكومة 750 فداناً إلى شركة السليمانية على طريق مصر الإسكندرية الصحراوى التى يملكها سليمان عامر -أحد الواجهات للنظام الحاكم- بسعر 50جنيهاً للفدان حيث حول تلك الأراضى إلى منتجعات سياحية وأراضى للجولف.
خصصت الحكومة 10أفدنة فى القاهرة الجديدة لأميرة سعودية لبناء مجموعة من القصور للأميرات، وقد دفعت 400جنيها للفدان الواحد وقدرت القيمة السوقية للمتر الواحد بمبلغ 4500جنيها، وقد حدث ذلك بقرارات سيادية بالأمر المباشر وتم التنفيذ فى يوم واحد.
خصصت الحكومة 547 فدانا إلى أحمد عبد الوهاب صاحب شركة كنوز للأنتيكات على طريق مصر الفيوم .. تقدم النائب كمال أحمد باستجواب فى مجلس الشعب حول الصفقة لكن كمال الشاذلى – زعيم الأغلبية حينها – تصدى له وأوقف الاستجواب، وهو ما يدل على أن المشترى واجهة لأحد كبار المسئولين بالدولة.
خصصت الحكومة لمعتز رسلان -سعودى كندى- وكان تلميذا لـ إبراهيم سليمان فى هندسة عين شمس) 63فدانا فى التجمع الخامس بسعر 150جنيه للمتر المربع .. دفع رسلان 10% عند التعاقد ثم 15% بعد عام من التعاقد وبقية المبلغ على عشر سنوات، علما أن الغرض من ذلك كان إنشاء مدينة للملاهى ..لم يلتزم رسلان بإنشاء مدينة للملاهى ولم تسحب منه الأرض.. فى عام2008 عرض رسلان الأرض المذكورة للبيع بسعر 4500جنيهاً للمتر المربع وهو ما يعنى تحقيق ثروة تقدر بمبلغ 1.2 مليار جنيه.
خصصت الحكومة 52ألف فدان للملياردير الكويتى ناصر الخرافى - يحتل المرتبة الأربعين فى قائمة أغنى أغنياء العالم – فى منطقة "جرزا" بمركز العياط بالجيزة بسعر 200جنيهاً للفدان، يذكر أن الفدان كان يباع للفلاحين فى المنطقة المذكورة بسعر 15ألف جنيهاً، الكارثة أن المساحة المذكورة عبارة عن منطقة أثرية وبها هرمان منهما هرم ” سنوسرت.
خصصت الحكومة إلى سليمان البدرى - حد أهم الرجال المقربين إلى وزير الإسكان الأسبق إبراهيم سليمان وذراعه الأيمن فى دائرته الانتخابية- 25فداناً بالقاهرة الجديدة بثمن بخس.. حصل البدرى على قرض كبير من بنك مصر إكستريور بضمان تلك الأرض بعد إعادة تقييمها بالأسعار الفلكية.. يذكر أن البدرى عين من قبل الوزير المذكور رئيساً لمجلس أمناء مدينة الشروق، كما يملك مقهى "العقاد" وهو المكان المخصص لشلة الأنس من رجال سليمان، كما يملك البدرى شركة للاستثمار العقارى تسمى B.D.H.
خصصت الحكومة وبثمن بخس أراضى وفيلات وقصور إلى عدد كبير من المسئولين بها ومنهم ما يلى:
عاطف عبيد -رئيس الوزراء الأسبق- خصص له قصر فخم فى مارينا بالإضافة إلى فيللا ضخمة أشبه بالقصر فى قرية رمسيس بالكيلو44 من طريق مصر الإسكندرية الصحراوى، كما منح عدة أراضى فى مناطق مختلفة اشتراها جميعها بثمن بخس.
اللواء هتلر طنطاوى -رئيس أكبر جهاز رقابى فى مصر لمكافحة الفساد وهو هيئة الرقابة الإدارية- خصصت له أراضى شاسعة فى عدة مناطق وقصر فخم فى التجمع الخامس تم بناؤه بالمخالفة وقصر ثان لا يقل فخامة فى مارينا وقصر ثالث فى قرية بدر المجاورة لمارينا وفيلتان فى 6أكتوبر.. كما تسلم أولاد هتلر من ممتلكات الدولة ما يلى: -
تسلمت ابنته سما هتلر وزوجها محمد محمود وأولادهما ندى ونوران أرضا مساحتها 40فداناً- تسلمت ابنته منى هتلر وشقيقتها سما هتلر أرضا مساحتها 10أفدنة- تسلم ابنه وليد هتلر أرضاً مساحتها 10أفدنة .يذكر أن مبارك كان قد منح هتلر طنطاوى وسام الجمهورية من الطبقة الأولى عند إحالته إلى المعاش.
فاروق سيف النصر -وزير العدل الأسبق- خصص له قصر ضخم فى مارينا سيد طنطاوى: شيخ الأزهر، خصص له ولولديه - عمرو وأحمد - ثلاثة قصور فخمة وعلى مساحات واسعة بالتجمع الخامس.. كما حصل ولداه المذكوران على 220ألف متر بالدخيلة بسعر 35 قرشا للمتر، علما أن الأرض المذكورة قد نزعت ملكيتها من مالكها الأصلى، لكنه مثل خالد فوده فى الفقرة 5 لا يملك أى جنسية أجنبية – كالتى يتمتع بها وجيه سياج - كي يستعيد حقه!
يذكر أن سيد طنطاوى نشأ فى عائلة معدمة فى قرية سليم شرقى بمركز طما بمحافظة سوهاج.
الفريق أحمد شفيق -وزير الطيران المدنى- خصص له قصر فخم بالتجمع الخامس بجوار قصر هتلر طنطاوى.
سامح فهمى : وزير البترول، خصص له قصر فخم على ربوة مرتفعة بالتجمع الخامس، زكريا عزمى : وزير الديوان، خصص له قصر فخم على مساحة 3000متر مربع بالتجمع الخامس.
كمال الشاذلى -عضو مجلس الشعب وأمين التنظيم السابق بالحزب الوطنى- تسلم فى 23فبراير2005 وقبل أيام من خروجه من الوزارة مساحة 40 فدانا بمنطقة الحزام الأخضر بمدينة 6أكتوبر واستثنى من شرط نسبة المبانى، أعاد الشاذلى بيع تلك المساحة بسعر 280ألف جنيها للفدان (أى أنه حقق ربحاً صافياً قدره 10مليون جنيها) إلى الأمير السعودى مشعل عبد العزيز بمساعدة سمير زكى، كما خصص للشاذلى ولأولاده أيضا منتجع ضخم فى التجمع الخامس يضم ثلاثة قصور يحيط بها سور فخم.
فتحى سرور -رئيس مجلس الشعب- تسلم عدة قطع اشتراها بثمن بخس وأعاد بيعها بأسعار عالية بمساعدة سمير زكى وحقق من وراء ذلك ربحا قدره 15مليون جنيهاً.. خصصت الحكومة له قصرين بنفس الأسعار فى رويال هيلز وأعاد بيعهما بنفس الطريقة، كما خصصت الحكومة له قصرين بثمن بخس فى التجمع الخامس ويحتفظ بهما.
اللواء حبيب العادلى -وزير الداخلية- تسلم 32فدانا بثمن بخس وتم إمداد الأرض المذكورة بخط مياه على نفقة الدولة.
صفوت الشريف -رئيس مجلس الشورى ووزير الإعلام السابق لمدة ربع قرن- تسلم وأولاده 33.5 فدانا على الطريق مباشرة، كما خصصت الحكومة لأحد أبنائه مساحة من شاطئ مارينا أقام عليه ما يسمى بشاطئ البشمك للمحميات وشاطئ الأبلاج الذى به كانترى كلوب وسباقات خيول وحمامات سباحة.
محمود محمد على -رئيس مصلحة الضرائب- تسلم40فداناً بنى فى بعض مساحتها ثلاثة قصور ويقدر قيمة كل قصر بمبلغ 15مليون جنيه بالإضافة إلى فيلا فى الساحل الشمال قيمتها 17مليون جنيه.. وزع رئيس المصلحة بعض المساحة على عائلته كما يلى:-
نشوى عبد الغنى محمود : هى زوجة رئيس مصلحة الضرائب وتسلمت خمسة أفدنة وهى موظفة فى البنك المركزى فرع الألفى ومخصص لها سيارة فاخرة BMW سوداء بسائق على نفقة مصلحة الضرائب .
محمد محمود محمد على :إبن رئيس مصلحة الضرائب وتسلم 10أفدنة ويملك سيارة شيروكى بيضاء.
إكرام رجب محمد جمعة -زوجة شقيق رئيس المصلحة عبد الفتاح محمد على وهو مرشح الحزب الوطنى بدائرة السيدة زينب.. حسين عبد الفتاح محمد على : إبن شقيق رئيس مصلحة الضرائب
إبراهيم سليمان -وزير الإسكان وصاحب قرار البيع فى الأراضى والفيلات التى تبنيها الدولة- دخل الوزير المذكور الحكومة فى أكتوبر1994 وكان يعمل قبل ذلك أستاذاً فى كلية الهندسة بجامعة عين شمس بمرتب 585جنيهاً.. ينحدر من عائلة فقيرة وكان أبوه يعمل نجاراً فى باب الشعرية، خرج سليمان من الوزارة فى ديسمبر2005 لكنه كان يمتلك عند خروجه ما يلى: -
عدد تسعة من السيارات الفاخرة- قصران بمصر الجديدة بجوار قصر الدكتاتور الفاسد حسنى مبارك باع إبراهيم سليمان أحدهما فى2006 إلى شريكه الجديد رجل الأعمال يحيى الكومى بمبلغ 45مليون جنيه ويسمى قصر النقراشى لأنه شيده على أنقاض قصر النقراشى باشا رئيس وزراء مصر الأسبق بعد هدمه بالمخالفة للقانون، ويذكر أن يحيى الكومى هو شريك الآن مع الوزير المذكور فى مصنع لإنتاج غاز الميثانول وهو مشروع يحقق أرباحا فلكية )، قصر فى أبو سلطان بمنطقة لسان الوزراء بمدينة فايد بالإسماعيلية، قصر فى مارينا يطل على البحر مباشرة، قصر بجزيرة الشعير بالقناطر الخيرية، قصر بمنطقة الجولف بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة مقام على مساحة 6000متر مربع بجوار قصور سيد طنطاوى الثلاثة، قطعة أرض باسم زوجته منى المنيرى بالتجمع الخامس ومساحتها 1393متراً مربعاً بثمن 842ألف جنيهاً ويبلغ ثمنها السوقى 10مليون جنيها، قطعة أرض باسم ابنه شريف بالمنطقة المميزة بأرض الجولف بالتجمع الخامس ومساحتها 4458متراً مربعاً بثمن 1.5مليون جنيهاً ويبلغ ثمنها السوقى 12مليون جنيها، قطعة أرض بإسم إبنته جودى بالمنطقة المميزة بالتجمع الخامس ومساحتها 733متراً مربعاً بثمن 752ألف جنيها ويبلغ ثمنها السوقى 5مليون جنيهاً، قطعة أرض بإسم إبنته دينا بالمنطقة المميزة بالتجمع الخامس ومساحتها 2243 مترا مربعا بثمن 760ألف جنيها ويبلغ ثمنها السوقى 13مليون جنيهاً، 30ألف متر مربع فى مرسى علم بجوار قطعة صديقه محمد أبو العينين .يذكر أن قانون هيئة المجتمعات العمرانية الجديد ينص على أنه لا يجوز للفرد الواحد وزوجته وأبنائهما القصر الحصول على أكثر من شقة واحدة أو قطعة أرض واحدة فى المدن الجديدة عن طريق التخصيص، ولكن الوزير الأسبق منح زوجته وأبنائه القصر 7قطع وفيلات مساحتها جميعاً 10آلاف متر فى القاهرة الجديدة ومارينا.وكما منح مبارك المدعو هتلر طنطاوى وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، فإننا نجده هنا أيضا يمنح إبراهيم سليمان نفس الوسام فى فبراير2006 غير عابئ بمشاعر الرأي العام التى وضعت سليمان على رأس قائمة الوزراء الأكثر فساداً وتخريباً لأراضى مصر، ثم عينه مبارك فى عام2008 رئيساً لمجلس إدارة شركة الخدمات البحرية براتب شهرى 1.3مليون جنيها رغم عدم خبرته فى هذا المجال.
إبراهيم كامل -أحد أقطاب الحزب الوطنى- ما أمكن حصره من أراضى مصر التى نهبها هو يلى:-خصصت له الدولة أرضا فى الساحل الشمالى اشتراها بقروش عديدة، أنشأ كامل عليها قرية غزالة السياحية وقفز ثمن متر الأرض بها إلى عدة آلاف من الجنيهات - منحته الدولة 64كيلو متر مربع لإنشاء مطار العلمين رغم معرفة الحكومة جيدا أن مساحة المطار لاتزيد عن 10% من المساحة المذكورة، لكن المخططين لإبراهيم كامل يعلمون أن المساحة المتبقية سيتم بيعها كقرى سياحية بأسعار فلكية .. لم يدفع إبراهيم كامل فى تلك المساحة الكبيرة إلاَّ مليوني جنيه من خلال قرض من أموال المودعين، خصصت له الدولة أرضا فى منطقة سهل حشيش فأنشأ عليها شركة يرأس مجلس إدارتها لتطويرها سياحيا .لابد أن نذكر هنا أن إبراهيم كامل مدين بثلاثة مليار جنيها تقريبا إلى بنك القاهرة وتحديدا فرع الألفى ورغم ذلك فهو حر طليق لأنه يتمتع بحماية مبارك شخصياً، وكان رئيس بنك القاهرة السابق أحمد البرادعى - أحد رجال جمال مبارك - قال ما نصه "إبراهيم كامل خط أحمر لا يجرؤ أحد على تخطيه.. خلاص.. لا يأخذ قروضاً جديدة ولا نسأله عن القروض القديمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق