الاثنين، 17 أكتوبر 2011

بسم الله الرحمن الرحيم

رئيس الوزارء
وزير التربية والتعليم
من مواطن ...
مصري ... يعشق مصر وترابها – يعشق رجال مصر الساهرين على امنها وعلى نهضتها متمني ان يرى مصر حكومة وشعباً يقف لهم الاعلام العالمي إجلال وتقديراً للجيل الحالي والمستقبلي.السادة لقد أذهلني واوقع الحيرة في صدري ان كل دول العالم في الناحية التعليمية تطورت بشكل سريع ورهيب ومدهش ومفرح لابناء اوطانهم اما نحن ومع اولادي الان الين هم في مراحل التعليم الابتدائية نفس طريقة التدريس – نفس الاسلوب العلمي المبني على الحفظ والتسميع لاطفال من اول يوم دراسي كارهين للمدرسة وارتفاع معدلات الغياب والهروبالمدرسي مع انه في دول كثيرة تقل عنا العكس صحيح سيدس ان تطور العملية التعليمية ليس بتغيير المنهاج ولا بجعل مدة التعليم الالزامي 8 او 9 سنوات ولكن استاذي بطرق عديدة الهم علم اليقين انها مرت بخيال سيادتكم منذ ان كنتما معيدين في كلية الهندسة ولكن بعد ازمة السيد الوزير مع دار النشر اتح لي ان السيد الوزير يقابل مشكلة مادية معينة في وزارته وهي بند التعليم في موازنة المصروفات العامة لذا حاول جاهداً ان يدبر موارد اخرى بعيداً عن موارد الدولة لكي يرقى بالعملية التعليمية برمتها وسيادة رئيس الوزراء وافق على قراره ، والسيد وزير الداخلية المحترمون قاموا بمساعدة السيد الوزير على قراره باعطائه صفة الممنوع على جميع المكتبات ودار النشر الا بموافقة السيد وزير التربية والتعليم وجميعكم كنتم على حق لان سيادته حاول توفير منبرا في الموازنة العامة وهذا يحسب لسيادته ولسيادتكم وجميع من وقف معه.السادة رئيس حكومة مصر ووزير التربية والتعليم حل الموضوع في غاية السهولة.من خلال متابعتي للمشكلة عبر الاعلام المصري من قنوات تليفزيونية ومحطات اذاعية وصحافة ومن خلال جميع الاراء من اولياء الامور وانا اولهم كان هناك استطلاع عام وموافقة بنسبة تجاوت 90% على عدم اهمية الكتاب المدرسي وعدم استعماله من جانب التلاميذ والطلبة من كي جي 2 وحتى شهادة الثانوية العامة وباقي النسبة كانت بين موافق ومعارض نخلص من ذاك ان :اولياء الامور وابنائهم يريدوا الكتاب الخارجي سلبيات قرار السيد الوزير.ارتفاع سعر الكتاب الخارجي الى 300%.تشتت التلاميذ مع الكتاب المدرسي في بداية العام الدراسي لعدم وجود الشرح الوافي والمبسط والاسس العلمية للمذاكرة.ارتفاع اجر الدروس الخصوصية الى اكثر من 200% وتحمل اولياء الامور مالا يطيقوا.لــذلــك ياسيدي يا استاذي الجليل وبصفتي ومع الشهادة التى احتفظ بها داخل جدران شقتي الصغيرة وهي انني خبير في حل المشاكل الاقتصادية والمالية في الاجل القصير والاجل الطويل بعد اختر جميع البيانات المعلومات عن المشكلة ( خبير اكتواري ) ومدرس مساعد بكلية التجارة كنت ارى ان نحل المشكلة بالشكل الذي اراده اولياء الامرو دون تعالي او نقص في كفائه سيادتكم العلمية والقيادية وكانت سوف توفر ما اردته سيادتكم للموازنة العامة.ويلخص الحل على هذا الشكل المحاسبي :اولا :
1- تكلفة طباعة الكتب المدرسية 8 مليار
2- تكلفة نقل وتخزين الكتب المدرسية 1 مليار
3- تكلفة اعادة استخدام الكتب الموجودة بالمخازن واهلاكها 1 مليار
10 مليار سنوياً
10 مليار سنوياً بدون مقابل راحت ادراج الربح وحملات البقالة الكيلو 50 قرش.
ثانياً : النشر منظومة كاملة من اول ماكينات الطباعة حتى اصغر مكتبة في ربوع مصر تتبع الكتاب الخارجي يعتمد على عائدها اكثر 300 الف اسرة مصرية بمعدل 5 افراد 1.5 طفل واب وام وشيخ يعتمدوا على هذه المنظومة فبدلاً من تشريدهم كان يجب تصبح الوضع معهم. فلوا فرضنا ان ربحي دار النشر والمكتبات تفوق 10 مليرا سنويا كارباح.1ـ يقسم العائد خزانة الدولة وليس وزارة التربية والتعليم وان يكون ذلك من اختصاص وزارة المالية لما لديهم من كفاءات قادره علي حسابها بكل دقة وتحصيلها بكل حزم ومودة من دار النشر 10 مليارخزانة الدولة درا النشر60% 40%6مليار لخزانة الدولة يضاف اليهم 10 مليار اخرى يكون قد تم توفير 16 مليرا سنويا في الخزانة يمكن استخدامهم.1ـ انشاء مدارس نموذجية علي مساحات كبيرة بكثافات طلابية وقل بخدامت تعليمية متميزة .2ـ ان تقوم وزارة المالية بشراء مساحات كبيرة داخل كردون اي مدينة اذا كانت ملكية خاصة وتخصصها لبناء مدارس في الاجل الطجويل بدلا من ان نجد تجمع سكاني به اكثر من 250 الف نسمة ولا توجد به مدرسة حكومية.3ـ رفع المستوى المادي للمعلمين والقطاع الاداري بكل مدرسة.4ـ العمل علي توسيع مساحات اتلمدارس القائمة وجعلها مكان يسعى اليه التلاميذ لا ليهربوا منه.اتمنة ان اكون في هذه النقطة ان اكون عند حسن ظن سيادتكم واسفا جدا لاساتذتي اذا ما وردتعبارة او كفوة مني غير مقصودة.الدروس الخصوصية مدرة الدراسة في جميع دول العالم المتقدمة عي من 9 : 140 شهور في مراحل التعليم الاساسي اما في مصر والدول العربية والتي صارت علي نهجنا وان كنت اظن انها تغيرت بها 6 : 7 شهور في مراحل التعليم الاساسي ونزلت التلاميذ من بداية شهر 1/5/ حتى 1/10 وشهور كاملة بدون دراسة بدون تذكية.لذلك اقترح ان يتم عمل مجموعات تقوية للشهادات فقط ولمدة شهرين متتابعين داخل مدراس الحكومة مع وجود النشاط الرياضي والحاسب الالي لتلاميذ المدرسة مما سوف يعيد بالنفع الاتي : 1ـ عدم قيام اولياء الامور باعطاء ابنائهم دروس خصوصية مع بداية العام المدرسي.2ـ ان تدريس المجموعات سوف يقوم به باطرة الدروس الخصوصية من المدرسة مع اعطائهم نسبة كبيرة من العائد تقدر ب 60% والنسبة المتبقية تكون للمدرسة يصرف منها علي جميع انشطة المدرسة واعداد الصيانة الدورية وبذلك نكون قد وفرنا شقين هامين في بنود الميزانية تضاف الي الموازنة العامة وان يكون ذلك تحت اشراف مدييري المدارس.3ـ ان يصرح في وسائل الاعلام بان التعليم وحتى المرحلة الاعدادية الهدف منه خلق جيل مثقف متدين ( اسلامي ـ مسيحي ) يعرف في العربي ، التاريخ ، الجغرافيا ، الرياضيات ، والعلوم دون حفظة بل هي جزء من شخصيته.4ـ ان يتم تكريم الطلاب ومدرسيهم شهريا بمكافأت رمزية وعينية بان هؤلاء الطلاب اعتمدوا علي المنهجح العلمي ومجموعتا التقوية فقط وحصلوا علي اعلى الدرجات في المعلومات العامة.استاذي هناك الكثير يجب فعله من اجل جيل افضل نحن نفخر بالاستاذ / احمد زويل والدكتور / مجدي يعقوب والاستاذ الطبي / محمد غنيم يارب اختراعه ينجح ويكون انتاجه شركات ادوية مصرية .للاسف واثناء بعثتي قابلتني مشكلة في فهم جزئية من الرياض البحته وهي التفاضل العشوائي فاستغرب المشرف من ذلك وفتح جهاز الكمبيوتر الخاص به ليعلمني ان اول من علم الناس علوم الرياضيات هم الفراعنة هم المصريون القدماء علي شاشة الكمبيوتر وجدت علمهم وجدت حضارتهم ونحن امتداد لهذه الحضارة ومازلنا نتعلم ونتلقى علومنا من دول لم يتجاوز عمرها 500 عاما.
وتفضلوا سيادتكم بقبول فائق التحية الاحترام وعشتم لنا ولمصر زخرا
كاتبه
هشام احمد طلبة
مدرس مساعد بكلية التجارة ـ جامعة الازهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق