السبت، 29 أكتوبر 2011

لابد من إعادة صياغة العدالة لمصرية والتعامل مع الفكر..

منظمات إنسانية: العفو لمن قطعوا أذن مواطن.. ومحاكمة مدون لآرائه!!
كتبت: محمد ناجي
طالبت المؤسسات المهتمة بحقوق الإنسان المجلس العسكرى المصرى بإيقاف المحاكمة العسكرية للمدون المصرى مايكل نبيل سند صاحب مدونة "إبن رع" والذى تم اعتقاله من منزله بعين شمس على خلفية مقال كتبه ونشره على مدونته ناقش فيه علاقة الشعب بالجيش المصرى بعد ثورة 25يناير منتقداً الانتهاكات التى تعرض لها مواطنين مدنيين مصريين على أيدى الشرطة العسكرية وأستند فى بمقالته الى تقارير إخبارية نشرتها الصحف والمواقع الإلكترونية.
وكان مايكل قد تم عرضه على النيابة العسكرية بعد اعتقاله فقررت إحالته للمحاكمة أمام المحكمة العسكرية بتهم “إهانة المؤسسة العسكرية,ونشر أخبار كاذبة,وتكدير الأمن العام وتم عقد أولى جلسات محاكمته يوم الخميس الماضى ووجهت له تلك التهم بعد إسقاط تهمة تكدير الأمن العام وتداولت القضية حتى عقدت جلسة لفض إحراز القضية.
ويذكر أن مايكل نبيل سبق وأن تم إلقاء القبض عليه مرتين من قبل الجيش المصرى كانت آخرها يوم 8فبراير2011 قبل تنحى الرئيس مبارك أثناء مشاركته فى الاحتجاجات حاملاً لافتة مدون عليها مدنية لا عسكرية ولا دينية.
وقالت المنظمات الموقعة أن محاكمة مدون مصرى على أراء كتبها على مدونته، محاكمة عسكرية، فى نفس الوقت الذى يتم فيه العفو عن متشددين قطعوا أذن مواطن، هو أمر يدق ناقوس الخطر بشدة، ويشير لخطأ فادح سواء فى تطبيق العدالة فى مصر أو فى كيفية التعاطى مع حرية الرأي والتعبير بعد ثورة الشعب المصرى فى 25يناير الماضى.
وطالبت المنظمات المجلس بتقبل النقد ما دام هو السلطة السياسية التى تقوم بإدارة البلاد ولو بشكل مؤقت وليس من المقبول أن تكون أى سلطة أو حكومة فوق النقد أو فوق القانون، لأن سيادة القانون وحق النقد هى أهم مقومات الدولة الديمقراطية التى نسعى وسعت إليها ثورة المصريين.


كتب محمد ناجي

أعلن ترشحه على مقعد العمال فردى ممثلاً لحزب الإصلاح بالدائرة الأولى -كفر الشيخ، سيدى سالم وقلين.
أفضل نائب فى برلمان 2005 فى حوار صريح:
سيد شمس الدين ولغة جديدة لبرلمان المستقبل.. ويؤكد: تفوقى فى الأداء البرلمانى يرجع لإخلاصى للبلد وعشقى للعمل العام وأخوض الانتخابات بهدف خدمة جماهير الدائرة
أعلن الحاج سيد شمس الدين -نائب الشعب ممثلاً لدائرة كفر الشيخ الأولى وصاحب لقب أفضل برلمانى لدورة 2005- عن أدائه البرلمانى المتميز وكنائب مثالى للشعب وتم تكريمه من شعبة الإعلاميين ورئيس مجلس الشعب لهذا التميز.
خاض "شمس الدين" الانتخابات الماضية وتم اختياره ممثلاً لدائرة كفر الشيخ الأولى "كفر الشيخ فقط" أيضاً بعد أن خاض معركة شرسة ويرجع هذا لعدة أسباب منها:
مكتبه مفتوح ليل نهار لاستقبال أبناء الدائرة لقضاء مصالحهم دون تردد حتى رغم قرار حل المجلس إلاَّ أن مكتبه ما يزال مفتوحاً يستقبل قاصديه ولا يتوانى عن مساعدة أحد ولا إغاثة ملهوف وما يزال "شمس" يشرق بطلبات الناس فى ردهات المصالح الحكومية ويعامل معاملة نائب برلمانى للآن وذلك لصدق لسانه وطهارة يده وبشاشة وجهه الذى لا تفارقه الابتسامة.
ثانياً: كرمه المعهود مع أبناء الدائرة فمكتبه به أكثر من 5موظفين لاستقبال الناس بكل الحب والعمل على حل مشاكلهم حتى فى غياب النائب ومعهم كل الصلاحيات لتقديم المساعدات بكافة أشكالها لمن يرد إلى مكتبه.
ثالثاً: طوال اليوم لا تجد "شمس الدين" يبرح مكتبه سوى لمكتب المحافظ أو فى إحدى المصالح الحكومية لإنهاء خدمة أو تقديم مصلحة لأحد.
رابعاً: مضيافاً بطبعه ورجل حل منازعات من الطراز الأول ولا يخشى فى الله والحق لومة لائم.. ويسير بمبدأ: قول الحق وأن كان مراً.
رغم أن "شمس الدين" محسوباً على الحزب الوطنى كنائب برلمانى وعضو إلى عهد قريب بهذا الحزب الذى تم حله مؤخراً إلاَّ أن أوضاع كثيرة كان غير راض عنها ومنها الطريقة المقززة التى تم بها تزوير انتخابات2005 وتعطيل الدوائر التى بها منافسة مع الإخوان المسلمين عدد النواب ومنها دوائر بالمنصورة وكفر الشيخ والإسكندرية حتى لا يرتفع عدد نواب الإخوان بالبرلمان ويصل للـ 1/5 ويكون لهم الحق فى تشكيل الحكومة وقال: أولاً الأمر لم يعنينى فى شيء لأن هذا الأمر حرم هذه الدوائر من نواب يمثلونها "عمال وفئات" حتى قرابة نهاية الدورة والإخوان كانوا وقتها يخوضون الانتخابات بممثلين للفئات وبالتالى أنا كنائب عامل توقفت عضويتى إلى أن تم إعادة الانتخابات ولم يسعنى الوقت لأعطى للدائرة كما ينبغى وكما كنت أأمل لها من أن أكون خير من يمثلها بالأداء المتميز الراقى والسعي بكل جهد لتقديم الخدمات وأعرف أننى لن أقدم المستحيل لأبناء الدائرة ولكن كنت سأبذل كل الجهد والمستحيل لإنجاز خدماتها ومصالحها وبفض الله رغم قصر المدة التى مثلت الدائرة فيها إلاَّ أننى أبليت بلاءاً حسناً شهد له الجميع سواء الإعلاميين أو منصة المجلس واختيارى للدورة التالية مباشرة التى تم حلها بعد بدايتها بأقل من شهرين شهادة أخرى من أبناء الدائرة أعتز بها ولولا قدر الله وحل المجلس كانت كفر الشيخ ستشهد دورة برلمانية مميزة كما كنت أنتوى أن أقدمها لجمهور الدائرة من خدمات عامة وخاصة، ومكتبى ما يزال مفتوحاً للجمهور وبقدر المستطاع أقدم الخدمات للناس وسيظل مفتوحاً ما حييت لأن الذين يلجأون لى لخدماتهم هم من أهلى فى كافة ربوع الدائرة ولا ولن أتوانى عن تقديم الخدمات لمن يقصدنى ولن أغلق هذا المكتب أبداً.
ويضيف: أعطيت للدائرة خلال الفترة التى مثلتها فيها بقدر الإمكان وهى كانت بحق متعطشة للخدمات بشكل كبير لأنها ظلت فترة كبيرة بلا نواب والدورة التى سبقتها كانت سنواتها عجاف بعض الشيء وأعتقد أن الأيام القادمة ستحمل الخير لمصر عامة وللدائرة بشكل خاص وأقولها صريحة الموضوع مش حزب وطنى ولا غيره من الممكن أن يمثل الدائرة واحد تحت أي مسمى حزبى أو مستقل لكن المهم من هو الشخص.. خدوم أم لا.. يحب الناس ومتواجد بينهم ليشاركهم همومهم وأتراحهم وأفراحهم أم لا.. يعلم كل كبيرة وصغيرة عن الدائرة أم لا.. لديه خطة بالفعل لتقديم الخدمات وله حضور لدى المسئول لأداء هذه الخدمة أم لا.. كلها أسئلة لابد وأن تتوافر بالإيجاب فى شخص ممثل الدائرة ليعود أداءه البرلمانى بالخير عليها.
وأكد "شمس الدين" أن كفر الشيخ تحتاج الكثير ولذا تحتاج لنائب يتمتع بطهارة اليد ويكون قوياً سواء تحت القبة وأمام المسئول لأن المرء يظل قوياً ما لم يطلب شيئاً لنفسه.. والحمد لله كل أبناء الدائرة يعرفوننى جيداً حتى المركزي المنضمين حديثاً لها "سيدى سالم وقلين" لم أكن يوماً غريباً عنهما فلى بهما الأصهار والأهل والأصدقاء ومن قصدنى منهما فى خدمات سابقاً أنجزتها والحمد لله فأنا لست من ذوى المصالح الشخصية ولا أطلبها لنفسى لذا فشخصى يحترمه الجميع سواء المسئول أو الشارع وهذا يكفينى.
وقال شمس الدين: من حق أي أحد أن يترشح للمقعد وأعرف أن الأيام القادمة الكلمة فيها للشعب وأبناء الدائرة ولا صوت يعلو صوتهم وأن تزوير إرادة الشعب غادر حياتنا إلى غير رجعة وأثق فى جمهور الدائرة أن سيختار الذين يتشرف بتمثيلهم عنه تحت القبة وأنا معهم لأنى أحدهم وأعلنت ترشحى وثقتى فيهم بلا حدود كما وثقوا فى وحملونى أمانة المسئولية وأديتها كما ينبغى وبما يرضى الله.
أتمنى لو لم أحظى بالمقعد أن يمثل الدائرة من يحترم الناس ويؤدى الخدمات للناس ويتواجد بين الناس ويكون أميناً على مصالحهم وخدماتهم وأن يلقاهم بحب ويتركهم بابتسامة ويقضى لهم مصالحهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق