السبت، 21 يناير، 2012

فضائح النظام البوليسي تاسع يوم الغضب الاكبرفي مصر ؟؟؟؟؟؟

فضائح النظام البوليسي تاسع يوم الغضب الاكبرفي مصر ؟؟؟؟؟؟
ثورة الشباب الاحرار بدأت من يوم 25 واول ما عرفت بها نزلت ولم يكن ربع الاعداد المتواجدة الان موجودة في ميدان التحرير نزلنا وتم التعامل معنا بالقوة وبالغاز وبالمطاط من خلال السفاح حبيب العادلي
ولكن سؤال مهم جدا لماذا نزلنا يوم 25 يناير؟
نزلنا حتي نحقق مطالب وهي:
1-منع التوريث
2- القضاء علي الفقر و الفساد والبطالة والظلم
3-محاكمة الفاسدين
4- تغيير حكومة رجال الاعمال المنحازة للفاسدين

ومن غير عاطفة او دموع لخطاب مبارك وبالنظر العقلاني لخطاب مبارك
فقد تحقق 90%من مطالبنا
اذا فلماذا نريد انتقال فوضوي للسلطة ولماذا نسمح بتدخل البرادعي وغيره
نزلت الي ميدان التحرير امس ورأيت مناظر واشكال غريبة
ناس حضرت لميدان التحرير ولا تعلم لماذا جاءت
المعروف بالنسبالهم فقط هو ان ميدان التحرير مكان يوزع فيه الاكل والشرب والبطاطين مجانا
بالاضافة الي ذلك يمكنك الحصول علي 50ج يوميا في حالة اقامتك في ميدان التحرير لمدة يوم كامل
اقول كلمتي الاخيرة بدون انسياق وراء العاطفه وباستخدام العقل
ابطال هذه الثورة هم من بدؤها يوم 25 بلا خوف في الوقت الذي كنا نسمع فيه اصواتا تقول لن تنجحوا ولن يحدث تغيير والحمد لله حدث التغيير وتحقق الجزء الاكبر من مطالبنا
اما المتواجدين الان في ميدان التحرير فهم جزء من مؤامرة تتم علي الوطن
اذا ارجو كل من له اخ او اخت او صديق في ميدان التحرير ان يتصل به ويفهمه الوضع الحالي
ويؤكد عليه ان لا يكون جزء من المؤامرة
و دعونا نبدء ونصلح ما حدث من خراب ودمار في البلد
وبالفعل بدات بنفسي قبل ان انصح ونزلنا انا وشباب اللجان الشعبية وبدأنا بجمع القمامة وتنظيف الشوارع واعادة كل شيء الي ما كان عليه

وان شاء الله تعود الاوضاع للاستقرار مرة اخري


نزل الاربعاء المدافعون عن حسني مبارك الاربعاء الى شوارع القاهرة
للمرة الاولى منذ بدء التظاهرات المضادة للرئيس المصري في اختبار قوة، كاد يتحول الى صدامات لولا تدخل الجيش للفصل بين المجموعات المتنافرة.
وفي حين لا يزال المطالبون باسقاط الرئيس يحتلون ميدان التحرير الرئيسي في قلب القاهرة، اختار المدافعون عن الرئيس وانصاره ميدان مصطفى محمود في حي المهندسين مكانا لتجمعهم.
وقد نجحوا في حشد نحو عشرة الاف شخص فيه عند الظهر.
وبين الساحتين سارت مجموعات تضم الواحدة عشرات وهي تحمل الاعلام المصرية، متوجهة اما الى ساحة المعارضين او الى ساحة الموالين.
خالد العوضي (35 عاما) لاعب سابق في منتخب مصر لكرة اليد كان يقف مع مجموعة من الشبان في ميدان مصطفى محمود. وقال لفرانس برس "هذا هو الشعب المصري، لقد قرر (الرئيس) الرحيل لماذا يريدون اهانته؟".
واعتلت الممثلة امل رزق سيارة وبدأت بالهتاف تأييدا للرئيس المصري مثيرة حماسة مئات الاشخاص الذين تجمعوا حولها. وقالت لفرانس برس "الريس والدنا هو الذي ربانا وهو صاحب الانجازات الكبيرة ولن نتخلى عنه".
ونالت قناة الجزيرة نصيبا وافرا من تهجمات المشاركين. وكان الشعار الاكثر حماسا ضدها يقول "الجزيرة فين الشعب المصري اهو".
المحاسب محمد عباس مصطفى (26 عاما) شن هجوما على الاخوان المسلمين معتبرا انهم يقفون وراء تحرك المحتجين وانهم يحاولون السيطرة على الحكم.
وقال "الاخوان يريدون تحويلنا الى افغانستان ثانية بجلابيب وتخلف، انهم الاخوان المنافقون والاسلام بريء منهم".
ويؤكد المشاركون في هذه التظاهرة انهم سيبقون في هذا الميدان وينتظرون وصول المزيد من المتظاهرين.
والاحتكاك الوحيد بين الطرفين حصل امام حاجز الجيش عند كوبرى قصر النيل امام مدخل ميدان التحرير.
فقد تقدم نحو خمسين شخصا من مؤيدي مبارك، حسبما نقل مراسل فرانس برس الى امام الحاجز واغلقوا مدخله نحو الساعة العاشرة (الثامنة تغ) مانعين المعارضين من الدخول الى الميدان.
وحصل تدافع مرارا بين انصار الفريقين كاد يتحول الى مواجهات لولا تدخل عناصر الجيش للفصل بينهم.
نوال سيدة محجبة في الاربعين وقفت امام حاجز الجيش وبدات بالصراخ باتجاه المتجمعين داخل ميدان التحرير "انتم تخربون مصر". وهتفت "بالروح بالدم نفديك يا مبارك".
الا ان هذا الامر لم يردع المعارضين بل واصلوا التدفق بالمئات الى الساحة من مدخل جانبي متجنبين حمل اللافتات لعدم الاصطدام بانصار مبارك.
داخل ميدان التحرير وقف عبد الحكيم علي (30 سنة) مهندس الالكترونيات ملتفا بعلم مصر يتابع من بعيد انصار مبارك. وقال لفرانس برس "انهم قلة. همهم احداث البلبلة على مدخل الميدان لمنع المحتجين من الدخول".
واضاف "انهم يريدون احداث صدام ليتدخل الجيش ويخرج الجميع من الشارع" مؤكدا ان المحتجين في ميدان التحرير سيبقون في المكان حتى رحيل مبارك.
من جهته بدا احمد سلمي (25 سنة) خريج كلية اصول الدين من جامعة الازهر الذي وقف قرب حاجز الجيش بين الفريقين.
وقال لفرانس برس "كنت اشارك مع المحتجين الا ان ما قاله الرئيس قد يكفي فقد اكد انه راحل بعد ستة اشهر" رافضا مبدأ "طرد من حارب اسرائيل عام 1973" في اشارة الى تسلم مبارك قيادة القوات الجوية خلال حرب عام 1973.
وكان الرئيس مبارك اعلن ليل الثلاثاء الاربعاء انه لن يترشح لولاية ثانية وطلب من مجلسي النواب والشورى العمل على تعديل مواد الدستور التي تحد كثيرا من امكانيات الترشح، واعدا بانتخابات حرة وب"انتقال سلمي للسلطة" بنهاية ولايته الصيف المقبل.
وسارع المتجمعون في ميدان التحرير مساء الثلاثاء الى رفض العرض مصرين على ضرورة رحيله على الفور.
وامام هذا التطور في الشارع دعت القوات المسلحة "المتظاهرين للعودة الى ديارهم من اجل توفير الامن واستعادة الاستقرار في الشارع".
وقال بيان القوات المسلحة ان "القوات المسلحة تناديكم ليس بسلطان القوة ولكن برغبة فى حب مصر. انتم بدأتم الخروج للتعبير عن مطالبكم وانتم القادرون على اعادة الحياة الطبيعية لمصر".
واضاف متوجها الى المتظاهرين "رسالتكم وصلت ومطالبكم عرفت، ونحن ساهرون على تأمين الوطن من اجلكم انتم شعب مصر الكريم" .
وكان الجيش وهو عماد النظام في مصر، اقر مساء الاثنين "بمشروعية مطالب الشعب" مؤكدا انه "لم ولن يلجأ الى استخدام القوة ضد الشعب".
ولم يتضح حتى الان اذا كان بيان الجيش المصري الجديد يعني انه سيقوم بالتدخل لتفريق المتظاهرين.
تجمع قرابة عشرة الاف شخص الاربعاء في ميدان مصطفى محمود في القاهرة للتعبير عن تاييدهم للرئيس المصري حسني مبارك حسبما ذكر صحافي في وكالة فرانس برس.
ورفع المتظاهرون لافتات تقول "لا لاهانة رمز مصر" و"نعم لرجل الحرب والسلام" و"مبارك في قلوب المصريين .. سامحنا يا مبارك".
كما رفعت لافتة تقول "لا لمدمر العراق" في اشارة الى المعارض البارز محمد البرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يشارك في التظاهرات المطالبة برحيل الرئيس المصري.
واكد احد المتظاهرين ان هناك تجمعات اخرى مؤيدة لمبارك في احياء اخرى مثل شبرا والعباسية ومدينة نصر.
وامام مبنى التلفزيون الذي يبعد حوالى كيلومتر واحد عن ميدان التحرير حيث يحتشد معارضو الرئيس المصري تجمع نحو 500 شخص وقد رفعوا لافتات كتب عليها "نعم لمبارك من اجل الاستقرار، نعم لرئيس السلم والسلام" و"لن نكون عراقا آخر" و"اللي بيحب مصر ما يغرقش مصر".
كما رددوا هتافات تقول "ليسقط البرادعي، الخاين البرادعي".
وتوجهت مجموعة من نحو مائة منهم الى ميدان التحرير حيث يحتشد المطالبون برحيل مبارك للاشتباك معهم كما يبدو الا ان الجيش منعها من الدخول.
وعند المدخل حدث تلاسن بين هؤلاء وبين اخرين من معارضي مبارك كانوا متوجهين الى الساحة للانضمام الى باقي المعتصمين في الميدان.
واخذت امراة محجبة تدعى نوال تصرخ قائلة "انهم يريدون تخريب مصر" مضيفة "بالروح بالدم نفديك يا مبارك".

وداخل الميدان نفسه اعتبر احمد سلمي خريج كلية الشريعة في الازهر ان "ما قاله مبارك كاف وسيكون هناك رئيس جديد بعد ستة اشهر لذلك ساتوقف عن المشاركة" في الاحتجاجات مضيفا "انه رمز ولا يجب ان يطرد".
لكن حكيم المعتصم ايضا في الميدان يرى ان "ما قاله مبارك غير كاف" مؤكدا "يجب ان يرحل ونحن باقون هنا حتى رحيله".
وكان مبارك اعلن في كلمة له مساء الثلاثاء انه مصمم على استكمال ولايته الحالية ولكنه لن يترشح للانتخابات الرئاسية القادمة في ايلول/سبتمبر، عارضا انتقالا سلميا للسلطة لمن سيخلفه بعد ادخال تعديلات على الدستور.
قادة الشرطة المصرية يشاركون نظام مبارك في مؤامرة دنيئة
تزايدت الاتهامات للجهاز الامني بتنفيذ مخطط لاجهاض حركة الاحتجاج الشعبي المطالبة برحيل الرئيس حسني مبارك مع انسحاب قوات الامن تماما من شوارع القاهرة والمحافظات لتتركها نهبا للبلطجية واللصوص.
وتعيش مصر حالة رعب بعد انسحاب قوات الامن تماما منذ امس الاول من شوارع القاهرة والمحافظات لتتركها نهبا للبلطجية واللصوص الذين قاموا بسلب ونهب مراكز تجارية كبرى والعديد من المحلات وحتى المنازل.
وتحت عنوان "مؤامرة الامن لدعم سيناريو الفوضى"، ذكرت صحيفة "المصري اليوم المستقلة" ان "مسؤولا امنيا رفيع المستوى اصدر اوامره لجميع قطاعات وزارة الداخلية باخلاء مواقعهم والانسحاب من الشوارع والمقار ونقاط التفتيش والمرور وترك اقسام الشرطة".
واضافت ان "شهودا عيان كشفوا عن قيام عناصر امنية باحراق عدد من اقسام الشرطة".
من جانبها قالت صحيفة "الشروق" ان "عصابات مسلحة تثير الذعر في البلاد وتقارير تتحدث عن تواطوء قيادات الشرطة".
واشارت الى "انتشار اعمال النهب والترويع في مناطق عديدة من البلاد التي نفذتها مجموعات منظمة من غير المتظاهرين على غرار ما حدث في تونس".
من جانبه اكد الدكتور محمد ابو الغار الطبيب واحد قادة حركة 9 مارس المطالبة باستقلال الجامعات ان غياب الامن "مؤامرة دنيئة" من النظام لاشاعة الفوضى حتى يتمكن النظام من احكام قبضته من جديد على البلاد.

غزة - دنيا الوطن
ادى وزراء الحكومة المصرية الجديدة اليمين أمام الرئيس حسني مبارك اليوم الاثنين فيما استمرت التظاهرات المطالبة بتنحي الرئيس لليوم السابع على التوالي. وقد عين اللواء محمود وجدي وزيرا للداخلية مكان حبيب العادلي، فيما عين سمير رضوان وزيرا للمالية، واحتفظ كل من وزير الخارجية احمد ابو الغيط، ووزير الدفاع المشير محمد طنطاوي ووزير الاعلام انس الفقي بمناصبهم. وبحسب التلفزيون المصري فقد خلت الوزارة الجديدة من رجال الاعمال.
وكان مبارك كلف قبل ذلك رئيس وزرائه الجديد احمد شفيق الدفع باتجاه المزيد من الديموقراطية من خلال الحوار مع المعارضة واعادة الثقة باقتصاد البلاد، واعطاء الاولوية لاستعادة الهدوء والاستقرار في انحاء البلاد، كما ورد في خطاب التكليف للحكومة.
وقال عصام العريان العضو البارز بجماعة الاخوان المسلمين الإثنين إن الجماعة بصدد تشكيل لجنة سياسية موسعة مع الدبلوماسي المتقاعد محمد البرادعي للحديث مع الجيش وقوى سياسية أخرى.
وقال علي البرادعي شقيق المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية إنه لم يتواصل أحد مع شقيقه حتى الان.
وذكر العريان أن الاخوان يناقشون تشكيل لجنة تفاوض موسعة للقضايا السياسية مع البرادعي لتعكس إرادة الناس وتتفاوض مع الجيش.
وأضاف أن جماعة الاخوان لا تتخذ قرارات من جانب واحد دون القوى الوطنية وأنها ستسعى أيضا للاتصال بأطراف سياسية أخرى دون أن يقدم إيضاحات.
ونفى شقيق البرادعي وجود مناقشات بهذا الشكل حول مثل هذه اللجنة وقال إنه لم يتواصل أحد مع شقيقه.
ويعتزم عدد من قيادات الجمعية الوطنية للتغيير اليوم مناقشة اقتراح بتشكيل حكومة تسيير أعمال تضم اثنين من القضاة وممثل عن القوات المسلحة لمدة ستة أشهر لتسيير أمور البلاد وإجراء تعديلات دستورية.
وصرح أبو العز الحريري العضو البارز بالجمعية الوطنية للتغيير بأن الحكومة المقترحة تضم عشر شخصيات من بينها عبد الجليل مصطفى المنسق العام للجمعية والدكتور محمد البلتاجي من جماعة الأخوان المسلمين والدكتور أسامة الغزالي حرب رئيس حزب الجبهة والدكتور أيمن نور المعارض البارز.
يشار إلى أن الجمعية تضم كافة التيارات المعارضة في مصر عدا حزب التجمع والوفد والناصري. وصرح مصدر رفض ذكر اسمه بأن هذه الأحزاب تحاول إجراء اتصال بشكل منفرد مع النظام حول الحكومة الانتقالية.
من ناحية أخرى كان الدكتور محمد البرادعي رئيس الجمعية ظهر مساء أمس الأحد في ميدان التحرير وقال أنه مفوض من القوى السياسية في مصر بتشكيل حكومة انتقالية.
ميدانيا، دعا المتظاهرون المصريون الاثنين الى اضراب عام والى مسيرة مليونية غدا الثلاثاء بعد اسبوع من اطلاقهم الانتفاضة غير المسبوقة المطالبة باسقاط الرئيس حسني مبارك الذي يتولى السلطة منذ ثلاثين عاما.
وفي ظل استمرار قطع خدمة الانترنت في جميع انحاء مصر وكذلك خدمة الرسائل النصية القصيرة على الهواتف المحمولة، يعتمد المتظاهرون على نشر الدعوة من خلال نقلها شفهيا.
وفي سياق متصل، اعلن التلفزيون المصري اليوم توقف حركة السكك الحديد في كل انحاء الجمهورية وذلك عشية المسيرة المليونية التي تطالب برحيل مبارك.
وقال المذيع ان "حركة القطارات توقفت" في كل انحاء البلاد.
وفي ميدان التحرير الذي اصبح بؤرة الانتفاضة في القاهرة، استمرت التعبئة كما في الايام السابقة طوال الليل على الرغم من حظر التجول اذ ظل المئات مخيمين في شوارع وحدائق الميدان الاكبر في العاصمة المصرية.
وبعد الظهر بدأ توافد الاف المتظاهرين المصريين على الميدان حيث يقف منذ اسبوع شباب ورجال وسيدات تصطحبن اطفالهن معهن من كل الطبقات الاجتماعية.
وما زالت قوات الجيش منتشرة في الميدان لكنها لا تتعرض للمتظاهرين الذين يتعايشون ويتبادلون الاحاديث الودية مع الضباط والجنود. بل ان المتظاهرين كتبوا على دبابات الجيش باللون الاسد "يسقط مبارك ولا لمبارك" باللغتين العربية والانكليزية.
ويقوم شباب من اللجان الشعبية التي شكلت، بالتحقق من انه "لم يندس" رجال شرطة بالزي المدني بين المتظاهرين الذين فقدوا الثقة تماما في الاجهزة الامنية التابعة لوزارة الداخلية التي اطلقت عليهم الرصاص الحي، وفق شهادات متطابقة لاطباء استقبلوا المصابين في المستشفيات الجمعة والسبت الماضيين.
وليست هناك حصيلة واضحة لعدد ضحايا التظاهرات التي اقعت 125 قتيلا على الاقل واكثر من الفي قتيل.
من جهة اخرى، دعا المحتجون المصريون الى مسيرة مليونية غدا الثلاثاء، حسبما ذكر المنظمون في اليوم السابع من اكبر حركة معارضة لنظام حسني مبارك في ثلاثة عقود.

وقال عيد محمد احد المحتجين ومنظمي التظاهرات لوكالة فرانس برس "قررنا في الليل ان نقوم بمسيرة مليون الثلاثاء".
تعطل البنوك وتعليق العمل في البورصةوأعلن البنك المركزي المصري اليوم إن البنوك المصرية ستظل مغلقة غدا الثلاثاء لليوم الثالث على التوالي وإنه لم يتحدد موعد بعد لاستئناف العمل في البنوك.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن هشام رامز نائب حافظ البنك المركزي قوله "يتم متابعة الموقف بصورة يومية".
وأعلن مصدر مسؤول في البورصة المصرية إنه تعليق التداول في البورصة غدا الثلاثاء وذلك لليوم الثالث على التوالي. وقال عيسى فتحي العضو المنتدب لشركة "المصريين في الخارج" لإدارة المحافظ المالية "أعتقد أنه سيجري استئناف التداول في البورصة بعد عودة الانترنت وتعيين حكومة جديدة وانهاء حظر التجول وعودة الجيش إلى ثكناته". واضاف: "البورصة لا تستطيع العيش إلا في جو من الاستقرار."

1. الجحش قال للحمار *** يابا اديني الحنطور
يابا انت سنك كبر *** و وجب عليا الدور
كح الحمار كحة *** فزعت لها الركاب
مش يابني بالصحة *** ده كل شئ بحساب
وسواقة الحنطور *** محتاجة حد حكيم
وانت عينيك فارغة *** همك علي البرسيم
قوللي تسوق ازاي *** والتبن مالي عينيك
ده حتي حبل اللجام *** واسع يا ابني عليك
اعقل وبطل طمع *** لاتسخن الركاب
ما تجيش يا واد جنبهم *** لاتبقي ليلة هباب
دول صنف ناس جبار *** قادر مالوهش امان
يبان عليهم وهن *** لكنهم فرسان
يابا دا نومهم تقل *** وبقاله يابا سنين
كل البشر صحصحوا *** ولسه دول نايمين
يا جحش بطل هبل *** وبلاش تعيش مغرور
ركابنا مش اغبيا *** ولا عضمهم مكسور
بكرة حيصحولك *** ويزلزلوا الحنطور
وتلاقي في قفاك *** تمانين خازوق محشور

ثورة الشباب الاحرار بدأت من يوم 25 واول ما عرفت بها نزلت ولم يكن ربع الاعداد المتواجدة الان موجودة في ميدان التحرير نزلنا وتم التعامل معنا بالقوة وبالغاز وبالمطاط من خلال السفاح حبيب العادلي
ولكن سؤال مهم جدا لماذا نزلنا يوم 25 يناير؟
نزلنا حتي نحقق مطالب وهي:
1-منع التوريث
2- القضاء علي الفقر و الفساد والبطالة والظلم
3-محاكمة الفاسدين
4- تغيير حكومة رجال الاعمال المنحازة للفاسدين
ومن غير عاطفة او دموع لخطاب مبارك وبالنظر العقلاني لخطاب مبارك
فقد تحقق 90%من مطالبنا
اذا فلماذا نريد انتقال فوضوي للسلطة ولماذا نسمح بتدخل البرادعي وغيره
نزلت الي ميدان التحرير امس ورأيت مناظر واشكال غريبة
ناس حضرت لميدان التحرير ولا تعلم لماذا جاءت
المعروف بالنسبالهم فقط هو ان ميدان التحرير مكان يوزع فيه الاكل والشرب والبطاطين مجانا
بالاضافة الي ذلك يمكنك الحصول علي 50ج يوميا في حالة اقامتك في ميدان التحرير لمدة يوم كامل
اقول كلمتي الاخيرة بدون انسياق وراء العاطفه وباستخدام العقل
ابطال هذه الثورة هم من بدؤها يوم 25 بلا خوف في الوقت الذي كنا نسمع فيه اصواتا تقول لن تنجحوا ولن يحدث تغيير والحمد لله حدث التغيير وتحقق الجزء الاكبر من مطالبنا
اما المتواجدين الان في ميدان التحرير فهم جزء من مؤامرة تتم علي الوطن
اذا ارجو كل من له اخ او اخت او صديق في ميدان التحرير ان يتصل به ويفهمه الوضع الحالي
ويؤكد عليه ان لا يكون جزء من المؤامرة
و دعونا نبدء ونصلح ما حدث من خراب ودمار في البلد
وبالفعل بدات بنفسي قبل ان انصح ونزلنا انا وشباب اللجان الشعبية وبدأنا بجمع القمامة وتنظيف الشوارع واعادة كل شيء الي ما كان عليه
وان شاء الله تعود الاوضاع للاستقرار مرة اخري
مئات القضاة ينضمون إلى الاف المتظاهرين في ميدان التحرير ومجموعة من صحافيي "الأهرام" يطالبون مبارك بالتنحي
الأحد يناير 30 2011

القضاة والصحافيون ينضمون إلى المتظاهرين في تطور لافت
القاهرة - ، وكالات - ذكرت قناة "الجزيرة" القطرية أن القوى الوطنية المصرية اتفقت على تشكيل وفد برئاسة البرادعي للتفاوض مع السلطة الحالية بشأن المرحلة الانتقالية. واعلن القيادي في الاخوان المسلمين سعد الكتاتني لوكالة فرانس برس ان الجمعية الوطنية للتغيير التي تضم الاخوان المسلمين وقوى وطنية اخرى "فوضت محمد البرادعي التفاوض مع السلطة".
وتفيد أنباء عن انضمام ازهريين إلى القضاة المصريين الذين يتواجدون مع عشرات الاف المتظاهرين الغاضبين في ميدان التحرير وسط القاهرة، في الوقت الذي طالب فيه عدد من صحافيي جريدة "الأهرام" الرئيس المصري حسني مبارك بالتنحي.وكان من بين المحتجين عبد الحكيم جمال عبد الناصر، الذي اكد انهم يريدون حكما وطنيا تشارك فيه جميع القوى الوطنية ودعا الى تغيير الدستور، وقال في حديث مع تلفزيون الجزيرة، انه يجب ان يكون رئيس الجمهورية حاضرا لخدمة الشعب، وان يتنحى بعد انتهاء فترة حكمه. وقال ونريد رئيسا جديدا ودما جديدا يخلصنا من هذه المحنة التي نواجهها، وشدد على ضرورة تغيير مجلس الشعب ومجلس الشورى. واعلن تأييده لتنحية حسني مبارك.
وتجمع قرابة عشرة الاف متظاهر بعد ظهر الاحد في ميدان التحرير ورددوا شعارات معارضة للنائب الجديد لرئيس الجمهورية اللواء عمر سليمان من بينها "لا مبارك ولا سليمان يسقط يسقط الطغيان"، بحسب صحافي من وكالة (فرانس برس).وفرضت قوات الجيش حصارا امنيا حول ميدان التحرير حيث منع مرور السيارات فيه بينما سمح للمتظاهرين بدخول الساحة بعد تفتيشهم.
وامتلات شوارع العاصمة المصرية القاهرة في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاحد بالمتاجر المنهوبة والسيارات المحروقة ورائحة الاطارات المشتعلة في الوقت الذي سعى فيه الرئيس حسني مبارك لمساومة الحشود الغاضبة وناضلت فيه قوات الامن لاحتواء اللصوص.وذكرت وسائل الاعلام الرسمية ان وزير الداخلية المصري حبيب العادلي الذي غاب عن الانظار الى حد بعيد في الايام الاخيرة التقى بمسؤولين كبار اليوم الاحد لمناقشة الوضع الامني.
وقال التلفزيون المصري ووكالة انباء الشرق الاوسط ان العادلي التقى بوزير الدفاع محمد حسين طنطاوي ونائب الرئيس عمر سليمان.
وكان العادلي هدفا لانتقادات المحتجين في شواع مصر

متظاهرون يحرقون صورا للرئيس مبارك
وطالبوا باستقالته.
* مبارك يزور مركز عمليات القوات المسلحة لمتابعة الوضع الامني
وعرض التلفزيون المصري لقطات للقاء الرئيس المصري حسني مبارك بكبار القادة ومنهم عمر سليمان نائب الرئيس الجديد ووزير الدفاع محمد حسين طنطاوي ورئيس الاركان سامي عنان وقادة اخرون.
وأضاف التلفزيون المصري ان مبارك قام بزيارة لمركز عمليات القوات المسلحة "لمتابعة السيطرة على العمليات الامنية".* الاخوان المسلمون يرفضون "التعيينات الجديدة" في مصرواكدت جماعة الاخوان المسلمين في بيان الاحد رفض "التعيينات الجديدة" التي اصدرها الرئيس المصري حسني مبارك السبت واعتبرتها "التفافا على مطالب الشعب ومحاولة لاجهاض ثورته".ودعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الى اعطاء الشعب المصري فرصة لصياغة مستقبله، لكنها رفضت الافصاح عن رايها فيما اذا كان ينبغي ان يبقى مبارك في السلطة، واستدركت قائلة ان الولايات المتحدة لا تريد ان ترى استحواذا على السلطة لا يؤدي الى الديمقراطية في مصرودعا وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الاحد الرئيس المصري حسني مبارك الى "تفادي استخدام القوة لقمع المتظاهرين العزل" والسماح بحرية التعبير حسب ما ذكرت وسائل الاعلام الايطالية.
وقال فراتيني على التلفزيون الايطالي "الاولوية هي لوضع حد للعنف وتفادي سقوط مزيد من الضحايا".


* فوضى وتمرد في السجون المصرية
وقال مصدر امني الاحد ان هناك عشرات الجثث في الطرقات بالقرب من سجن ابو زعبل الاحد حيث وقع تمرد الليلة الماضية وتم اطلاق نار اثناء فرار السجناء.
ولم يستطع المصدر ان يوضح لوكالة (فرانس برس) ملابسات سقوط هؤلاء الضحايا مكتفيا بالقول "كان هناك اطلاق نار من داخل وخارج السجن".
وفر الاف السجناء ليل السبت الاحد بعد تمرد في سجن وادى النطرون الواقع على الطريق الصحراوي بين القاهرة والاسكندرية على بعد 100 كيلومتر شمال العاصمة المصرية، بحسب ما افاد مصدر امني.
واوضح المصدر ان السجناء البالغ عددهم عدة الاف قاموا بتمرد وتمكنوا جميعا من الفرار بعد ان استولوا على اسلحة رجال الامن.
ويضم هذا السجن عددا كبيرا من الاسلاميين المحتجزين فيه منذ سنوات اضافة الى بعض السجناء الجنائيين.وكان من بين الذين خرجوا من السجن 34 من قادة وكوادر جماعة الاخوان المسلمين تم اعتقالهم الخميس
تجدد الاحتجاجات المطالبة برحيل مبارك اليوم الأحد
الماضي، بحسب ما قال محامي الجمعة عبد المنعم عبد المقصود لوكالة (فرانس برس).
¬ إلى ذلك، ذكرت تقارير اليوم الأحد ان أكثر من 450 شخصا في مصر ألقي القبض عليهم في أعمال نهب وسرقة خلال أحداث التوترات في الأيام القليلة الماضية والوضع الآن في قبضة الجيش.
وتم إلقاء القبض على بعض هؤلاء الأشخاص على يد لجان شعبية محلية في الأحياء والتي شكلها المواطنون الخائفون من نهب ممتلكاتهم وبيوتهم ولحماية عائلاتهم.ومن بين هؤلاء المقبوض عليهم 250 شخصا في الاسكندرية والاسماعيلية وفقما ذكرت قناة "العربية" الفضائية.* قطع بث قناة "الجزيرة" على قمر نايل سات
واعلنت قناة "الجزيرة" القطرية الاحد انه تم قطع بثها على قمر نايل سايت المصري، وذلك بعد ساعات على منعها من العمل في مصر.
وكانت مصر قررت اليوم الاحد ايقاف نشاط قناة "الجزيرة" البلاد بدءا من اليوم. وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية إن وزير الاعلام المصري انس الفقى اصدر قرارا "بان تقوم هيئة الاستعلامات باغلاق وايقاف نشاط قناة "الجزيرة" بجمهورية مصر العربية والغاء كافة التراخيص وسحب البطاقات الممنوحة لجميع العاملين بها اعتبارا من اليوم.وردت "الجزيرة" في بيان الاحد ان منعها من العمل في مصر من قبل السلطات في القاهرة يهدف الى اسكات الشعب المصري، ووعدت بمواصلة تغطيتها "المعمقة والشاملة" للاحداث في هذا البلد.
* دول العالم تجلي رعاياهاوأرسلت اليونان طائرات عسكرية يونانية الى مصر لاجلاء رعاياها.
وقالت وزارة الخارجية في بيان "اثر اجتماع وزاري صباح الاحد قررنا تفعيل خطة لاعادة الرعايا اليونانيين الموجودين في مصر ويرغبون بالعودة الى اليونان".واضاف البيان "بسبب الوضع في مصر ستنطلق الطائرات متى سمحت الظروف" مؤكدا "ان جميع اليونانيين في مصر هم بخير".
بدوره اعلن وزير النقل العراقي هادي العامري انه اوعز اليوم الاحد لشركة الخطوط الجوية الوطنية بنقل العراقيين المقيمين في مصر الى بغداد مجانا.
من جهتها، قالت الولايات المتحدة اليوم الاحد إنها تعرض رحلات لاجلاء المواطنين الامريكيين الى اوروبا ممن يرغبون في مغادرة مصر. وقال بيان أميركي "السفارة الاميركية في القاهرة تبلغ المواطنين الامريكيين في مصر ممن يرغبون في

مبارك وسليمان يتابعان مجريات الوضع الأمني
المغادرة ان وزارة الخارجية تقوم بترتيبات لتوفير عمليات نقل لمواقع آمنة في اوروبا". وتردد أن واشنطن عرضت رحلات جوية لترحيل أسر والموظفين غير الأساسيين في مصر.
أما تركيا فأعلنت الاحد انها سترسل ثلاث طائرات الى مصر لنقل رعاياها من هذا البلد كما ذكرت وكالة انباء الاناضول.
واعلن مسؤولون في شركة الخطوط الجوية التركية للوكالة انه بطلب من خلية الازمة التي شكلتها الحكومة ووزارة الخارجية، تستعد الشركة لارسال طائرتين الى الاسكندرية واخرى الى القاهرة.واعلنت شركة النفط العملاقة شل ، انها سوف تقوم باجلاء موظفيها من مصر ، حسبما ذكرت شبكة العربية الاخبارية وسط تصاعد الاضطرابات في شوارع المدن الرئيسية.ويذكر ان لدى مصر احتياطيات مثبتة كبيرة من النفط والتي تعد من بين الاكبر في افريقيا وتنتج نحو نصف مليون برميل يوميا.
من جانبها، أعلنت شركة الطيران الهندية "اير انديا" أنها سترسل طائرة الى مصر اليوم لاجلاء الرعايا الهنود.* اسرائيل تراقب بحذر الوضع في مصر
وابلغ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو حكومته اليوم الاحد ان اسرائيل تراقب الاحداث في مصر بيقظة وذلك في اول تعليق رسمي اسرائيلي على الاضطرابات في مصر. وقال نتنياهو "نتابع بيقظة الاحداث في مصر وفي المنطقة (...) ويتعين علينا في هذا الوقت ان نظهر المسؤولية وضبط النفس" مضيفا انه يأمل ان تستمر العلاقات السلمية مع مصر.* اتهامات للامن المصري بالتآمر لاحداث فوضى في البلادوتزايدت الاتهامات للجهاز الامني بتنفيذ مخطط لاجهاض حركة الاحتجاج الشعبي المطالبة برحيل الرئيس حسني مبارك مع انسحاب قوات الامن تماما من شوارع القاهرة والمحافظات لتتركها نهبا للبلطجية واللصوص.
وتعيش مصر حالة رعب بعد انسحاب قوات الامن تماما منذ امس الاول من شوارع القاهرة والمحافظات لتتركها نهبا للبلطجية واللصوص الذين قاموا بسلب ونهب مراكز تجارية كبرى والعديد من المحلات وحتى المنازل.
وتحت عنوان "مؤامرة الامن لدعم سيناريو الفوضى"، ذكرت صحيفة "المصري اليوم المستقلة" ان "مسؤولا امنيا رفيع المستوى اصدر اوامره لجميع قطاعات وزارة الداخلية باخلاء مواقعهم والانسحاب من الشوارع والمقار ونقاط التفتيش والمرور وترك اقسام الشرطة".
واضافت ان "شهودا عيان كشفوا عن قيام عناصر امنية باحراق عدد من اقسام الشرطة".
من جانبها قالت صحيفة "الشروق" ان "عصابات مسلحة تثير الذعر في البلاد وتقارير تتحدث عن تواطوء قيادات الشرطة".
واشارت الى "انتشار اعمال النهب والترويع في مناطق عديدة من البلاد التي نفذتها مجموعات منظمة من غير المتظاهرين على غرار ما حدث في تونس".
من جانبه اكد الدكتور محمد ابو الغار الطبيب واحد قادة حركة 9 مارس المطالبة باستقلال الجامعات ان غياب الامن "مؤامرة دنيئة" من النظام لاشاعة الفوضى حتى يتمكن النظام من احكام قبضته من جديد على البلاد.


بينما أكدت القوات المسلحة أن رسالة الشباب ومطالبهم تمت معرفتها، وأضافت أن الجيش ساهر على حمايتهم، وناشدت المتظاهرين بالعودة إلى ديارهم حتى يتحقق الأمان والاستقرار لوطننا، جاء ذلك فى البيان السادس الذى تلاه المتحدث الرسمى
وطالب البيان المتظاهرين بتلبية نداء الوطن بالعمل الجاد المثمر وحرمان الحاقدين من رؤية منظر مصر وهى غارقة فى وسط الأزمات ليسير المواطن بأمان وحرية فى الشارع بعيداً عن أى تهديد لأمنه أو مساس بحرمته.
وتساءلت القوات المسلحة فى بيانها: هل يمكننا أن نسير فى الشارع بأمان؟ هل يمكننا أن نبدأ عملنا بانتظام؟ هل نستطيع الخروج مع أبنائنا للمدارس والجامعات؟ هل يمكننا أن نفتح متاجرنا ومصانعنا ونوادينا؟ وأن نعيش حياة طبيعية رغم حقد الحاقدين؟ هل يمكننا نحن أحفاد الفراعنة وبناة الأهرام أن نعبر الصعاب ونصل معاً إلى بر الأمان؟ ومن هنا
خرج عشرات المتظاهرين صباح اليوم، من كافة شوارع منطقة المهندسين بمحافظة الجيزة مطالبين ببقاء الرئيس وعدم رحيله، وذلك بعدما أعلن الرئيس مبارك فى خطابه مساء أمس أنه لن يترشح لفترة رئاسية جديدة.
حمل المتظاهرين لافتات مكتوب عليها "لا لرحيل مبارك.. لا للبرادعى" و"يا جمال قول لأبوك شعب مصر بيحبوك" والجزيرة فين شعب مصر أهو" وغيرها من الشعارات التى هدفت جميعها لبقاء الرئيس ونددت بأى عناصر أخرى تحاول زعزعة استقرار الوطن وسلامته.

ولم يخل مشهد المظاهرات من أصوات آلات تنبيه وسائل المواصلات العامة والخاصة وأعلام مصر التى يمسك بها كافة المتظاهرون وتعلو أسطح العربات، وكذلك علامات النصر التى يرفعها الجميع صغارا وكبارا شيوخا وشبابا.
المظاهرة التى تتجه إلى مسجد مصطفى محمود بشارع جامعة الدول العربية ليؤدى أصحابها صلاة الظهر، وستتجه بعد ذلك إلى ميدان التحرير للتعبير وهذا ما أثار مخاوف البعض من المشاركين والمتابعين للمظاهرة خشية حدوث صدامات بين فريقى التأييد والمعارضة.

وأبدى أحد المتظاهرين، رفض ذكر اسمه، فخره وسعادته بيوم الغضب الموافق 25 يناير والذى أثبت للجميع أن شباب مصر قادرين على التغيير والتعبير عن آرائهم بحرية، كما أيد مطالبهم جميعا والتى جاءت فى البداية لتطالب بتوفير الحرية ولقمة العيش والعدالة الاجتماعية على حد قوله، ولكنه فى الوقت نفسه أبدى اعتراضه على محاولات بعض القوى السياسية التسلق على أكتاف هؤلاء الشباب واستغلال ثورتهم "الطاهرة" لمصالح شخصية، مضيفا أن الحكومة الجديدة عليها محاكمة كافة رموز وأشكال الفساد ومحاسبة كل من تسبب فى ترويع المواطنين وإثارة البلبلة، رافضا أن يتم إهانة الرئيس بأى شكل من الأشكال.ثم
قال رئيس مجلس الشعب الدكتور أحمد فتحى سرور، إن التعديلات الدستورية المتعلقة بالمادتين "76" و"77" لن يستغرق أكثر من شهرين ونصف الشهر.
وقال سرور - فى تصريح خاص للقناة الأولى بالتليفزيون المصرى اليوم الأربعاء- إنه لابد أن يمضى شهران على الأقل من يوم طلب التعديلات كى يفصل المجلس فيه، وفى حال إقراره يعرض على الشعب فى استفتاء عام.
وأوضح أن تلك العملية ستستغرق نحو شهرين ونصف الشهر تقريباً، مشيراً إلى أن القانون الأهم عقب تعديل المادة 76 هو قانون الانتخابات الرئاسية، لأنه مكمل للدستور وترتبط به المادة 77 الخاصة بمدة الرئاسة.
وأشار رئيس مجلس الشعب إلى أن قانون مجلس الشعب نفسه قد يخضع للتعديل وهو قانون مكمل للدستور، وكذلك قانون مجلس الشورى، وكلها قوانين ضرورية ومكملة للدستور، معرباً عن أمله فى أن يتم النظر فى تلك القوانين عقب تصحيح العضوية من خلال إجراء انتخابات جديدة فى الدوائر التى تبطل عضوية نوابها.
وأعرب رئيس مجلس الشعب عن توقعه بتغير تركيبة المجلس بزيادة نسبة المعارضة، وقال إنه سبق أن أسف لعدم وجود المعارضة بشكل ملحوظ، ويرجو أن يتبدد هذا الأسف عند الفصل فى صحة العضوية. فقدتحدثوا مسؤلي الغرب عن تقديم المساعدات لمصر ومنهم
1. دومينيك ستروس صندوق النقد الدولى
أعلن مدير عام صندوق النقد الدولى، دومينيك ستروس، أمس الثلاثاء، أن الصندوق مستعد لمساعدة مصر على إعادة بناء اقتصادها، ودعا الحكومات إلى سد الفجوة بين البطالة وفرص العمل المتاحة بالأسواق المحلية أو مواجهة خطر اندلاع حرب.
حذر ستروس من ارتفاع أسعار المواد الغذائية الذى "يمكن أن يؤدى إلى نتائج مدمرة" على شرائح المواطنين المصريين، مؤكدا أن صندوق النقد الدولى مستعد لوضع شكل السياسة الاقتصادية التى يمكن اتباعها.
وأشار ستروس إلى أن الفجوة بين دخل مختلف الفئات والبطالة كانت من الأسباب الكامنة لاندلاع الاحتجاجات الجماهيرية الواسعة فى مصر.ومن هنا
1. الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب
قرر مجلسا الشعب والشورى تعليق جلساتهما لأجل غير مسمى لحين الفصل فى الطعون الانتخابية والأحكام القضائية التى وردت بحق نواب المجلسين، وكلف الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب المستشار سامى مهران الأمين العام للمجلس بإجراء اتصالات مع اللجنة العليا للانتخابات لإرسال أسماء النواب الذين صدرت ضدهم أحكام بوقف الانتخابات أو بطلان إعلان نتيجتها أو وقف تنفيذها مع إرسال الأحكام الخاصة بذلك.
ووجه الدكتور سرور تعليمات إلى الأمانة العامة للمجلس بإرسال ما يرد من اللجنة العليا للانتخابات إلى اللجنة التشريعية لتحقيق صحة العضوية إعمالا لحجية الأحكام.
وكانت محكمة القضاء الإدارى قد أصدرت أحكاما بعدم إجراء الانتخابات ضد 120 نائباً فى البرلمان، كما تلقت محكمة النقض 1576 طعناً ضد 486 نائباً، وتلقت المحكمة أيضا طعونا ضد 50 نائباً بمجلس الشورى.
وقال سرور، إن البرلمان سيعلن بطلان عضوية النواب الذين ترد تقارير ضدهم من محكمة النقض وإعادة الانتخابات فى دوائرهم فقد. رأى مبعوث اللجنة الرباعية للسلام فى الشرق الأوسط تونى بلير أمس، الثلاثاء، أن التحركات الشعبية فى مصر جزء من موجة تغيير ستؤثر على المنطقة بأكملها نحو الأفضل، إذا ما تمت إدارتها بشكل مناسب، وحذر رئيس الوزراء البريطانى السابق من أن الانتفاضات الشعبية قد تقود إلى تولى قوى متطرفة أو إسلامية السلطة فى بعض البلدان، داعيا الغرب إلى التيقظ.
وقال بلير لشبكة سى إن إن، "ثمة مسار تغيير سيؤثر برأيي على المنطقة برمتها، مضيفا الشعب يريد نظاما حكوميا مختلفا سيحصل عليه، لكن السؤال يبقى ماذا سينتج عنه؟ وأشاد بالدور الذى لعبه الرئيس المصرى حسنى مبارك فى عملية السلام على مر السنوات، إلا أنه أعرب عن تفهمه للضغط الشعبي الذى يهدد بالإطاحة بنظامه.
وقال بلير فى مقابلته مع الصحفى بيرس مورجان "أعتقد أنه على الغرب إلا يشعر بالانزعاج بسبب عمله بشكل وثيق جدا مع مبارك فى عملية السلام لكن فى الوقت عينه، كان التغيير فى مصر أمرا محالا".
وردا على سؤل عن إمكان أن يشهد اليمن تحركات مماثلة، قال "أعتقد أن هناك فى أنحاء أخرى من المنطقة قلقا حقيقيا مما قد يحصل إذا ما حل الفراغ فى السلطة".
وأضاف بلير "لهذا السبب كان من بين الأمور التى دافعت عنها لوقت طويل لما يجب أن يفعله الغرب، وأعنى بالغرب أمريكا وأوروبا، وهو أن علينا أن نحاول رعاية عملية التغيير هذه".
وتابع "الإخوان المسلمون فى مصر قوة يجب التنبه منها على الرغم من عدم تمثيلها غالبية المصريين" وقال "لا أظن أن هناك غالبية للإخوان المسلمين فى مصر وفى المقلب الثانى، ما كان عليكم ملاحظته منذ البداية هو أنهم منظمون للغاية".
وأضاف "أنهم منظمون جيدا وممولون جيدا، أما الأشخاص الذين هم فى الشوارع حاليا فهم بغالبيتهم من حسنى النية لكنهم ليسوا منظمين فى أحزاب سياسية بعد".
وقال الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى، إن بلاده تربطها بمصر صداقة قديمة وعميقة، مجددا دعم فرنسا لطموحات المصريين فى إقامة مجتمع حر وديمقراطى ومتنوع. وأعرب الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى عن أمله فى أن تبدأ عملية انتقال فعلية للسلطة فى مصر بدون تأخير، وبما يتيح الاستجابة لرغبة التغيير والتجديد التى عبر عنها الشعب بقوة.
ودعا ساركوزى فى بيان صادر اليوم عن الإليزيه كافة المسئولين المصريين إلى القيام بكل ما يلزم حتى تتم هذه العملية الهامة بدون عنف، مؤكدا أن فرنسا ستكون إلى جانب كل من ينوون الاحتفاظ بالطابع السلمى والنموذجى للتعبير والاستجابة لهذه التطلعات المشروعة
ودعي د.محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية
انتهى اجتماع اللجنة الوطنية لمتابعة مطالب الثورة الشعبية - المنبثقة من البرلمان الشعبى – بحزب الغد صباح اليوم إلى 5 توصيات أعلنها الدكتور عبد الجليل مصطفى المنسق العام للجمعية الوطنية للتغيير تتمثل فى رفض ما جاء فى خطاب الرئيس مبارك أمس، والتأكيد على أن اللجنة ليست ضد التفاوض ولكنه مشروط برحيل الرئيس مع استمرار الاعتصام والإضراب العام والاستعداد الكامل لجمعة الرحيل وتشكيل لجنتين، الأولى ميدانية لمباشرة أحوال المتظاهرين فى ميدان التحرير وتتكون من: عبد الجيل مصطفى وأسامة الغزالى الحرب وأيمن نور والدكتور محمد البلتاجى وأبو العز الحريرى وأحمد ماهر منسق 6 إبريل، واللجنة الثانية إعلامية تتكون من أحمد إدراج وسيد الغضبان وصلاح عفيفى.فقد
أعلن أيمن نور مؤسس حزب الغد رفض الحزب خطاب الرئيس مبارك، واصفاً إياه بالمحبط، لأنه لم يقدم الحد الأدنى من المطالب الشعبية، قائلاً إن تعديلات المواد 76 و77 ليست كافية، حيث إنه تجاهل المادة الأخطر وهى المادة 88 الخاصة بنزاهة العملية الانتخابية.
وقال نور، إن الحوار مع الرئيس أصبح مستحيلاً، موضحاً أن الغد يقبل بالحوار فور تنحى الرئيس وصولاً للأجندة التالية والتى تتمثل فى تفكيك منظومة الفساد والاستبداد وأولها الحزب الوطنى مع إعادة هيكلة مباحث أمن الدولة وتحرير السياسة من القبضة الأمنية، مضيفاً أن الغد يطالب بحل مجلسى الشعب والشورى وهيكلة الإعلام وانتقال سلمى للسلطة وتشكيل جمعية لوضع دستور جديد للبلاد ومحاسبة كافة المسئولين عن الجرائم التى ارتكبوها ضد الشعب والمتظاهرين.
من جانبه وصف الدكتور محمد البلتاجى محاولات بعض الأحزاب الأخرى بالتفاوض مع النظام بأنه خارج نطاق الثورة، مضيفاً أن هناك لجنة مفوضة حالياً لإدارة الأزمة وعلى رأسهم البرادعى.
وأكد الغزالى حرب، أنه تحدث صباح اليوم إلى السفرة الأمريكية، مطالباً إياهم برفع أيديهم عن دعم الرئيس مبارك، حيث قال إنهم إن لم يكفوا عن دعم مبارك، فإن الشعب سيدفعهم الثمن غالياً.
مصطفى النجار منسق حملة دعم البرادعى لمطالب التغيير، قال إن أمريكا تدعو مبارك لاحترام مطالب الشعب.
وضرورة توفير السلع للمواطنين
فان الشركة القابضة للصناعات الغذائية، تجرى اجتماعات مكثفة الآن مع الشركة القابضة للنقل البرى والبحري، لبحث تسهيل نقل البضائع الغذائية بين المحافظات وتوفيرها للمواطنين بفروع المجمعات الاستهلاكية التابعة للقابضة الغذائية.
يأتى ذلك فى الوقت الذى ارتفعت فيه أسعار بعض السلع الغذائية بشكل ملحوظ فى الأسواق فى حين اختفت بعض السلع من بعض الأماكن الأخرى فاتجهت الشركة القابضة إلى بحث توفير السلع الغذائية بجميع فروعها بالمحافظات لتغطية احتياجات المواطنين فى حين مازالت تعانى من مشكلات فى نقل السلع، خاصة التموينية منها للمحافظات والتى قامت الشركة القابضة للنقل البرى والبحرى بتوفيرها.
1. المرشد العام للإخوان المسلمين محمد بديع
أفادت تقارير إخبارية أمريكية أن أحد الدبلوماسيين فى السفارة الأمريكية بالقاهرة قد عقد لقاءً سرياً أمس الأول مع أحد قادة حركة الإخوان المسلمين، حسبما ذكر شبكة فوكس نيوز الإخبارية. وأضافت الشبكة أن محور اللقاء كان حول مستقبل مصر بعد إعلان الرئيس حسنى مبارك عدم ترشحه للرئاسة.
وأشارت الشبكة إلى أن هذه الدعوة جاءت وسط التهم الموجه إلى إدارة أوباما من القاهرة بأنه يحرض المتظاهرين لتحطيم الوطن واستهداف نظام الرئيس مبارك أكبر حيلف فى الشرق الأوسط معها اماعن روسيا قال سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسى أعلن سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسى، أن موسكو لا تعتبر من المفيد فرض "وصفات" وإنذارات من الخارج على السلطة والشعب المصريين، وأضاف أن مصر شريك استراتيجى وبلد رئيسى بالنسبة لروسيا فى الشرق الأوسط.
ونقلت عنه وكالة أنباء نوفستى الروسية، قوله إن روسيا مهتمة بما يحدث من تطورات ومهتمة باستقرار وازدهار مصر كدولة ديمقراطية، مضيفاً يجب أن يتم حل كافة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بطريقة سليمة وبأسرع وقت.
وشدد لافروف على أن السياسيين المصريين والشعب المصرى يعرفون كيفية حل تلك المشاكل. وزير الخارجية الألمانية جيدو فسترفيلى

قال وزير الخارجية الألمانية، جيدو فسترفيلى، إنه من المهم أن تُمنح المظاهرات المصرية فرصة وألا يتم إقماعها، لأن هذا سيعنى إعطاء الفرصة للمتطرفين والمتشددين الفرصة على طبق من ذهب.
وأضاف فسترفيلى، إننا نريد أن تكون هناك فرصة لإرادة الحرية التى أظهرها المواطنون المصريون، ولكن ما لا نريده هو أن يتمكن راكبو الموجة من المتطرفين والمتشددين من الإمساك بمقاليد السلطة ونشر أفكارهم الانغلاقية.
وأوضح الوزير الألمانى أن الأمر هنا لا يتعلق بالانحياز إلى أشخاص بعينهم، بل الانحياز للديمقراطية والحقوق المدنية وحقوق الإنسان، مضيفا أن ألمانيا تدعم انتخابات حرة ونزيهة وإجراء حوار سياسى من شأنه السماح لعملية الديمقراطية باتخاذ مجراها.
وأشار بيان الخارجية الألمانية إلى أنه تجمع فى القاهرة مجدداً مئات الآلاف للاحتجاج على الحكومة المصرية، ولذلك تؤكد برلين أنه من المهم أن تحصل عملية إحلال الديمقراطية فى مصر على فرصة حقيقية.. مضيفا أن المظاهرات الحاشدة التى اندلعت فى الأول من فبراير بنداء للقيام بإضراب عام على مستوى البلاد لا يمكن التنبؤ بنهايته.. كما وردت أنباء عن وجود مظاهرات فى مدن مصرية أخرى.. وجدير بالذكر أن كل أرجاء مصر تشهد منذ ما يقرب من الأسبوع أكبر احتجاجات منذ تولى الرئيس مبارك منصبه فى عام 1981.
لكن المهندس سامح فهمي وزير البترول
أكد المهندس سامح فهمى، وزير البترول، أن الحياة بدأت تعود إلى طبيعتها فى محطات الوقود، وذلك عقب الأحداث التى شهدتها مصر مؤخرا، وأوضح فهمى فى تصريح خاص لقناة النيل للأخبار اليوم، الأربعاء، أن محطات الجمعية التعاونية ومصر للبترول، بالإضافة إلى الوطنية، تعمل بصورة جيدة حاليا، مشيرا إلى أنه تم الاتصال بباقى المحطات ليتم فتحها تدريجيا لتلبية احتياجات كافة المواطنين، موضحا أن المواد البترولية متوافرة، إلى جانب أنابيب البوتاجاز.
و ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية منذ قليل أن 4 صحفيين إسرائيليين اعتقلوا على ذمة التحقيق فى القاهرة بتهمة إثارة الشغب، وكسر حظر التجوال، وإن وزارة الخارجية الإسرائيلية تبذل جهودا مكثفة لإخلاء سبيلهم.

وأشارت القناة الثانية من التليفزيون الإسرائيلى إلى أن 3 من المعتقلين الإسرائيليين ينتمون إلى فريق تليفزيونى تابعين لديه، بينما يعمل المعتقل الرابع لحساب موقع إخبارى إلكترونى باللغة العربية.
وفى السياق نفسه ذكرت صحيفة، يديعوت أحرونوت، الإسرائيلية أنه بحسب ادعاء السلطات المصرية تحدّى الصحفيون الإسرائيليون نظام حظر التجوال ودخلوا القاهرة حاملين تأشيرات سياحية بالرغم من أنهم قاموا بأعمال صحفية.
ووجهت الخارجية الإسرائيلية نداء إلى جميع المراسلين الصحفيين الذين يصلون إلى القاهرة على مس انطلقت بعد ظهر اليوم الأربعاء، مظاهرات من أمام قصر الرئاسة بمنطقة حدائق القبة لتأييد الرئيس محمد حسنى مبارك، وردد المتظاهرون عدداً من الهتافات تطالب ببقاء الرئيس منها "يا مبارك يا طيار أوعى تسيبها تولع نار" و"تحيا مصر ويحيا مبارك" و"يا برادعى يا جبان الطيارة فى المطار"، كما ردد المتظاهرون "مش هيمشى" و"يا برادعى يا جبان يا عميل الأمريكان".
وطلب المتظاهرون من المواطنين الانضمام إليهم لتأييد الرئيس مبارك، كما طالبوا بإعدام وزير الداخلية السابق اللواء حبيب العادلى، واتجه المتظاهرون من أمام قصر الرئاسة نحو منطقة وسط البلد.
وليتهم بإبداء اليقظة والتحلي بالمسئولية مع مراعاة القوانين والإجراءات القانونية فى مصر.
تسود حالة من الارتباك ديوان وزارة التربية والتعليم بسبب عدم تسمية وزير جديد حتى الآن خلفاً للدكتور أحمد زكى بدر أحد أفراد الحكومة المتقدمة باستقالتها يوم السبت الماضى.
ويؤكد كبار مسئولى الوزارة، أنهم لا يعرفون من سيتولى شئون "التربية والتعليم" خلال المرحلة المقبلة، وإن بَقِىَ معاونو "بدر" فى مكاتبهم، وأبرزهم اللواء أحمد عبد المنعم مدير مكتبه وعادل شكرى معاونه للتطوير الإدارى، وقال مسئول بارز بـ"التعليم" إن الوزارة لم تتلقَ أى اتصالات حتى الآن من مجلس الوزراء فيما يتعلق بهذا الشأن.

فى الوقت نفسه أبدى العشرات من موظفى ديوان الوزارة تخوفهم من عودة "بدر" لمنصبه من جديد، خاصةً أن 15 وزيراً من الحكومة القديمة ظلوا فى مناصبهم دون تغيير، وأضاف الموظفون أن السنة التى قضاها الوزير فى الوزارة كانت مليئة بالأزمات بالنسبة لهم.
1. مسيرات مؤيدة للرئيس مبارك بشارع جامعة الدول العربية
شن مجموعة من المتظاهرين المؤيدين للرئيس مبارك فى شارع جامعة الدول العربية وأمام مسجد مصطفى محمود اليوم الأربعاء، هجوماً واسعاً على الدكتور محمد البرادعى المدير العام السابق لوكالة الطاقة الذرية، وحمل بعضهم رسوماً كاريكاتيرية ولافتات مسيئة للبر ادعى وأيمن نور.
وردد المتظاهرون شعارات: "الشعب يريد مبارك رئيس" رداً على العبارات التى رددها المتظاهرون فى ميدان التحرير، والتى تقول "الشعب يريد إسقاط النظام".
1. عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية
أعلن أعضاء الائتلاف الوطنى للتغيير الاستجابة للدعوة التى وجهها عمر سليمان، نائب رئيس الجمهورية، للدخول فى الحوار مع القوى السياسية، مشيرين إلى أن قبولهم للحوار جاء حفاظاً على أمن وسلامة واستقرار الوطن، وأنهم لا يملكون توجيها لأحد غير أنفسهم.
وحذر أعضاء الائتلاف خلال بيان صادر عنهم اليوم المحتجين من أى محاولة للمساس بأمن وسلامة المتظاهرين فى ميدان التحرير أو غيره أو أى محاولات للوقيعة بين طوائف الشعب وهيئاته وأن يحترم كل طرف رأى وعقيدة الطرف الآخر وحريته فى التعبير عنها، وتتحمل السلطات المعنية المسئولية عن أى تخريب أو اشتباكات بين أطراف الشعب.
كما طالب الأعضاء بالتمسك الكامل بمطالب الإصلاح التى رفعها الشارع فى 25 يناير الجارى كأساس للحوار، ومنها استقالة الرئيس وتشكيل حكومة وحدة وطنية وجمعية تأسيسية لوضع دستور جديد، بالإضافة إلى حل المجالس النيابية، وإجراء تعديلات على المواد 76 و77و88و93 مع إضافة مادة جديدة تسمح للرئيس بالدعوة لانتخاب جمعية تأسيسية لوضع دستور جديد مع الفصل الكامل خلال الفترة الانتقالية بين رئاسة الدولة والحزب الوطنى.

وطالب أعضاء الائتلاف أيضا بحل مجلسى الشعب والشورى عقب الانتهاء من التعديلات الدستورية وفتح ملفات الفساد والتحقيق فيها فورا، مضيفين أنهم يحتفظون بحقهم فى الانسحاب من الحوار أو الرفض لأي إجراءات تتعارض أو تلتف حول مطالب الجماهير، بالإضافة إلى رفضهم لأي تدخل خارجي فى الشئون الداخ لية. فقد
أكد الدكتور القس بطرس فلتاوؤس رئيس الطائفة المعمدانية الأولى فى مصر، أن الكنيسة أصدرت اليوم بياناً تشيد فيه بدور الرئيس مبارك الوطنى وتطلب فيه من الشباب أن يحترم خطاب الرئيس الذى ألقاه مساء أمس والذى أعلن فيه إنه رجل وطنى يخدم مصر من القلب. سليمان
وأضاف فتاوؤس، أنه يرفض ما يحدث الآن فى الشارع المصرى، حيث تريد بعض الفئات جره إلى الفوضى، حسب قوله، مؤكداً أنه متخوف على حال مصر الآن ويريد أن تخرج من هذه الأزمة بكل خير وبأقل خسائر ممكنة.
وأشار إلى أن جميع الكنائس تقوم هذه الأيام بالصلاة من أجل مصر والحفاظ على سلام الوطن وسلامة أهله.
وأوضح فتاوؤس، أن الخطاب الذى ألقاه الرئيس أمس تضمن موقفاً تاريخياً، وعلى الشعب المصرى أن يعى ما قاله الرئيس المعروف بصدقه وحكمته، مضيفاً أنه يحث جميع المسيحيين، خاصة أتباع الكنيسة المعمدانية بالمشاركة فى مظاهرات التأييد للرئيس مبارك والحفاظ على السلام فى مصر.
يدعو المتظاهرين إلى العودة فورا إلى منازلهم ومصادر طبية تتحدث عن ثلاثة قتلى وألف جري ح في أحداث القاهرة
دعا نائب الرئيس المصري عمر سليمان في 2 فبراير/ المتظاهرين في ميدان التحرير بالقاهرة إلى العودة الي بيوتهم والالتزام بحظر التجول من أجل استعادة الهدوء. ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية عن سليمان قوله إن الحوار مع المعارضة مرهون بانتهاء الاحتجاجات في الشوارع.

وأكد سليمان "أن المشاركين في هذه التظاهرات قد وصلوا برسالتهم بالفعل سواء من تظاهر منهم مطالبا بالإصلاح بشتى جوانبه أو من خرج معبرا عن تأييده للسيد رئيس الجمهورية وما جاء بكلمته لأبناء الشعب مساء أمس".
وقال نائب الرئيس إن الحوار مع القوى السياسية الذي "يضطلع به بناء على تكليف السيد الرئيس يتطلب الامتناع عن التظاهرات وعودة الشارع المصري للحياة الطبيعية بما يتيح الأجواء المواتية لاستمرار الحوار ونجاحه".
وأفاد موفد "روسيا اليوم" أن الاشتباكات ما زالت مستمرة في ميدان التحرير وميدان عبد المنعم رياض المجاور له في وسط القاهرة، حيث يحدث تراشق بزجاجات حارقة واندلعت النيران هناك من الجديد.
كما أفاد أن التلفزيون المصري عرض اعترافات مصورة لامرأة مصرية قالت إنها تلقت تدريبات خاصة في إسرائيل وقطر، ما يُقرأ كاتهام رسمي موجه إلى جهات خارجية محددة بتصعيد الأوضاع في مصر.
وشهد حي المهندسين بالجيزة يوم 2 فبراير/شباط مظاهرة لأنصار الرئيس حسني مبارك.
وتحدثت مصادر طبية مصرية حتى الآن عن سقوط ثلاثة قتلى وحوالي ألف جريح في الاشتباكات في القاهرة.
هذا وفي حديث للتلفزيون المصري في وقت سابق أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية عبد الرحمن شاهين أنه تم نقل 350 مصابا ممن أصيبوا في الاشتباكات في القاهرة إلى مستشفيات، وأن من بين المصابين مؤيدو الرئيس المصري ومعارضوه. وأكد الناطق باسم وزارة الصحة حادث وفاة واحد، مشيرا إلى أن المتوفى هو مجند في القوات المسلحة. وأفاد أنه تم الدفع بـ73 سيارة إسعاف تابعة لوزارة الصحة لنقاط تجمع حول ميدان التحرير وطلب تأمين طريق للإسعاف للدخول إلى الميدان لنقل مصابين آخرين قد يكونون فيه.

وأشار إلى عدم وجود إصابات ناتجة عن أعيرة نارية، وأن الإصابات معظمها كانت في الرأس نتيجة تراشق الحجارة، إضافة إلى بعض الكسور في الأطراف وجميعها ليست إصابات خطيرة.
هذا وحث التليفزيون المصري المتظاهرين على إخلاء ميدان التحرير فورا، متهما عناصر إثارية بإلقاء كرات نار على المتظاهرين.
وفي حديث لـروسيا اليوم" قالت الكاتبة الصحفية المصرية سلوى بكر التي كانت يوم 2 فبراير/شباط في ميدان التحرير إن المتظاهرين ضد النظام الحاكم قبضوا على عدد من عناصر الأمن في الزي المدني شاركوا في الاعتداء على المعارضين، وصادروا منهم وثائق شخصية تؤكد انتماءهم إلى قوات الأمن. كما نظم المعتصمون عبارة عن سجن مؤقت في محطة مترة الأنفاق "ميدان التحرير" وضعوا فيه عناصر الأمن الذين تم القبض عليهم.
لواء مصري يتهم بعض الفضائيات بنشر معلومات كاذبة عن الأحداث في ميدان التحرير

اتهم الخبير في الشؤون الاستراتيجية المصري اللواء محمود عطية في حديث لقناة "روسيا اليوم" يوم 2 فبراير/شباط "بعض المحطات الفضائية بنشر معلومات كاذبة" حول ما يحدث في وسط القاهرة ، دون ان يذكر اسماء تلك الفضائيات . وضرب مثلا الأخبار عن أن عناصر الشرطة راكبين خيولا وجمالا قاموا بمطاردة المتظاهرين في ميدان التحرير. وحسب ما قاله اللواء، "هؤلاء رجال السياحة الذين جاؤوا للتعبير عن دعمهم لخطاب الرئيس المصري والمصالحة الوطنية" لأن "قطاع السياحة توقف منذ ثمانية أيام".
وأعرب الخبير العسكري عن ثقته في أن موقف الجيش سيبقى حياديا وقال إن "الجيش المصري قوي، يحرس المنشآت العامة والخاصة ولا يتدخل بهذا الشأن (المظاهرات) لأنه يخص الشرطة المدنية وليس القوات المسلحة".
مصر تتحول نحو الديمقراطية
ان التزام الرئيس مبارك بعدم الترشح مرة اخرى للرئاسة وتسليم السلطة مع انتهاء ولايته هو دليل على ان مصر تتحول نحو الديمقراطية.
واضاف بان مصر هي دولة مركزية و ذات ثقل سياسي في المنطقة و بذلك سيؤثر الوضع على الدول الاخرى في المنطقة مثل السودان و اليمن. واضاف زيدان بان اي تغير قد يحدث في مصر سيؤثر على الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، فعلى المستوى الشعبي فان الشعب الفلسطيني يرحب بالتغيير الذي حدث في تونس و الذي قد يحدث في مصر ، اما على مستوى الحكومة فان السلطة الفلسطينية في حالة ارتباك و ذلك لان للسلطة علاقات حميمة مع مصر.

وأكد ان اسرائيل والغرب معنيان بالاستقرار في مصر وان ما يهم اسرائيل هو نظام حكم يحافظ على بنود اتفاقية السلام الموقعة بين مصر و اسرائيل التي التزم بها النظام المصري على مدى 30 عاما.
المعارضة المصرية تفتقر الى برنامج سياسي بديل
إن مصر تشهد الان فصلا جديدا من فصول الازمة، وأن الوضع مفتوح على كل الاحتمالات خاصة وأن المعارضة واضحة في مطالبها ، الا انه يؤخذ عليها افتقارها الى برنامج سياسي بديل.

وقال الزعبي في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" الاربعاء 2 فبراير/شباط "هناك بداية مرحلة جديدة او فصل جديد من فصول الازمة المستمرة في مصر، حيث يصعب مقارنة ما يجري باي تجربة اخرى، فهناك اختلاف في الشكل والمضمون وفي عدد مهم من الحيثيات".

وتابع "يجب مقارنة الازمة المصرية وفق معطيات متعلقة برمزية السلطة والدولة لناحية العقل الجمعي للمجتمع او لناحية الموقع والدور الاستراتيجي في المنطقة. فالازمة تقرأ من قبل هذين الاعتبارين، وقد دخلت مرحلة جديدة مفتوحة على عدة احتمالات من ابرزها اننا امام نوع جديد من حركات المعارضة التي تميل الى الوضوح في المطالب وقطعية مع الواقع المعاش، ولكن بالتوازي مع ذلك تفتقر الى طرح بديل ومنطقي ومشروع يؤطر مطالب الشارع".
الخارجية المصرية ترفض دعوات غربية إلى تنحي مبارك، والبرادعي يحذر من إمكانية حدوث سفك دماء


قال المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية حسام زكي أن حديث أطراف أجنبية عن "مرحلة انتقالية تبدأ الآن " فى مصر هو حديث مرفوض ويهدف الى تأجيج الوضع الداخلي فى مصر. وجاء في بيان له يوم 2 فبراير/شباط أن تعهدات الرئيس المصري للشعب فى خطابه مساء يوم 1 فبراير/شباط أرست خارطة طريق واضحة لتنفيذ المطالب الشعبية بما يقطع الطريق تماما أمام مساعى بعض الأطراف والقوى للاستمرار فى إشعال الأوضاع الداخلية فى مصر.

وأشار إلى أن الحديث عن "مرحلة انتقالية" ذات ترتيبات مغايرة لما أوضحه حسني مبارك يتناقض مع الدستور، بل وينقض على الشرعية الدستورية بشكل واضح، وبالتالي فإن القول والأخذ به من شأنه أن يضع البلاد فى مأزق دستوري تاريخي، وهو ما تعهد الرئيس المصري بتفاديه.

وقال إن الاحتكام الى الشارع فى هذه اللحظة يظهر بشكل واضح أن المطالب التى يسعى البعض لترويجها سياسيا مثل "المرحلة الانتقالية" لا تحظي بإجماع شعبى، وأنها تشكل مطالب لأفراد وجماعات سياسية محددة تريد الاستفادة من الظرف الحالى من أجل تحقيق أهداف ومكاسب سياسية.

وأشار زكي إلى أنه من "المؤسف للغاية أن نجد دولا أجنبية غربية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، بل وحتى تركيا التى تبحث لنفسها عن دور فى أي وضع، تدس أنوفها فيما تشهده مصر من تطورات" وقال "إن تلك الدول سمحت لنفسها بشكل متجرئ وغير مسبوق بالتحدث باسم الشعب المصري وتبني مطالب قطاعات منه وهذا أمر مرفوض تماما من جانب مصر حكومة وشعبا".

ونبه تلك الدول الى "الاهتمام بشؤونها واحترام خصوصية ما يجرى من تفاعلات على الساحة الداخلية المصرية لأنها هى التى سترسم مستقبل مصر وليست تصريحات هذا الرئيس أو ذاك من أى بلد حتى وإن كان يعتبر نفسه شقيقا".
البرادعي يحذر من إمكانية سفك دماء ويجدد دعوته إلى تنحي مبارك
من جهة اخرى حذر المعارض المصري محمد البرادعي في حديث لشبكة "بي بي سي" يوم 2 فبراير/شباط من إمكانية سفك دماء اثر الاشتباكات في وسط القاهرة بين المعتصمين والعناصر الموالية للرئيس المصري. وكرر البرادعي مطالبة مبارك بالتنحي فورا، متهما الحكومة باستخدام " أساليب ترويع" في محاولة للتشبث بالسلطة.

وقال البرادعي: "أشعر بقلق بالغ، أعني أن هذا هو مؤشر وعلامة على نظام إجرامي يلجأ الى أفعال إجرامية. أخشى أن يتحول الأمر إلى عمليات سفك دماء".

وكرر البرادعي مطالبته بتنحي مبارك فورا ورفض التنازلات التي قدمها الرئيس وقال: "يبدو لي أن هذا النظام لا يريد الإصغاء إلى الشعب، لا يريد أن يفهم أن عليه أن يرحل فورا قبل أن يضيع البلد."

واتهم البرادعي الحكومة بتشجيع الاشتباكات لإنهاء الاحتجاجات الشعبية وقال: "هم الآن يريدون التخلص من ملايين المحتجين باستخدام أساليب الترويع".
مسؤول الاتصال في تحالف المصريين الامريكيين: الثورة في مصر فاجأت واشنطن
قال مختار كامل، مسؤول الاتصال في تحالف المصريين الامريكيين في حديث لـ"روسيا اليوم" إن "واشنطن فوجئت تماما بما حصل في مصر وهي قلقة جدا من انعكاسات نجاح الثورة الشعبية في مصر على أصدقائها من الحكام العرب، أما إسرائيل فتتمنى إحباط هذه الثورة في مهدها".
واتهم مختار كامل السلطات المصرية باستخدام "وسائل قذرة" لمواجهة المعتصمين وعرض ما وصفه بـ"وثيقة حول خطة الداخلية المصرية لمواجهة المتظاهرين" تؤكد اتهاماته هذه على حد قوله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق