الثلاثاء، 5 يوليو 2011

الشيخ المحلاوي في حوار مع "محيط" :مسمار في حذاء السادات خير من مبارك

الشيخ المحلاوي أحد الرموز الدعوية والسياسية في مصر كان مقاوما للسادات ومنعه مبارك من الخطابة وجاءت الثورة ففتحت الأبواب والنوافذ ليعود مسجد القائد إبراهيم بالاسكندرية والذي يقوده الشيخ أحمد المحلاوي أحد روافد ثورة 25 يناير الكبري .
مسجد القائد إبراهيم أحد نقاط انطلاق يوم الزحف الأكبر إلي فلسطين والذي من المفترض أن يبدأ اليوم ، ومن هنا كانت أهمية حوار "محيط " مع فضيلة الشيخ احمد المحلاوي الصوت المتفرد في مدينة الاسكندرية الساحلية وفي كل مصر .
: هل المسيرة الشبابية التي تعرف بيوم الزحف إلي الأراضي الفلسطينية لا تعد تعطيلاً للنظام في الوقت التي يطالب فيه البعض بحالة من الاستقرار والمساعدة علي بناء الدولة ؟
ليست كل مسيرة ندعوا إليها ، نحن ندعوا للمسيرات الهامة وبل والشديدة الأهمية التي نجد لها ضرورة قصوى ولا مفر منها ، وأعتقد أن قضية فلسطين قضية محورية وتحظي بأهمية خاصة لكل مسلم في العالم الإسلامي .
نعم الدعوة للمسيرات الفئوية والتي تعطل الإنتاج دعوة مرفوضة ، وليس هذا وقتها ، أما المسيرات التي تحتمها ظروف معينة فأنا معها ، والحقيقة أن العيب ليس في المسيرة دائماً ولكن فيمن يقودون المسيرة: هل تضمن ألا يحدث عنف أو عمليات تخريب أو تؤدي المسيرة إلي نتائج عكسية ؟
الكثرة الغالبة سوف تكون للشباب الملتزم ، المسئول الذي يحمل هم الوطن ، ولو حاول قلة مندسة إحداث شيء سوف يتصدي لهم جموع الملتزمين الحريصين علي رفعة الوطن وإعلاء كلمة الله .
: البعض يردد الآن أن الإسلاميين يحاولون إسقاط هيبة الدولة والدخول في مشاحنات طائفية ما هو تعليقك ؟
أقول لهؤلاء " الذي بيته من زجاج لا يقذف الناس بالطوب" ، من يقول هذا الكلام أفسدالناس ، بلادنا تحب الإسلام وضاعت بمن أفسدوا ، هؤلاء يريدون أن يستوردون لنا الداء من الخارج والدواء أيضاًُ من الخارج .
لا الداء عندنا ولا الدواء عندنا ، الذين يريدون دولة مدنية علي النمط الغربي ، لا يريدون دولة دينية ، ونحن لا يوجد عندنا دولة دينية بل دولة إسلامية .
هناك في الغرب الدولة الدينية ، الذين يخافون منها هي الدولة التي يقودها رجل الدين المتشدد ، وهو الذي أحدث في الغرب الفوضى والضياع ، عندما كانت الكنيسة متسلطة وطاغية ، وهؤلاء جهلة لا يعرفون الإسلام ولا يدركون حقيقته .

الدولة الدينية عندنا غير الدولة الدينية عندهم ، الدولة الدينية عند المسلمين لا يشترط ان يحكمها رجل دين أي إنسان مسلم يحكم ، من تختاره الآن يحكم ، والشرط فقط أن يحكم بالشريعة الإسلامية .
ومن يردد أين الحرية ؟ نقول له الحرية لن تكون في مواجهة الله ، لو رفعت شعار الحرية في مواجهة الله فلن تعبر عن الإسلام أوالمسلمين وقل علي نفسك أي شيء غير أنك مسلم .
ولا تقول انني علماني مسلم أو ليبرالي مسلم، ولكن قل أنا غير مسلم ، من يعترض علي الإسلام ويقول حرية في مواجهته ، هذا مرفوض وهذا ضد حكم الله ، وكلام فارغ ، وهذا كله رد فعل للطمة التي وجهها الشعب للعلمانيين في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية الأخيرة .
: هل انت مع فكرة قيام الأحزاب الإسلامية في الوقت الراهن ؟
نعم مع فكرة قيام أحزاب علي أسس دينية ، وهذا موجود في الغرب ، بل مع قيام حزب مسيحي ، لو يريد المسيحيون في مصر عمل حزب فليصنعوا كما يريدون ، وقيام أحزاب إسلامية أمر ضروري جداً الأن .
: هل من الممكن ان يدخل الشيخ المحلاوي حزباً إسلامياً؟
انا لن أدخل حزب ، لأنني من المفترض أن أكون أبو المسلمين جميعاً .
: هل سيبارك الشيخ حزباً معيناً من الأحزاب الإسلامية ؟
انا مع جميع الأحزاب الإسلامية وسوف أكون مع الجميع ، وهذه الأحزاب لا ينبغي لها تتضارب وانما يكمل بعضهم بعض ، اختلاف وجهات النظر وارد وهذا علامة صحة ، وأنا مع تعدد وجهات النظر ، مادامت وجهات النظر لا تحرم ما أحل الله أو العكس .
: هل الشيخ المحلاوي مع فكرة وجود حزب ليبرالي أو شيوعي ؟ ,,لا أحب عبد الناصر فقد فرق العرب,,
لا أسمح بوجود حزب شيوعي لأنه في الأساس لا يعترف بالدين ، اما الحزب اللبرالي لو اعترف بالإسلام ، أهلا وسهلاً به ، أما الشيوعي فهو كافر لا يعترف بالدين أصلاً قد نقبل بالمسيحي لأنه مواطن له ما لنا وعليه ما علينا أما الشيوعي فلا .
:أحد مبادئ الليبرالية الحرية للآخرين ؟
هذا الكلام فيه نظر، عندما يعلن أنه يحترم الإسلام و عنده استعداد أن تكون الشريعة الإسلامية هي النظام العام للدولة يصبح بالفعل مؤمن بحرية الآخرين وهي الأغلبية المسلمة .
هل من الممكن ان ترشح نفسك للرئاسة الجمهورية ؟
سني لا يسمح بذالك الآن .
: من سوف ترشح إذا ؟

لا يوجد أحد يصلح للترشيح الآن من المعروضين ، بعض المرشحين الآن لا يصلحون حني أن يكونوا مجرد رئيس قرية أو محافظة .
: كيف يمكن علاج مشكلة مسجد النور ؟
مسجد النور حقيقة كانت إدارته للشيخ حافظ سلامة ويجب أن تكون له ، وكانت جميع الأموال التي بني بها هذا المسجد عن طريق الشيخ حافظ سلامة ، وبني في عصر كان مرفوض فيه مثل هذا النشاط .
وكان حادث الكوبري الذي كانوا يريدون به شق المسجد معروف وأستطاع الشيخ حافظ ان يسيطر علي الموقف ويبني هذا الصرح الكبير ، وحقيقة ليس هذا المسجد فقط بل مساجد كبيرة أخري في جميع أنحاء الجمهورية .
لا يجب ان يمنع الحاج حافظ من الإشراف عليه ، لأننا رئينا عندما أشرفت الدولة ماذا جري للمساجد ، إشراف الدولة علي المساجد أفسدها .
: هل لديك اقتراح لمعالجة مشكلة مسجد النور الآن ؟
لا تخش شيئا المشكلة لن تخرج عن الإطار السليم ، الذي كان في السابق لن يكون الآن ، الإسلاميون تبوأوا مكانتهم ولن يتراجعوا أبدا مهما يكن ، الإسلام قوة ، والذي كان في السابق كان سببه الطغيان والإرهاب .
: موضوع الشيخ أسامة بن لادن موضوع شائك البعض يراه إرهابي والبعض يراه شخص مناضل ، والبعض الآخر يتوقف في
الحكم عليه ماذا يري فضيلة الشيخ ؟
الشيخ أسامة بن لادن كما قلت بعد خطبة الجمعة كان يصنع منه الإعلام الغربي أسطورة كبيرة ، والرجل اختار الجهاد في سبيل الله لرفعة شان الإسلام ورحل - كما يردد الإعلام الغربي بهذه الطريقة الهمجية ، وحثي الآن لم يتبين الأمر لنا ، ولم يتأكد موته
: لهذا السبب لم تصلي عليه الجنازة ؟
نعم لأننا لم نتأكد بعد من الأمر ، فقط هي التصريحات الغربية التي تقول ذلك ، فإذا لم يكن مات لا نصلي عليه ، وإذا كان فهو شهيداً لا يصلي عليه .
وأنا أعتبره لو مات فهو شهيد ،من الذي قتله هل هو مسلم ، أسامة بن لادن مثل رائع للإسلام والمسلمين كيف تخشي إمبراطورية مثل أمريكا ، رجل مثل أسامه بن لادن ، أما الذين صلوا عليه صلوا بنوع من الرمزية .
أليس لديك تحفظ علي أحداث 11سبتمبر ؟

يجب أن تكفوا ألسنتكم عن أسامة بن لادن ، لا نريد أن نحاكم أحد ، لقد نهانا الرسول عن ذكر مساوئ موتانا ، وقال اذكروا محاسن موتاكم ، هذا لو له مساوئ ، يجب أن نترك الأمر لله سبحانه وتعالي .
: ما رأيك في أداء حكومة عصام شرف ؟
حكومة عصام شرف لها وعليها ، هي مقصرة كثيراً وتتأخر كثيراً في أشياء ، يجب أن تحسم في الوقت الراهن، والذين يرونه بالمقارنة مع وضع الأزمة يقولون ماشي حتي ينصلح الحال .
: وأداء المجلس العسكري ؟
كان عليه من يوم ما تم خلع حسني مبارك ، أن يقدمه إلي المحاكمة فورا لكن أن نتباطأ ، فهذا أمر مرفوض .
: إذا فضيلتك مع محاكمة مبارك وسجنه ؟
هو أحد في مصر الآن ليس مع ذلك .
محيط: البعض يردد انه يكفي خلعه فقط ؟
من يقول ذلك لن أنزل لمستواه ، لو أنه ترك أشياء ممكن نسامحه عليها ، وأقول لك هل هذا ترك شيئاً لم يفعله طوال فترة حكمة في المصريين ، حني نتركه ولا نحاكمه ، أظن ان الإجابة لا.
حسني مبارك عميل لكل غريب ، الرجل ا كبت الحريات ، هذا الرجل متعدد المساوي ، انا أستعجب من الذين يرددون ذلك حتي الآن ، أنا أقول من يتعاطف مع الفساد فاسد ، أو منتفع من الأساس من النظام السابق .
: كبف بري الشيخ المحلاوي مستقبل مصر الآن ؟
مستقبل مصر أراه مستقبل زاهر بفضل الله وتوفيقه ، ولكن بالتدريج ، لا تنتظروا عصي موسي تحل كل شيء، سوف يمر علينا أزمات سواء اقتصادية وسياسية وغير ذلك.
كل ذلك في ظل الحرية سوف يتجاوز بفصل الله ، لن يأتي نظام أعتي من النظام السابق ، وأقول لمصريين أنتم عندكم قدرة ، وعيب بعد صعودكم هذا أن تتراجعوا .
: الشيخ المحلاوي أوذي في عصر السادات وآوذي في عصر مبارك ، ماذا تقول عن عصر مبارك ؟
يعلم القاصي والداني أنني كنت من أشد خصوم السادات ، لأنه كان هناك فساد ، وكنت أعتقد أن السادات هو المسئول عن هذا الأمر ، غير مجلس الشعب أكثر من مرة حتي أستتب له الأمر.

لقد أصبحت البلاد في يديه مثل مسرح العرائس كل الخيوط في يديه ، ورغم أن الناس تعلم إنني كنت من أشد خصومه لكنني أقول ، أن مسمار في حذاء السادات يساوي حسني مبارك .
: هل هذا موقف جديد من السادات ؟
ليس معني كلامي هذا انحياز للسادات ، أخون من خان القضية الفلسطينية السادات ، الذي قضي علي القضية الفلسطينية هو السادات ، عبد الناصر قلم أظافر الأمة وفرق العرب، وجاء السادات وقضي علي البقية الباقية ، الصلح مع إسرائيل أخرنا طوال السنين الماضية .
: ألن يكتب الشيخ المحلاوي مذكراته عن عصر السادات وحسني مبارك ؟
الكل يكتب مذكراته ، وانا لا أريد أن أكتب مذكراتي ، ما أريد أن أقوله قلته في خطبي ودروسي ، وحواراتي ، رغم أنني كنت معاصر للملك فؤاد وفاروق ونجيب وعبد الناصر والسادات وأخيراً حسني مبارك .
وأقول لك عندي تلفون محمول برقم أخره 1970 ، وكنت دائما أقول أريد أن أغير هذا الرقم تماما ، لأنه بوم وفاة جمال عبد الناصر ، وكنت لا أحب عبد الناصر ، ولا أريد ان أتذكره .
الاعتقال، وذلك لزيادة مدة الاعتقال، حيث أنه قبل صدور هذا الكتاب لم تكن تتحقق فاعلية الاعتقال كرادع ولا الغاية الأمنية المستهدفة منه حسب رؤية أمن الدولة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق