الخميس، 28 نوفمبر، 2013

بسم الله الرحمن الرحيم وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته بداية لابد من الحمية عن الزيت الحيواني، وكثرة اللحوم.

بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته

بداية لابد من الحمية عن الزيت الحيواني، وكثرة اللحوم.


بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته

بداية لابد من الحمية عن الزيت الحيواني، وكثرة اللحوم.
وأنصحك بالآتي :
ملعقة من خل التفاح + ملعقتين عسل صافي + كأس ماء دافيء، وتشربين منه كأس يومياً على الريق، ولا تأكلين بعده مباشرة بل تنتظرين على الأقل نصف ساعة..
استعمليه لمدة شهرين ثم يمكنك عمل تحليل وستجدين النتيجة مذهلة إن شاء الله.

شفاك الله .
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

 2-مشروبات , خضروات,فواكة.اعشاب تذيب الدهون وتنقي الكبد من السموم
مشروبات , خضروات,فواكة.اعشاب تذيب الدهون وتنقي الكبد من السموم
مشروبات , خضروات,فواكة.اعشاب تذيب الدهون وتنقي الكبد من السموم
بالطعام أذابة الدهون وطرد السموم
قيل قديما: إذا كان الغذاء سيئا، لا جدوى من الدواء وحين يكون الغذاء سليما فلا داعي للدواء.
- الحياة الرتيبة والتقدم والنعم التي انعم الله علينا بها إذا لم نستغلها بالطريقة السليمة تكون وبالا علينا.
- لقد اكتشف الكثيرون ممن اجري لهم تشخيص حدقي أن نسبة دهون عالية عندهم وكان واضحا جليا في صورة القزحية فكان لزاما أن نوضح بعض الأساليب الطبيعية لإذابة تلك الدهون وهي ليست بالصعبة وممكن الحصول عليها ومتوفرة جدا، مع شرح طريقة الاستعمال.
* قبل الدخول في صلب الموضوع يجب تعريف بعض المصطلحات أو ما يتردد على لسان الكثير من الناس وهي:
1- منشط: هو كل طعام يحارب التعب والإجهاد ويمد الجسم بالنشاط تطلق عليه هذه التسمية.
2- مولد للحرارة: هو كل طعام يرفع درجة حرارة الجسم فبالتالي يساعد في حرق الدهون عوضا عن تخزينها كوقود.
3- مدر بولي: هو كل طعام أو شراب يعمل على نزع الفائض من الماء المخزن في الجسم فبالتالي يعمل على تخفيف وزن الجسم الناتج عن تخزن الماء في خلايا الجسم.4- مزيل للسمية: هو كل طعام يخلص الجسم من السموم ويعمل على تنظيف الكبد من سمومه فبالتالي يصبح الكبد نظيفا نشيطا جاهزا للعمل كحارق للدهون.
5- مزيل للكوليسترول: هو الطعام أو الشراب الذي يعمل على تخليص الجسم من الكولسترول والموازنة بين الكولسترول السيئ والجيد.
6- موازن لسكر الدم: هو الطعام أو الشراب الذي يعمل على توازن السكر فبالتالي يساعد على ضبط الشهية والحيلولة دون تخزين الدهون التي تشكل جزءا من مقاومة الأنسولين.

7- تذويب الدهون:ماذا تعني هذه الكلمة؟ أو ما التعريف الصحيح لها؟ هل هو إنقاص الوزن فقط أم تنظيف الكبد؟
-الواقع التعريف الصحيح لها هو: تنظيف الكبد من السموم ليصبح نشيطا يساعدك على حرق الدهون الزائدة وعدم تخزينها عندما يكون ملوثا بالسموم فكل الأنظمة الصحيحة التي تعمل على تذويب الدهون أو ما يسمى بالدايت يجب أن تقوم على تنظيف الكبد، تنشيط الدورة الدموية، تناول الأغذية التي تساعد على تذويب الدهون والتي يخزنها الجسم عادة في الوركين، الفخذين، والردفين.

* المشروبات والزيوت التي تذيب الدهون وتنقي الكبد من السموم:
1- خل التفاح (مزيل للسمية، مزيل للكولسترول، منشط):
- نستطيع أن نقول: إن خل التفاح مذيب جيد للدهون ويساعدك للتخلص من الوزن الزائد وفي الوقت نفسه ينشط عمليات الايض في الجسم، وحيث يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم التي تساعد على نقل المغذيات إلى الخلايا وإزالة المواد السامة، كم تعمل البيتا كاروتين الموجودة في خل التفاح على تخليص الجسم من الجذور الحرة والتي تعمل بدورها على تدمير الدهون، البروتين، وحتى الحمض النووي.
- كيفية تناوله: إما برشه على السلطات أو بخلطه مع الماء وشربه بشرط أن لا يتجاوز ذلك معدل ملعقتين صغيرتين في اليوم.
2- بذر الكتان (مزيل للكولسترول، موازن لسكر الدم، مزيل للسمية):
- بحق من اسمه اللاتيني تفهم فائدته لينوم اوزيتيتيسيوم (الأكثر فائدة) يحتوي على نسبة زيت ثابت عالية من30-40% ويعتبر مصدرا غنيا لمادة لليغنان وهي استروجينات نباتية تعمل على محاربة السرطانات وإبعاد الفيروسات ويقلل من مقاومة الأنسولين، يعتبر منظفا للأمعاء، يعمل على توازن السكر في الدم ويحد من امتصاص الكولسترول.
- كيفية تناوله: الكمية المسموح بها يوميا ملعقتان صغيرتان مطحونتان ويا حبذا في فترتين متباعدتين.
3- زيت بذر الكتان أو ما يسمى بالزيت الحار (مزيل للكولسترول، منشط، موازن لسكر الدم، مزيل للسمية):- هو عبارة عن زيت مستخلص من بذور الكتان حيث نسبته تبلغ من 30-40 % وكما لا يخفى على أحد يحتوي على مجموعة اوميغا 3 حيث تعتبر أحماضا دهنية أساسية ونقص هذه المجموعة (أوميغا 3) عدم إيصال إشارة إلى الدماغ وبالذات إلى مركز الشهية بأنك شبعت فبالتالي تأكل أكثر من حاجتك هذا من ناحية ومن ناحية أخرى تعمل على إبطاء عمليات الايض فيدخل الجسم سعرات حرارية أكثر فيزيد الوزن، ومن ناحية أخرى تقوي مادة السيراتونين في الدماغ والتي تبعدك عن الاكتئاب وما يترتب عليه.
- كيفية تناوله: إما برشه على السلطات والفول والحمص، بمعدل ملعقتين صغيرتين يوميا في فترتين متباعدتين.
4- الليمون الحامض (مزيل للكولسترول، مزيل للسمية، مدر بولي، مولد للحرارة):
- بحق نستطيع أن نسميه مستشفى الليمون حيث إنه غني بقشره، وبذره، وشحمه وعصيره، يعتبر أكبر مذيب للدهون، يجعلها سائلة لكي يتخلص منها الجسم بسهولة، مضاد للتأكسد، يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C ، يساعد في عمليات الايض، منشط للمرارة والكبد منقيه من سمومه، يعتبر مدرا بوليا، ويحتوي على فيتامين B6 وبوتاسيوم، وكالسيوم، ومغنيسيوم وفولات. وكما انه مفيد من مشكلة لزوجة وتزنخ الحيوانات المنوية، كما أنه يعتبر معالجا نوعا ما لبعض الأمراض الجلدية الخفيفة، وعصيره مخلوطا مع زيت الزيتون يعتبر مذيبا قويا لحصى الكلى على الريق وقبل النوم.
- كيفية تناوله: يُسمح بتناول ليمونه واحدة فقط يوميا أو عصيرها، ورشه على السلطات.
* الخضروات التي تذيب الدهون وتنقي الكبد من السمية:
- نستطيع القول: إن أفراد العائلة الصليبية من أهم الخضروات في التخلص من الدهون حيث تحتوي على مواد كبريتية من شأنها أن تعمل على توسعة الشرايين والأوردة وتنظيفها من الدهون.
1- الهليون (مدر بولي، مزيل للسموم):
- يعمل على محاربة احتباس الماء بالجسم لغناه بالبوتاسيوم وفقره بالصوديوم ويحتوي على حمض أميني (يدخل في تسريع عمليات الايض ما يمنع ويذوب الدهون) مشتق من اسمه هيلونين يساعد على الوقاية من التعب، يحتوي على مادة إنولين تعمل على تغذية البكتيريا النافعة في الأمعاء الغليظة، كما يعتبر مصدرا جيدا لمادة الغلوتاثيون حيث يقضي على الشوارد الحرة، كما يحتوي على فيتامين A.C.
- كيفية تناوله: يُطبخ على البخار، أو بتناول نصف كوب من عصيره أسبوعيا.
2- البروكلي (مزيل للكولسترول، مزيل للسمية، موازن لسكر الدم):
- ينتمي إلى العائلة الصليبية والمشهورة باحتوائها على فيتامينc ، ألياف، بوتاسيوم، حمض الفوليك يعمل على تعزيز بعض الإنزيمات والتي بدورها تساعد على تنقية الجسم من السموم وخاصة الوقاية من السرطان، وداء السكري، ومرض القلب وتخلخل العظام وفرط ضغط الدم وتنقية الكبد من السموم والذي بدوره يعمل على عدم تخزين الدهون في الجسم.
- يحتوي البروكلي على نسبة ألياف عالية ومنها ليف البكتين والذي بدوره يتحد مع حمض الصفراء حيث يحول دون إطلاق الكولسترول في الدم، كما أن البروكلي غني بمعدن الكروم الذي قد يكون فعالا في الوقاية من داء السكري.
- كيفية تناوله: مطبوخا بالبخار أو مع الحساء أو عصيرا من 3-5 أكواب في الأسبوع، نيا مع السلطة.
3- الملفوف والقرنبيط (مزيل للسمية، منشط، مزيل للكولسترول، موازن لسكر الدم):
- ينتمي إلى العائلة الصليبية والمشهورة باحتوائها على فيتامينc ، ألياف، بوتاسيوم، حمض الفوليك يعمل على تعزيز بعض الإنزيمات والتي بدورها تساعد على تنقية الجسم من السموم ( يحتوي الملفوف على عنصرين هامين هما السلفورافان والاندول ) حيث إن لهما دورا فعالا في الوقاية من السرطان، وداء السكري، ومرض القلب وتخلخل العظام وفرط ضغط الدم وتنقية الكبد من السموم والذي بدوره يعمل على عدم تخزين الدهون في الجسم.
- كما يوجد للملفوف خواص مضادة للبكتريا حيث تعمل على علاج القرحة كما يحتوي الملفوف على الغلوتامين وهو حمض أميني يغذي الخلايا التي تمتد في المعدة والأمعاء الدقيقة، كما يعمل هذا الحمض على شفاء القرحة.
- كيفية تناوله: نصف كوب إلى كوب أسبوعيا كعصير أو نيا مع السلطة.
4- القرع (مزيل للكولسترول، موازن لسكر الدم):
- من الفصيلة القرعية يحتوي على فيتامينات ومعادن عديدة، يعمل على محاربة التحولات الشبيهة بالسرطان في الخلايا، زيته يدخل في علاج البروستاتا مضاد للتأكسد والالتهاب، يعمل على امتصاص الدهون من الدم، يعمل على تعديل السكر في الدم يساعد في التغلب على مقاومة الأنسولين، معدن البوتاسيوم يعمل على تخفيض ضغط الدم.
- كيفية تناوله: مطبوخا بالبخار، عصيرا في حدود كوب واحد أسبوعيا.
5- الطماطم (مزيل للكولسترول، موازن للسكر، منشط):
- تحتوي الطماطم علي فيتامينات عديدة ومنها A,C مزيلة لمواد الأكسدة في الجسم حيث تعمل على القضاء على الجذور الحرة ولا ننسى الطماطم فهي تحتوي على الثلاثي المهم الذي يحافظ على سلامة القلب (بوتاسيوم، فيتامين B6 والفولات) كما تحتوي على الليكوبين حيث يعمل على تخفيض معدل الكولسترول في الجسم.
- كيفية تناوله: هناك طرق عدة لا تخفى على أحد وعصيره يوميا ليس له أية تأثيرات جانبية.
6- الكوسا (مزيل للسموم، مزيل للسمية):
- ينتمي الكوسا للفصيلة القرعية، تحتوي على نسبة فيتامينات عاليةA,B6,C ومعادن بوتاسيوم، مغنيسيوم، فولات واليبوفلافين وألياف، تقي من تصلب الشرايين، داء السكري، أمراض القلب، حيث البوتاسيوم الموجود فيها يعمل على تقلص الإصابة بالنوبة القلبية ويخفض البوتاسيوم تصلب الشرايين ويساعد فيتامين B6 والفولات على تجزئة مادة الهوموستيين وهي مادة مسببة لأمراض القلب.
- كيفية تناوله: هناك طرق عدة لا تخفى على أحد ويوميا حسب الرغبة.
* الفواكهة المذيبة للدهون والمنقية لسمية الكبد:
- يوجد كثير من الفواكه التي تذيب الدهون ومنها وليس على سبيل الحصر: التفاح، جميع التوتيات، الدراق.
* الأعشاب والتوابل المذيبة للدهون والمنقية لسمة الكبد:
- يانسون، فلفل أحمر، قرفة، قرنفل، كسبرة، كمون، شبت،خردل، شومر،ثوم، زنجبيل. تركيبة مقترحة لإذابة الدهون: خردل، زنجبيل، فلفل أحمر، قرفة، يانسون، شومر.
- التحضير: نسب متساوية من العناصر المذكورة تطحن جيدا وتعبأ في كبسولات 500 ملغم.
- الاستعمال: تؤخذ كبسولة بعد كل وجبة، أو تؤخذ على شكل سفوف (مباشرة ملعقة صغيرة ويتبعها بالماء).* كيفية عمل التركيبة:
1- الأصناف الأربعة الأولى تعتبر حرارتها في الدرجة الرابعة وهذا يعني عندما يتحول الغذاء الذي نتناوله إلى دم فبالتالي يعمل على إذابة الدهون أثناء تغذيته للخلايا.
2- اليانسون: يعمل على تذويب المخاط المترسب في الجسم والذي يشكل نسبة كبيرة من السمنة المصاب بها كثير من الناس فإذا أذيب هذا المخاط سهل على الجسم التخلص منه.
3- الشومر: يعتبر كأكبر مدر بولي ومصرف للسوائل والدهون الطائشة الزائدة عن حاجة الجسم.
* المحاذير:
- يُمنع منها مرضى القرحة، ذوي حساسية المعدة، النساء الحوامل.
- نصيحة أخيره: يجب الإكثار من الخضروات والفواكه في وجباتنا وخاصة الورقية منها مثل القمح المنبت، الحلبة المنبتة، الخس، الفجل، البصل، الجرجير

3-ما هو علاج دهون الكبد؟
إنه يجب أولا أن يتم تشخيص أسباب تدهن الكبد، وذلك عن طريق عمل الفحوصات الطبية التى تؤدى إلى التشخيص السليم لأسباب المرض؛ ومن أهمها تحاليل سكر صائم ومقاومة الأنسولين أو الهوما والدهون الثلاثية وعند وجود سكر عند المريض يجب إعطاؤه الأدوية المناسبة التى ت
4-افضل علاج للكبد الدهني والدهون والوقاية من التليف

الرياضة أفضل علاج للكبد الدهني والوقاية من التليف
الرياضة أفضل علاج للكبد الدهني والوقاية من التليف
القاهرة - مكتب «الرياض»، شريف الشافعي:
يعاني البعض من مرض «الكبد الدهني» أو زيادة الدهون في خلايا الكبد، ويسبب هذا المرض قلقاً بالغاً رغم إمكانية معالجته وعدم وجود مضاعفات له في الغالب؛ ولكن من المحتمل ان يتحول الكبد الدهني إلى تليف في الكبد في بعض الحالات، وهنا قد تكمن الخطورة. 
وفي حديثه لـ «الرياض» يشير الدكتور مدحت الشافعي أستاذ المناعة والجهاز الهضمي بكلية الطب بجامعة عين شمس إلى ان هناك نوعين من الكبد الدهني؛ أولهما: النوع الكحولي (من أثر تناول الكحول)، والنوع غير الكحولي (حيث لم يتناول المريض أي كحوليات)؛ بجانب استبعاد أسباب أخرى مثل الفيروس «سي» أو «ب». 
ويقول د. مدحت: يعتبر الكبد الدهني من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى معاودة المرضى لأطباء الكبد بعد الالتهاب الكبدي المزمن من أثر الفيروسات، ويرتبط الكبد الدهني بارتفاع دهون الدم والسمنة المفرطة والنوع الثاني من مرض السكري (غير المعتمد على الأنسولين)؛ وذلك لارتفاع مستوى الأنسولين بالدم؛ وهو بالتالي يسبب ترسّب الدهون بخلايا الكبد؛ الأمر الذي يتضح فقط من خلال أخذ عينة من الكبد. 
وهناك أسباب أخرى لحدوث الكبد الدهني مثل بعض عمليات التخسيس الجراحية، والتغذية بالوريد، والتخسيس السريع، والمجاعة لفترة طويلة، وتعاطي أدوية معينة كبعض أقراص منع الحمل، وتبدو نسبة حدوث هذا المرض أكثر من السيدات. 
ويوضح د. مدحت ان الكبد الدهني من أكثر الأسباب لارتفاع أنزيمات الكبد بعد استبعاد الكحول والخمور والفيروسات، ويقول: يحدث التليف في حوالي 30٪ من حالات الإصابة بالمرض، وعندئذ تختفي الدهون من خلايا الكبد، ولا شك في ان العامل الوراثي وراء حدوث التليف في بعض الأشخاص دون غيرهم. 
ويشكو مريض الكبد الدهني من تعب سريع واجهاد وكسل وألم أعلى البطن في الجهة اليمنى وتضخم بالكبد، وترتفع أنزيمات الكبد بالدم، ويرتفع مستوى الصفراء ومستوى الحديد بالكبد والدم. 
ويتأيد تشخيص الكبد الدهني بالموجات فوق الصوتية، ويتضح أكثر باستخدام أشعة الرنين المغناطيسي. 
ويشير الدكتور مدحت الشافعي إلى أنه لابد من توقع مرض الكبد الدهني عند مريض السكري من النوع الثاني (غير المعتمد على الأنسولين)؛ مع سمنة مفرطة وارتفاع مستوى أنزيمات الكبد، ويقول: يتخلص العلاج ببساطة في التخسيس التدريجي، والرياضة المنتظمة، وتنظيم دهون الدم، وتعاطي بعض الأدوية لتقليل الدهون في الدم ومضادات الأكسدة لحماية الكبد، وذلك لتفادي التليف ومضاعفاته.
هل هناك خطورة من الكبد الدهني ؟
-أغلب حالات الكبد الدهني ليس لها خطورة أو مضاعفات ولكن وجد حديثا أن بعض حالات الكبد الدهني قد يصاحبها التهاب وقد وجد أن نسبة من هذه الحالات يمكن أن يحدث بها تليف الكبد .
 ما هو علاج الكبد الدهني ؟
×
-يتم علاج السبب أولا بمعنى أن يتوقف المريض عن تناول المشروبات الكحولية ونحسن تغذية المريض الذي يعاني من سوء التغذية ونقوم بعمل نظام غذائي لتقليل مرض السمنة وزيادة الوزن ونقوم بعلاج مرض السكر وإعطاء أدوية لتقليل الدهون في الدم في المرضى الذين يعانون من زيادتها .
وبالإضافة إلى هذا يتم إعطاء المريض مضادات الأكسدة التي تحافظ على خلايا الكبد وينصح المريض بتناول الخضراوات الطازجة والفاكهة حيث إنها تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة وتساعد على تنظيم الوزن .
زورونا في شبكة منتديات الحجاز للاعشاب الطبيه 
المبالغة في استهلاك السكريات تهدد بوباء الكبد الدهني 
وجدت دراسة أميركية جديدة أن اتباع نمط غذائي مسبب لارتفاع مؤشر السكر بالدم يزيد من مخاطر الإصابة بمرض الكبد الدهني، وفقاً لتقرير شبكة نيوزميديكال.
ويعتبر مؤشر سكرية الدم (GI) مقياسا لسرعة إطلاق الغذاء لسكر الغلوكوز في الدم من النشا الموجود فيه، وكلما ارتفع مؤشر سكر الدم أسرع الغذاء بإطلاق الغلوكوز إلى الدم. ويعتقد الخبراء أن الإطلاق السريع للسكريات من الغذاء يؤثر سلباً على الصحة ويسبب أمراضاً خطيرة.
المبالغة في استهلاك السكريات تهدد بوباء الكبد الدهني 
وجدت دراسة أميركية جديدة أن اتباع نمط غذائي مسبب لارتفاع مؤشر السكر بالدم يزيد من مخاطر الإصابة بمرض الكبد الدهني، وفقاً لتقرير شبكة نيوزميديكال.
ويعتبر مؤشر سكرية الدم (GI) مقياسا لسرعة إطلاق الغذاء لسكر الغلوكوز في الدم من النشا الموجود فيه، وكلما ارتفع مؤشر سكر الدم أسرع الغذاء بإطلاق الغلوكوز إلى الدم. ويعتقد الخبراء أن الإطلاق السريع للسكريات من الغذاء يؤثر سلباً على الصحة ويسبب أمراضاً خطيرة.
وتضم قائمة الأغذية عالية السكرية الخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والبطاطا، والسكريات، والتمور. أما الأغذية منخفضة السكرية فتضم معظم الخضراوات، والفاكهة، والبقول كالفاصولياء والفول والحمص، وحبوب الغلال الكاملة كالقمح والشعير والشوفان.
وكان باحثون من مستشفى الأطفال بمدينة بوسطن بقيادة مدير برنامج الوزن الأمثل للحياة بالمستشفى الدكتور ديفد لودويغ، قد أجرى دراسة على الفئران ونشرت نتائجها في دورية متخصصة بالبدانة.
وقام الباحثون بإطعام مجموعة من فئران المختبر غذاء عالي السكرية، وأطعموا مجموعة أخرى غذاء منخفض السكرية، لكن الغذاءين احتويا نفس القدر من السعرات الحرارية والبروتينات والدهون والكربوهيدرات.
بعد التجربة
بعد ستة أشهر من بدء التجربة اكتسبت فئران المجموعتين أوزاناً متماثلة، لكن مع فارق واحد: فئران الغذاء عالي السكرية اكتسبت كميات مضاعفة من الدهون في الجسم ككل والدم والكبد، مقارنة بفئران الغذاء منخفض السكرية التي اكتسبت كميات طبيعية من الدهون بالجسم ككل والدم والكبد.
المفارقة أن تراكم الدهون بالكبد -أو مرض الكبد الدهني- لا تصاحبه أعراض أو أوجاع، لكنه يزيد مخاطر التهاب الكبد، ما قد يتحول إلى التهاب كبد وبائي (هيباتايتس) وفشل كبدي في بعض الحالات.
وكانت أبحاث أخرى قد توصلت إلى نفس القناعات، بيد أن هذه الدراسة الجديدة قدمت دليلاً إضافياً على أن الغذاء عالي السكرية عامل مؤثر في مخاطر الإصابة بمرض الكبد الدهني.
ويخشى الخبراء ألا تكون الكربوهيدرات الغذائية سريعة الهضم مسؤولة فقط عن زيادة الوزن بل قد تسبب أيضاً مرض الكبد الدهني، ما قد يؤول إلى فشل الكبد ثم الوفاة.
انتشار واسع
وتشير حصيلة هذه الدراسة إلى أن مرض الكبد الدهني -المتنامي الانتشار بين الأميركيين نتيجة وباء البدانة الآخذ بدوره في الاتساع- يمكن منعه وربما علاجه أيضاً من خلال تغيرات غذائية.
ويخطط الدكتور لودويغ وزملاؤه لتجربة طبية أخرى من أجل استكشاف إمكانية التعافي من المرض لدى الأطفال البدناء بتغيير نظامهم الغذائي، وباستخدام علاج تقليدي لهذه الحالة المرضية هو الغذاء منخفض الدهون.
ويحذر لودويغ من أن مرض الكبد الدهني يمثل وباء صامتاً وخطيراً، ومن المرجح أن يندلع كمشكلة وبائية واسعة الانتشار على النحو الذي اندلع به وباء النوع الثاني من مرض البول السكري في عقد التسعينيات الماضية.
المصدر: الجزيرة 
زورونا في شبكة منتديات الحجاز للاعشاب الطبيه 
الشاي الأخضر يساعد في حفظ أعضاء الكبد المزروعة
كشفت الدراسات الأخيرة عن فوائد الشاي الأخضر وفعاليته في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان, وتضيف الدراسة الجديدة فائدة أخرى تتمثل في تحسين حالات الكبد الدهني مما يساعد في حفظ أعضاء الكبد المتبرع بها. 
وأظهرت الإحصاءات أن حوالي 18 ألف مريض في الولايات المتحدة ينتظرون الآن دورهم في عمليات زراعة الكبد, وقد أجريت أقل من خمسة آلاف عملية من هذا النوع في عام 2000, الأمر الذي زاد عدد مرضى الكبد الذين يحتاجون لها بشكل كبير. 
وقال العلماء إن نقص أعضاء الكبد ترجع في غالبيتها إلى وجود مشكلات فيها أو عدم ملاءمتها للزراعة في جسم المريض حيث تظهر في 15% من الحالات. 
وأوضح الأطباء في الاجتماع السنوي لجمعية الفسيولوجيا الأميركية ومؤتمر البيولوجيا التجريبية أن الفشل في تقبل مريض الكبد للعضو المزروع ينجم بصورة رئيسية عن الكبد الدهني الذي ينتج عن الإفراط في استهلاك الكحول, ذلك أن معظم أعضاء الكبد المتبرع بها تستأصل من أشخاص ماتوا في حوادث السيارات بسبب إفراطهم في شرب المسكرات, لهذا السبب يستثنى الكثير من المتبرعين ولا يستفاد من أعضائهم. 
وقام الباحثون في جامعة نورث كارولينا في دراستهم باختبار خلاصة الشاي الأخضر وتحديد فعاليتها في منع تشكل الشوارد الأكسجينية الحرة الضارة التي تسهم في فشل تقبل العضو المزروع بعد عملية زراعة الكبد الدهني, وذلك عن طريق حقن مجموعة من الفئران بجرعة مسكِرة من الكحول وإزالة أعضاء الكبد منها بعد مرور 20 ساعة وتخزينها لمدة 24 ساعة, ثم غسلها بمحلول الشاي الأخضر وزراعتها في الجسم مرة أخرى. 
ولاحظ الباحثون وجود ارتباط قوي بين الكبد الدهني الناتج عن الكحول وزيادة معدل تشكل الشوارد المؤذية التي تسبب فشل عملية زراعة الأعضاء, وأكدوا أن خلاصة الشاي الأخضر نجحت في عكس الآثار المتلفة لهذه الجزيئات ومنعت تلف الكبد المزروع ورفض الجسم له. 
ويرى العلماء أن هذه الطريقة ستتيح الاستفادة من أعضاء الكبد المرفوضة أصلا في عمليات زراعة الأعضاء وإنقاذ حياة الكثيرين من مرضى الكبد الذين قد يلقون حتفهم بسبب عدم توافر الأعضاء التي يحتاجونها. 
المصدر : صحيفة الشعب .
------------------------
زيت الزيتون وفوائده 
----------------------------
يحتوي زيت الزيتون على الأحماض الدهنية غير المشبعة وحيدة الرابطة المزدوجة، وهو ما يميزه عن بقية الزيوت وقد ورد في الكتاب الأمريكي الصادر في 1997 بعنوان " 8 أسابيع للوصول إلى الصحة المناسبة " 8 Week to optimum health " للمؤلف أندرياويل ـ أنه يجب استبدال كل أنواع الدهون التي يتناولها الإنسان، وخاصة بعد سن الأربعين بزيت الزيتون، وأشار إلى أهمية زيت الزيتون بقوله: " يذيب زيت الزيتون الدهون ويساعد في تقوية الكبد، ويساعد في علاج الكبد الدهني، ويزيد من نشاط الكبد من ناحية أخرى فقد ذكر الكتاب أن الدواء المعروف في الأسواق باسم (Essential Fort ) يحتوي على نسبة عاليةٍ من زيت الزيتون، وهو الذي يوصف أساساً لمرضى الكبد، كما أنه يُحَسِّن من وظائف الكبد ،وخاصة أنه مضاد للسموم، ومن هنا فهو يزيد من قدرة الكبد على إزالة السُّمِّيةDenomination) "[3]).
ودمتم سااااااااااااالميييييييين .

5-د ماهر الاعصر يتألق في علاج 4 محاور لعلاج مرضي الكبد

 د ماهر الاعصر يتألق في علاج 4 محاور لعلاج مرضي الكبد

مُساهمة   في الثلاثاء مارس 27, 2012 2:30 pm

الشفاء الجسدي عن طريق 4 محاور:ـ
المحور الاول: أزاله الأسوار عن الكبد سواء الدهون أو البلهارسيا:
فأما دهون الكبد فلا يجب الأستهانه بها أو أهمالها حيث أنها لو تركت تحدث التهاب كبدي وترفع انزيماته بالدم (NASH ) فلابد أن يتم تشخيصها سريعآ ومعالجه أسبابها:
أرتفاع السكر بالدم فيمكن مساعده المريض بضبط السكر بالأنسولين الميكس تارد وتحدد الجرعه بقسمه أعلى تحليل سكر بالدم بعد الأكل بساعتين دون علاج ثم نقسم الرقم علي 10 يعطينا عدد وحدات الأنسولين المطلوبه يوميآ وتعطي 3/2 الوحدات مع الأفطار صباحآ و 3/1 الوحدات مع العشاء مساءآ وبعد زوال دهون الكبد ممكن نعود للعلاج السكر بالأدويه الأخرى ،
نساعد هبوط السكربأستخدام:
. مطحون الترمس والحلبه.
. مغلى ورق التوت ،الفروله ، التوكوما (يدخل فى صناعة أدوية السكر )علي الشاي الأخضر.
. السريس والشكوريا والرجلة في طبق سلطة كبير به خس وجرجير وجزر وخيار وعليه معلقة زيت زيتون .
. فجل احمر وبصل احمر ( يحتوى كل منهما على ما يعادل 10 وجدات أنسولين )
. كوب زبادي عليه معلقة جنين القمح .
. شوربة خضار بها خرشوف بروكلى , روزمارى وعيش الغراب (يجتوى على ستيرولات تخفض السكر و دهون الدم بالأضافة الى منجم عناصر هامة جدا للجسم ).
. ارز علي البخار وعليه معلقة كركم وتقطع عليه قطع جزر ، وبسله ، فاصوليا بقشرهم الخارجي حيث وجد ان الغلاف الخارجى مخفض للسكر و دهون الدم .
+ تمشية 2/1 ساعة يومياً و جد انها تجرق 200 سعر حرارى و هو المطلوب يوميا .
+ عدم التوتر بأسنخدام عشب الناردين , الفالريانا و زهرة القديس يوحنا و هى بالأضافة مضادات الأكتئاب و تستخدم حاليا لعلاج أمراض نقص المناعة.
ـ الدهون الثلاثين المرتفعة وهنا نفضل مساعدة تخفيفها بأستخدام :ـ
. 2 فص ثوم يومياً.
. 2معلقة من الذهب السائل و هو زيت الزيتون , زيت الحار علي طبق الفول و زيت السالمون 
. طبق سلطة كبير عليه2/1 فنجان زيت زيتون + 3 نقط خل.
. شوربة خضار بها خرشوف وبروكلي و روزماري وعيش غراب الذي بة سيترولات بكثرة تساعد علي خفض الدهون الثلاثين. 
. الأرز + الكركم . 
. التليينة ( عبارة عن شعير و شوفان و الجوار ) مغلي بالماء ويدفئ ويؤكل كالمهلبيه وهما النباتات الوحيدة دون باقى النباتات التي تذوب جدارهم بالغليان ون تعمل جبيل داخل الجسم يمتص كل السموم والدهون الزائده ويخرج بها مع البراز مثل أدويه التخسيس.
. المواظبه على الرياضة كالتمشيه فخير الأعمال أدومها وإن قلت.
. ممنوع بتاتآ التدخين و الأنفعالات.
ـ السمنه و نساعد تخفيض الوزن بالتحكم في المعادله التاليه:ـ 
ادخال 1000 سعر حراري يومياً (الجسم يحتاج يومياً 3000 سعر حراري كي يقوم بجميع وظائفه وحركة أجهزته ) ، توزيعهم 300 سعر حراري للفطار ، 600 للغداء ، 100 سعر حراري للعشاء (مع مراعاة أن 50 % من السعرات الحرارية تكون من مصدر نباتي طازج) أحراج 200 سعر حرارى نوجد أان المشي السريع الرياضي لمدة ساعة يحرق 400 سعر حراري فمطلوب فقط 2/1 ساعة تمشية رياضية يومياً. 
و أما البلهاريسيا : تحدث سور ليفي حول بويضاتها خارج فصوص الكبد فيصبح جهاز المناعة معوقاً لا يصل لجزيئات الفيروس الموجودة بداخل خلايا الكبد ، وهذا بالاضافة الي ان الفيروس يختبئ داخل دودة البلهارسيا فى حالة قوة المناعة فتضع الدودة البويضات تحمل الفيروس ويخرج الطور المعدي السركاريا من القوااقع عند ضفاف الترع وهو حامل برأسه ألاف الفيرس سي وعند التعرض للأصابة بالطور المعدي للبلهارسيا يدخل الطور المعدي جسم المريض حاملاً معه الفيروس سي وتصبح الاصابة مشتركة وهذا يفسر أن معظم مرضي الفيروس سي أكثر من 75% منهم مصابون ايضاً بالبلهارسيا ولهذا لايجب الأستهانه بالبلهارسيا أو التعامل معها بدون اسس وتشخيص جيد و هو عن طريق منظار شرجي وأخذ عينة من الغشاء المخاطي للشرج ووضعها على شريحة ميكرسكوب والقيام أولاً:بتشخيص وجود بويضات بلهارسبا حيه ثانياً: حساب عدد البويضات الحيه للبلهارسيا فيتم وضع العلاج المناسب حتي لانعطي أقل من اللازم فيحدث فشل العلاج ومقاومته بعد ذلك و كذلك لانعطي علاج أكثر ممن اللازم ، المريض يعاني من اعرضه الجانبية دون داع ويتم علاج البلهارسيا بعد اخذ 2/1 فنجان زيت خروع يوم قبل العلاج حتي يكون القولون نظيفاً مما يعطى للعلاج نسبة أعلي كفاءة وخصوصاً قبل تناول العقار ميرازيد (المر) كعلاج اساسي للبلهارسيا . 
المحور الثاني رفع المناعة: 
وهذا من أهم المحاور للتغلب علي الفيروس سي والقضاء عليه نهائياً من الجسم وذلك عن طريق 3 خطوات :
أ. الاكثار من تناول تركيبة عسل نحل نقي مضاف اليه : 
10جم رويال جيل (غذاء ملكات النحل) 
10جم صنع النحل (ببى برو بوليس) 
10جم جنسنج الاحمر 
10 جم عشب الاشنشيا (يدخل في صناعة جميع أدوية رفع المناعة) 
10جم كركم 
10جم حبة البركة 
ويتم تقليب هذه التركيبة مع العسل قبل الاستعمال و اخذ معلقة صغيرة منه وتقليبه جيداً في كوب ماء دافئ (شراب العسل سنة نيوية صحيحة أثبتت حديثاً أن الماء الدفئ في حرارة الجسم يتحول الي نفس جزيئات المادة المذابة به ويصل للكبد كل الكمية كعسل وليس ماء) . 
ب. تناول موانع الاكسدة :ـ 
وهي نظرية روسية أثبتت أن الاعضاء الحيوية مثل (المخ ، الكبد ، الكلي )وتقوم بحرق الاوكسجين مع الجلوكوز لأصدار الطاقة المطلوبة لعمل العضو وهناك نسبة من شوارد الاوكسجين تقوم بضرب نواة الخلية فتقوم بتعجيزها وشيخوخة مبكرة أو تغيير من ترتيب الجينات الوراثية داخلها مما يؤدي الي طفرات جينية أغلبها مسرطن ومن هذه النظرية ظهرت موانع الاكسدة الطبيعية في الغذاء الصحي كموانع أكسدة وبالتالي موانع السرطان وتعطي حيوية وشباب للخلايا مثل :ـ 
1-. جنين القمح وهو مصدر فيتامين هـ. 
2-. الجزرـ المشمش ـ الشمام و قرع العسل وهو مصدر فيتامين أ .
3-. الرومان ـ الكيوي ـ التفاح ـ الموالح وهي مصدر فيتامين سي. 
4-. الثوم وهو يحتوي علي مادة السليذيوم. 
5-. عيش الغراب وهو يحتوي علي 60% من وزنه بروتين (و لهذا يسمونه بروتين الغلابة و نظرا لرخص ثمنه ) و به منجم عناصر هامة للجسم وبجداره سترولات تخفض الدهون من الكبد والشرايين.
6-. شوك الجمل ( MILK THISTLE ) وهي مصدر عالى التركيز للسيمارين والخرشوف وهو مصدر السلبين الشبيهة لمادة السلمارين ولهما 10 فوائد للكبد مثل أعادة بناء خلاياه وازالة الدهون ومانع للاكسدة والسرطان و الاهم مانع لدخول الفيروس سي من جدار خلايا الكبد وهذا أهم أكتشاف في القرن العشرين. بالأضافة الى أنه مخفض للسكر و الدهون بالدم و مقوي للخصوبة و مقوى لبصلات الشعر و يعالج الأنيميا لأنه غنى بالحديد النباتى الغير مؤذى للكبد 
7-. البروكلي وروزماري والفلفل الاخضر وهم مصدر لفيتامين سي . 
8-. الشاي الاخضر وهو مانع للاكسدة ومخفض للوزن . 
9-. العنب الاحمر , الكريز , الفراولة والتوت البري وهم من اقوي مضادات أكسدة . 
10-. مواد أزالة السموم والاملاح من الدم مثل الكرفس والبقدونس والشبت و البنجر علي السلطة أو الشوربة و كذلك مغلى الخبيزة وهم يقوموا بدور مانع أكسدة وتنقية الدم وخفض لحمض البوليك. 
11- الاوزون وهو أوكسجين ثلاثي الذرات O3
فالاوزون ينتج طبيا عن طريق توصيل اسطوانة اوكسجين تمر علي جهاز صغير يعطي برق يحول الاوكسجين الي أوزون و هو له استعمالات طبية هامة و حصلت ألمانيا علي جائزتين نوبل فى الطب لأكنشاف أستعمال الأوزون كمانع أكسدة حيث أنه يحفز الجسم علي أفراز مادة الجلوتاثيون و هى مانع أكسدة داخل جميع خلايا الجسم بالاضافة الي قوة تعقيم 3000 أقوي من الكلور وله مقدرة علي التئام الجروح 200 مرة أقوى من الطبيعية ومانع للشيخوخة والسرطان ويعطي حيوية وشباب وفاعلية لاعضاء الجسم أجمعين.
12-. كركم وهو مضاد للاكسدة ومانع للسرطان ومخفض للسكر والدهون الثلاثين بالدم ودهون الكبد . 
13-. الحلبة والكلاتديولا مضاد للاكسدة ولهم تأثير مضاد حيوي طبيعي . 
14-. الذهب السائل وهو الامويجا 3 زيت سالمون ، أوميجا 6 زيت كتان ، أوميجا 9 زيت زيتون ولهم تأثير مانع للاكسدة ومخفض للدهون بالدم والكبد. 
15-. الفجل الاحمر والبصل الاحمر والكرنب والجزر الاحمر لهم مانع أكسدة ومخفض قوي للسكر والدم. 
16-. فاصوليا والبسلة والجزر بقشرهم يقطع قطع صغيرة جداً علي الارز البسماتي علي البخار ولهم تأثير مانع أكسدة ومخفض للسكر.
17-. العصائر الطبيعية الطازجة خلال 2/1 ساعة من العصر مثل عصير رومان ، فراولة ، البرتقال ، الأفوكادو ، التوت البري . 
18-. مصادر الزنك مثل الزبادي ، المحار ، جنين القمح ، المكسرات ، فول ليما و هم لرفع المناعة و موانع أكسدة ، التئام الجروح و علاج السكر . 
19-. مصادر النحاس (يعطي مع الزنك و لبد من توازن تركيزهم سويا بالدم ) مثل الكريز والكاكاو وعش الغراب و الحبوب الكاملة . 
20-. سيلينيوم في الجوز وعيش الغراب , الحبوب الكاملة ، الجندوفلي ، وهو مانع أكسدة ومساعد فيتامين هـ في حماية و تقوية الانسجة والشراين. 
ج .ازالة السموم من الجسم وذلك يفتح مسام أهم عضوين بعد الكبد في أزالة سموم الدم وهم الجلد والكلي :
وأما الجلد فالعناية به هامة جداً بالاستحمام اليومي باستخدام الليفة لفتح مسام الجلد وصابون زيت الزيتون أو صابون الغار مع الماء الساخن التي ترفع المناعة للاكل و دعك الجسم كله لأزالة طبقة الشحوم و التراب التى تسد مسام الجلد كي تخرج السموم عن طريق العرق بشرب لتر ماء نظيف بعد تمشية 2/1 ساعة رياضة .
أما الكلي فغسيلها و فتح مصافيها فهو أمر سهل و غير مكلف .فشرب عصير البنجر هام جداً 
.منقوع الكركدية : قشر الدوم بنسب متساوية ( لظبط الضغط) . الكرفس والبقدونس والشبت بالسلطة أو الشوربة .
.مغلي الخبيزة للتخلص من أملاح حمض البوليك 
+مع شرب 2لتر ماء نظيف ( ينصح بفلتر مياة 5 مراحل على الأفل للوصول للحد الأقصى من الشوائب وهو 50 جزىء فى المليون مع العلم أن مياة الحنفية مع شبكات المياة و الصرف الصحى المتهالكة و بالأضافة الى ألقاء مخلفات بعض المصانع و الأهالى فى مياه النيل شريان الحياة للشرب تصل النسبة للأسف الى 5000 جزىء فى المليون بأغلب المحافظات مع وجود فلزات ثقيلة مثل الحدبد , الرصاص , الكادميوم و الزئبق و هى سموم تراكمية تضر بالكلي و الكبد و لذلك نوصى فى خالة عدم تواجد الفلتر اشرب المياة المعدنية ذات السمعة الجيدة أو أستخدام الزير الفخار و وضع عدة طبقات شاش طبى على فوهته أثناء وضع المياة به مع أضافة الشبة و ماء الورد و تركه فترة حتى تترسب الفلزات الثقيلة و تناول الجزء العلوى من الماء فقط أو أستخدام سخانات تقطير المياة بالمكثفات مع أضافة ماء الورد لأعطاء المياه المقطرة طعم مستساغ ).
. ضرورة معلاجة أي التهابات او صديد بالبول و عمل تجليل مزرعة وجساسية و عدم الأستهانة بأى ألتهاب بالمسالك البولية .
المحور الثالث التحكم في كل ما يدخل المعدة بالفم من تغذية وأدوية:ـ 
أـ التغذية:ـ 
. شرب مياه نظيفة من فلتر 5 مراحل علي الاقل بحث لا تتعدي الشوائب الضارة بالماء عن الحدود وهي (50 جزئ في المليون) 
. ممنوع اللبن وصفار البيض والدهون الحيوانية بكل انواعها السمنة والمقليات والمسبكات والتحمير (نوصي بلبن الزبادي وبياض البيض مرة أسبوعياً واستخدام الزيوت السائلة خصوصاً الذهب السائل وهم زيت الزيتون والحار وعباد الشمس و زيت سمك السالمون ) 
. ممنوع الاكثار من تناول البروتين الحيواني وخصوصاً اللحوم الحمراء (ينصح في حدود 100جم يومياً من اللحوم البيضاء مثل صدور الدجاج والارنب أو السمك دون الجلد مسلوق او مشوي ) . 
. ممنوع المأكولات التي بها درجة عفونه مثل الجبنة الروكفورد والبسطرمة والنشون والرنجة والفسيخ والتونة والهامبورجر والسوسيس و المؤكلات السريعة التحضير المضاف أليها مكسبات الطعم و الرائحة كذلك التوابل والمخلالات والحوادق والحوامض أو الكحوليات .
( مسموح بالاكل الطازج المطبوخ بالمنزل بدون اى اضافات كمكسبات اللون والطعم والرائحة كما نوصى الاكثار من النشويات في حدود المجهود المبذول مثل العسل الاببيض- المهلبية – الارز- الحلاوةالطحنية- البطاطس- البطاطا كما نوصي بان يكون اكثر من ثلث الغذاء نباتى طازج مثل طبق سلطة خضراء – خضار سوتية على البخار – طبق فاكهة طازج 
ممنوع السوائل الغازية او الفوارة او المياة العادية اثناء الاكل ( نوصى بأن تكون قبل الاكل بساعة او بعده بساعتين حتى تنتهى المعدة من هضم البروتينات التى تحتاج حامض المعدة فمسموح اثناء الاكل شرب عصائر حمضية مثل عصير برتقال و فى حالة مرضى قرحة المعدة فمسموح شرب أثناء الأكل شوربة خضار .
ممنوع الصيام المتواصل اكثر من 6 ساعات او نقص مستوى السكر بالدم كأ فراط استخدام الانسولين لمرضى السكر دون تحليل دورى للسكر بالدم (نوصى بوجبات على فترات متكررة كل 6 ساعات مع المضغ الجيد والهضم السليم ) .
. نوصى بتناول مشروب دافىء قبل الأكل بنصف ساعة حتى يقوم بدور مساج طبيعى للجهاز الهضمى و تنبيه غدد العصارات الهاضمة كى تستعد للقيام بدورها و هنا نوصى فى الصباح قبل الأفطار شرب كوب ماء دافىء يحلى بالعسل الأبيض مع أضافة معلقة خميرة بيرة لغسل القولون و قبل الغذاء بنصف ساعة شرب طبق شوربة خضار دافئة .
. نوصى بأضافة جميع المؤكلات البى سبق ذكرها كموانع أكسدة و لرفع المناعة الطببيعية و لغسل الدم من السموم عن طريق الجلد و الكلى ,
(( و هدفنا أن يكون دائما أبدا دوائك من غذائك و المطبخ هو الصيدلية الطبيعية ألتى خلقها الله عز وجل فلكل داء دواء علمه من علم و جهله من جهل )) 
ب- الأدوية :
- ممنوع تناول مخفضات الحرارة أو مسكنات الألم و الأسبرين أكثر من 5 أيام . أما في حالة وجود حموضة بالمعدة أو قرحة فهى ممنوعة نهائيا ( نوصى بأستخدام النوفالجين لفترة قصيرة لخفض الحرارة سواء عن طريق الفم أو امبولات وريد أو تكسر 3 امبولات نوفالجين على حقنة شرجية مثلجة لتخفيض الحرارة )
-ممنوع نتاول الادوية المسكنة للألم وعقاقير الروماتيزم والصداع اكثر من 5 أيام وفي حالة حموضة المعدة فهى ممنوعة نهائيا ( ونوصى باستخدام علاج طبيعى ومراهم مسكنة الألم أو لزقة طبية وعليها قربة ماء ساخن أو الأبر الصينية و الحجامة )
- المضادات الحيوية المختلفة ( نوصى بأستخدام البنسلين ومشتقاتة مثل اليوناسين ، الأوجمانتين أو مجموعة السيبروفلوكساسين لمدة 5 أيام عند الضرورة .

- مضادات الفطريات ممنوع كل مايستخدم بالفم ونوصى بأستخدام مراهم موضعية أو لوسيونا) 
- مضادات الآكتئاب والمهدئات والمنومات وآدوية الصرع وأدوية االاعصاب ممنوع تستخدم بأفراط او بدون داع (وينصح بأستخدام 
المهدئات الطبيعيه مثل عشب الناردين ,الفاليرينا او عشب التيليو او اليانسون والكراوية او عصير الخس مع مؤكلات ترفع مستوى السيروتونين و الدوبامين بالمخ و هما المواد الكيميائية التى يفرزها المخ للشعور بالسعادة و الأشباع و يساعد على رفع مستواهم بالمخ الشيكولاتة السوداء , الموز , الكيوى , التوت و الفيشار و زهرة القديس يوحنا 
- ممنوع ادوية قرحة الجهاز الهضمى القديمة مثل التاحمت والزنتاك والرينتاك ومشتقات السيمتدين والرايدتدين (ونوصى باستخدام مضادات القرح الحديثة مثل مضادات البروتون مثل الجاسترورول والكونتورلوك ولانزور .....ألخ ) 
- مدرات البول بكثرة حيث انها تسبب خلل فى تركيز عنصرى (البوتاسسم والكالسيوم بالدم مما تسبب خمول عام و تشنجات بالعضلات فننصح بعدم تناول الملح تماما واسنخدام الملح الطبي خالى الصوديوم (بوتاسيوم كلورايد) مع رفع القدمين اثناء الجلوس والنوم (والاكثار من البوتاسيوم و هو يتوفر فى الموز والكيوى والعصائر الطازجة وشوربة الدجاج) أما نقص الكالسيوم يسبب تشنج بعضلات الاطراف(ونوصى لرفع نسبة الكالسيوم باستخدام الزبادى والسالمون والسردين وعظام الحبار والسمسم والحلاوة الطحينية) 
- ممنوع العلاج الهرمونى كالكورتيزون وحبوب منع الحمل للسيدات ( ينصح بأستخدام وسائل موضعية أو فترة الأمان ) و كذلك يفضل تأجيل تناول ادوية تنشيط الانجاب (نوصى مؤقتا باستخدام بدائل طبيعية مثل مستحلب فول الصويا و هو غنى بهرمون الأستروجين النباتى الغير ضار أو منقوع عرق سوس و هو منشط للغدة الكظرية وهي تفرز هرمون جنسى بالأضافة لكورتيزون طبيعى و لذلك لا يصلح لمرضى الضغط العالى أو الأكثار من شرب المريمية و البردقوش ) 
- نوصى بالاكثار من الاغدية الغنية بالقيتامين ك مثل السبانخ والكرفس والبقدونس والشبت البروكلى والكرنب الاخضر والجرجير والطماطم والجزروالافكادو وهو افضل من الدواء 
ونشيد بالسادة القراء أن الحديد الموجود بالمصادر النباتية غير مؤذ للكبد لكن يمنع الحديد الحيوانى هو مايسبب تليف بالكبد مثل الموجود باللحوم الحمراء و البط و الحمام أو الحديد الدوائى فى اى صورة من صوره .
المحور الرابع : غسيل القولون :
وهو محور هام جدا حيث ان عدم اتباع تعليمات المضغ الجيد والهضم الجيد وان الاكثار من السوائل والمياه الغازية مع الاكل تؤدى الى عدم الهضم الجيدوخصوصا البروتين وبالتالى لايمتص بالامعاء الرفيعة ويتم تخزينه بالقولون و هو الأمعاء الغليظة و تنتهى بالشرج و هى مليئة بالبكتريا تعيش في توازن طبيعى مع فطريات و البروتوزوا ومن أشهرها بكتريا الأي كولاى و هي تحدث تحلل بكتيرى للبروتينات الغير مهضومة والتى تحتوى على عنصر النيتروجين مما يؤدى للتحلل والعفونة وتصاعد غاز الامونيا والميركابتن وهى تصل عن طريق الوريد البابى للكبد تؤدى لخموله وتسبب تشحم الكبد ومن هنا ظهر اهمية 4 مدارس غسيل القولون : 
1- معلقة خميرة بيرة صباحا ومساءا مع كوب ماء دافىء يحلى بالعسل الابيض وهى فطريات وجيدة الخلايا مفيدة تستعمر القولون وتحد من نشاط ماهو أدنى كالبكتريا و البروتوزوا كالأميبا وبالتالى لايتكون مركبات النتروجين الضارة بالكبد وينقى الدم وينشط الكبد 
2-التلبينة وهى ((مجمه للفؤاد وتغسل الابدان ))صدق (رسول اللة صلى اللى عليه وسلم) أى تسر القلب وتغسل البدن لانها تتكون من مغلى الشعير والشوفان والجوار وهم النباتات الوحيدةفى عالم النبات التى وجدوا ان جدارهم يذوب بالغليان مكونة جيل من سليلوز نبايى له قدرة شفط أسموزى لكل سموم الجسم والدهون الضارة وتمنع تكوين الامونيا والنشادر كما انها تمتص السائل المرارى الزائد عن العمل الدى يتحرش بجدار القولون محدثا مع الزمن سرطان القولون وبالتالى التلبينه تسر القلب ولها القدرة على غسل الجسم من اكثر السموم وتحميه من سرطان القولون 
3-عشر أعشاب هم اصدفاء للقولون 100 جم من كل عشب :
ينسون كراويه شمر (يستخلص منه ماء غريب مهدىء بطن الأطفال ) 
زعتر نعناع (مدرسة لبنانى) مريمية بردقوش ( مدرسة سورى ) 
البابونج وقنطريون ومليسا (كل مدارس الطب)
يتم طحن وخلط العشر مكونات وتأخدمعلقةكبيرة على كوب ماء مغلى يحلى بالعسل الابيض صباحا ومساءا وهذه التركيبة ساحرة لجميع مشاكل القولون واعراضه. 
4-علاج الامساك المزمن فنوصى بالتالى , 
شرب نصف فنجان صغير زيت زيتون عليه ثلاث نقط خل أو توضع على طبق سلطة خضراء (مليئة بالسليلوز المهم فى حركة القولون وسهولة عملية الاخراج ) وزيت الزيوت يقوم بنسهيل عملية الاخراج بالاضافة لفوائد اخرى مهمة 
استخدام لبوس الجلسرين صباجا ومساءا 
ويوم من كل اسبوع نقوم بغلى سبع ورقات سنامكى ويحلى بالعسل بالصباح ( أوصيكم بالسنا و السنوت صدق رسول الله صلي الله عليه و سلم ) ونشرب ملعقتان كبيرة لاكتيلوز مساءا ويكون هدا اليوم غذائنا كله نباتى فقط اى شرب عصائر طازجة سلطة خضراء وفاكهة طازجة و شوربة خضار 
و فى الحالات المستعصية نستخدم الحقنة الشراجية تتكون من لتر ماء مغلى بزهور البابونج ( الكاموميل أو الشيح الألمانى ) حتى يدفىء ونضيف اليه فنجان لاكتيلوز وزجاجة استربتوكين شراب و فى حالة وجود قرح بالقولون ممكن نضيف على الحقنة

دهون الكبد
السؤال: 
ما هو علاج الدهون الموجوده للكبد هل هناك برنامج لتنظيف الكبد مع العلم ان نسبة الدهون بالكبد عاليه جدا

الاجابة : 
- تجنب الأطعمة الآتية: 
1- البقوليات، 2- اللحم والسمك والدجاج، 3- البيض، 4- الزبد والزيوت ودهون الطهى، 5- الحلويات والمسكرات، 6- الصلصات الحارقة، 7- الشاى والقهوى الثقيلان. 
الطب الأصيل:
1- الجزر (عصير الجزر بالكرفس).
2- اللوز الهندى.
3- التمر الهندسى.
4- عشب الشيساندرا "مغلى" معلقتين 3 مرات يومياً.
5- عشب الطرخشحون ويؤخذ الجزر 
6- الكعيب "البذور".
7- الهذباء البرية. 
8- حشيشة الملائكة "أوراقه المغلية صباحاً ومساءاً.
9- الكركم تخلط فى الطعام
10- اليقطين
11- الحلبة
12- عرق السوس
13- الزنجبيل
14- الشاى 
15- الزعتر يحتوى على مواد تجدد الخلايا ومضادات للأكسدة.
16- الثوم
17- الزيتون "زيت أحادى يريح الكبد
وصفات - الحبة السوداء بالعسل صباحاً ومساءاً.
- زيت زيتون مع الزعتر والجبن القريش
حلبة المطوحنة مع الزعتر مع عسل النحل
.الامراض التى تعالج بالطب البديل والاعشاب
الطب البديل
6--‎‎ الطحال ‎‎
‎‎ 
قبل ان نبدأ في الحديث عن احتقان الطحال نود أن نعرف الطحال، إنه عضو من اعضاء الجسم التي قلما يذكرها الطبيب لمريض عندما يتحدث عن الامراض والطحال عضو صغير ينتحي مكانا هادئا من نواحي البطن، بين الاحشاء، ويوجد في الركن الايسر من بطن الانسان والطحال طوله نحو 15سم ويزن حوالي 170جراما واذا مرض زاد وزنه زيادة كبيرة، شكله مستطيل ولونه أحمر ارجواني.
ماهي وظائف الطحال؟
للطحال وظائف اربع اولهما يقوم بصنع خلايا الدم الحمراء والبيضاء في الجنين ولكن بعد خروج الجنين من بطن أمه يتوقف صنع الطحال للخلايا الحمراء، ثانيهما تقوم خلايا الطحال الكبيرة الشفافة بالقضاء على كريات الدم الحمراء القديمة التي وجب أن تزول لتحل محلها كريات دم حمراء جديدة، وثالثهما يقوم الطحال بصنع الخلايا اللمفاوية للدورة اللمفاوية ورابعهما يقوم الطحال بتخزين مقدار من الدم يبلغ نحو 5% من دم الانسان، ليفيض به على الجسم عند الحاجة فمثلا عند الاجهاد او الضغط العاطفي او الحمل او النزيف او التسمم باول أكسيد الكربون او عندما يقل ما يحويه الدم من الاكسجين فان الطحال ينقبض ليدفع ما يحويه من دم الى الدورة الدموية لمساعدة الجسم على التغلب على الحالة الطارئة.
ويعتبر الطحال مخزنا لكرات الدم الحمراء، وقد قام العالم في وظائف الاعضاء الدكتور باكروفت وهو انجليزي وبعض العلماء المرافقين له باجراء تجارب تتعلق بتأقلم الانسان في الارتفاعات المختلفة للجبال حيث ذهبوا الى جبال الانديز في البيرو وقاموا باجراء تجارب في الدم عديدة على مرافقيه، ووجد ان صبغة الدم الحمراء المعروفة بالهيموجلوبين، تزيد كلما جهدوا واقتربوا من قمة الجبل، وعند الهبوط عاد مقدار الصبغة الى حالته العادية، وعندها قرر العالم باركروفت بان زيادة الهيموجلوبين انما هي زيادة في عدد كريات الدم الحمرا وان هذه الزيادة سببها عضو في الجسم مجهول وشكك في الطحال، ثم اثبتت البحوث فيما بعد ان اشتباه العالم باركروفت في الطحال كان في مكانه. والطحال صغير حيث لا يستطيع الطبيب ان يجسه بيده، كما هو في سائر الأعضاء ولكن الطحال يزيد وزنه عند المرضى حتى أنه يبلغ ارطالا والطبيب عادة يستطيع جسه اذا زاد وزنه عن رطل.
ومن الأمراض التي يزيد عليها حجم الطحال الملاريا، كما أن الطحال معرض للتمزق والفتق والانفجار لا سيما عندما يكبر حجمه وبالأخص في الحوادث ويخرج منه الدم إلى الاحشاء.
وفي الطحال عقيدات لمفاوية (كريات مالبيجي) تصنع بها خلايا الدم البيضاء اللمفاوية والمسماة باسم "الكريات اللمفاوية".
وبالرغم من ان للطحال فوائد جسيمة الا ان الجسم يمكنه الاستغناء عنه ولهذا فهو يستأصل جراحيا في حالات انفجاره او تضخمه أو التهابه او احتقانه وبالأخص في امراض اللوكيميا وبعض حالات الانيميا، والملاريا والزهري والسرطان، وتقوم الخلايا الشبكية البطانية الموجودة في مختلف اجزاء الجسم بتعويض الجسم عما فقده نتيجة استئصال الطحال.

ماهي الأدوية العشبية التي يمكن استخدامها لعلاج احتقان الطحال الناتج عن اصابة ببعض الامراض؟
1-
الهندباء البرية DANDILION
وتعرف ايضا بالطرخشقون وهي عبارة عن بنات عشبي لا يزيد ارتفاعه عن 40سم للنبات اوراق قاعدية طويلة وسوق أجوف وازهار صفراء الى برتقالية يحملها عنق طويل، تحتوي الهندباء علي لاكتونات تربينية وتربينات ثلاثية وفيتامينات أ،ب،ج. وكومارينات ومعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم ويستخدم من النبات أوراقه وجذوره، والطريقة ان يؤخذ من الأوراق الجافة ما مقداره 20جراماً و 10جرامات من مسحوق الجذور وتوضع في حوالي ملء كوبين من الماء البارد وتترك للنقع لمدة ساعة كاملة ثم توضع بعد ذلك على نار هادئة حتى درجة الغليان ثم بعد ذلك يرفع من على النار ويترك جانبا لمدة 15دقيقة وبعد ذلك يقسم الى ثلاثة اقسام ويشرب قسم واحد بعد كل وجبة غذائية ويستمر العلاج حتى زوال المرض ويستمر بعد ذلك اسبوع كامل.
رعي الحمام VERVAIN
ويعرف بحشيشة الأوجاع وهو نبات عشبي معمر دقيق يصل ارتفاعه الى حوالي متر له سوق رفيعة قاسية وازهار على هيئة عناقيد تتجمع في نهاية الأغصان ذات لون ليلكي، وقد اطلق العالم ديو سقوريديس في القرن الميلادي الاول على رعي الحمام اسم "العشبة المقدسة" وكان الناس في القرون الوسطى يعتقدون انه يجلب الحظ والجزء المستعمل من النبات جميع اجزاء النبات الهوائية، ويحتوي النبات علي ايريدويدات مرة وزيت طيار وقلويدات وحمض العفص، والطريقة أن يؤخذ حوالي 30جرام من النبات الجاف وتوضع في اناء يحوي كوبين من الماء البارد ويترك النبات لينقع حوالي 45دقيقة ثم توضع على النار حتى يبدأ في الغليان ثم يزاح من على النار ويترك جانبا ولمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب منه كوب قبل تناول طعام الغداء وآخرقبل تناول طعام العشاء ويستمر على هذا المنوال حتى يزول المرض.
حشيشة الليمون LEMON GRASS
وهو عشب زكي الرائحة ويصل ارتفاعه الى حوالي متر ونصف اوراقه طويلة خوصية ويتبع الفصيلة النجيلية وموطن حشيشة الليمون جنوبي الهند وسري لانكا وتزرع حاليا في المناطق المدارية حول العالم، الأجزاء المستخدمة من النبات الاوراق والزيت العطري، تحتوي الأوراق على زيت طيار واهم مركب فيه هو السترال والسترونيلال وتستعمل حشيشة الليمون على هيئة مستحلب يحضر بوضع ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الأوراق في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب منه كوب بعد الفطور وآخر بعد العشاء مباشرة او عند الذهاب الى النوم، ويستمر على هذا العلاج لمدة اسبوع او حتى زوال الاحتقان في الطحال.
عرقسوس Licorice
عرقسوس نبات عشبي معمر والجزء المستخدم منه هو جذوره ويعتبر عرقسوس من اقدم العقاقير التي استخدمت لعلاج كثير من الامراض عبر العصور، والموطن الاصلي لعرقسوس منطقة حوض البحر الابيض المتوسط واشهر أنواع العرقسوس الاسباني فالايطالي فالروسي ثم السوري والتركي. ويوجد عرقسوس مقشوراً أو غير مقشور في الأسواق المحلية.
يحتوي عرقسوس على مركبات كثيرة لكن اهمها جليكوزيد يعرف باسم جليسيرايزين وهو المسؤول عن الطعم للجذر ويحتوي ايضا على فلافونيدات واسبراجين وكذلك حمض الجليسرازين وكذلك صبغة صفراء متكونة من مركبين هما ليكويرتين وايزوليكوبرتين كما يحتوي على زيوت طيارة، وعرقسوس يستخدم لعلاج الطحال المحتقن حيث يؤخذ بمعدل ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء بارد ويحرك ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة في الصباح وأخرى في المساء.
-
السنديان OAK
وهو شجرة كبيرة بطيئة النمو طويلة العمر يصل ارتفاعها الى 45مترا لها أوراق مفصصة وثمر أخضر الحسني (بلوط) الموطن الاصلي لهذا النبات نصف الكرة الشمالي، الجزء المستعمل من النبات اللحاء والعفص الذي يعرف بالثمرة الكاذبة والتي تكونها بعض الحشرات او بعض الفطور، يحتوي لحاء السنديان على حوالي 20% حمض العفص وتحتوي الغفصات أو الثمار الكاذبة للسنديان على 50% من حمض العفص، ويعتبر اهم مركب في النبات هو الكوريكس (Quercus) والذي يستخدم في الطب المثلي (Homeopathy) لعلاج تضخم الطحال واحتقانه.
-
الجنسنج Ginseng
يعتبر الجنسنج اشهر الأعشاب الصينية دون منازع ويعرفه الصينيون بالوصفة السحرية التي يعتقدون انه يعالج جميع الأمراض، ولقد استعمل الجنسنج منذ اكثر من 7000سنة ويتمتع بمكانة عالية ومرموقة لدرجة أن حروبا خيضت للسيطرة على الغابات التي يزدهر فيها، الموطن الاصل للجنسنج شمالي الصين وكوريا وشرق روسيا، وتتطلب زراعة الجنسنج مهارة فائقة وهو يستنبت من البذور ولا يجمع الجزء المستعمل من النبات وهو الجذور الا بعد 5سنوات من زراعة النبات، يحتوي الجنسنج على مواد صابونية ثربينوليه ثلاثة وجنسنيوزيدات، تم التعرف على 25مركبا كما يحتوي على مركبات استيلية وباناكسانات وتربينات احادية نصفية.. يستعمل الجنسنج لتقوية جهاز المناعة ويشجع الجسم على التحكم في القلق والاجهاد ولتنشيط كريات الدم البيضاء ويفيد في علاج الطحال المحتقن.
-
اكليل الملك MELILOT
نبات عشبي ثنائي الحول يصل ارتفاعه الى حوالي متر له أوراق ثلاثية الفصوص وسنابل صفراء من الأزهار وقرون بها عدد من البذور، الموطن الاصلي للنبات اوروبا وشمال افريقيا والمناطق المعتدلة من آسيا، الجزء المستعمل من النبات جميع أجزائه، يحتوي على فلافونيدات وكومارينات ومواد راتنجية وحمض العفص وزيت طيار وعندما تفسد النبتة فانه يتكون مركب جديد يدعى ديكومارول وهو مضاد لتخثر الدم يستخدم النبات لاحتقان الطحال وذلك بأخذ ملء ملعقة تضاف الى ملئ كوب ماء مغلي ويشرب مرتين مرة في الصباح ومرة فى المساء ‎‎

                                        علاج السمنة بالاعشاب ..!!!            --7

 أعشاب خفض الوزن 
على الرغم من الاعتراض الواسع النطاق على إطلاق لفظ أعشاب التخسيس على مجموعة الأعشاب التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد، فإن الحقيقة التي لا جدال فيها أن معظم الأنظمة الغذائية المخصصة لإنقاص الوزن الزائد تقوم باستخدام تلك النباتات والأعشاب بصفة أساسية في نظمها الغذائية
ويمكن تقسيم النباتات والأعشاب التي تساعد على إنقاص الوزن الزائد إلى عدة أقسام:
-
أعشاب تعمل على امتلاء المعدة وتعطي الإحساس بالشبع وأهمها المرمجازي والكندر.
-
نباتات ثبت فاعليتها وقدرتها على إنقاص الوزن الزائد عند تناولها مثل الخيار، التفاح، والشاي.
-
أعشاب تساعد على إدرار البول الناتج من احتراق المواد الدهنية المخزنة بالجسم مثل الكرفس والبقدونس.. ولعل أهم تلك الأعشاب.


الكرفس 

وهو خضرة مفيدة للتخسيس وإنقاص الوزن بفضل عصير الكرفس الذي يحتفظ بفيتاميناته وبخصائصه المدرة للبول ويستعمل فى الولايات المتحدة على نطاق واسع في الأنظمة الغذائية التي تتبع لمكافحة السمنة، كما أن ملح الكرفس تابل جيد يستعمل بدلاً من الملح العادي.
وفي الطب الحديث ظهر من تحليل الكرفس أنه يحتوي على فيتامينات (أ، ب، ج) ومعادن وأشباه معادن منها الحديد واليود والنحاس والماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور وعناصر مهدئة.. ويصلح الكرفس لكل الأشخاص ذوي الصحة الجيدة ويؤكل نيئاً، مفروماً، وناعماً أو يعلك بالأسنان، ويمنع فقط عن ذوي الأمعاء الضعيفة والمصابين بعسر الهضم.
كما ينصح بتناوله للمصابين بالسمنة والبدانة والسكر والتهابات المفاصل والروماتيزم والتهاب الكلى، ويستعمل مقوياً عاماً ومرمماً لخلايا الجسم ومرطباً ومدراً للبول ومطهراً لمجارى البول والدم ومضاداً لعسر الهضم والسمنة..
وطريقة استخدامه داخلياً تكون بأكله نيئاً مع السلطة أو يطبخ مع الحساء أو تعصر عروقه ويشرب من العصير نصف قدح في اليوم لمدة ما بين 15 إلى 20 يوماً أو يستخدم كشراب مغلي 30 جراماً من الكرفس في نصف لتر ماء.
ويمكن تجفيف أوراق الكرفس والأضلاع والجذور وهي مقطعة في الفرن للاستفادة منها في الشتاء في صنع حساء الكرفس (شوربة الكرفس) لعلاج السمنة، ويجب أن ينتخب من الكرفس الصغير والغض ويفضل في الأكل القلب على الأطراف، خاصة إذا كانت قاسية.
اشتهر الكرفس في إقليم فرانس كونتيه في فرنسا بأنه يزيد من القوة الجنسية ويحافظ على رشاقة (أدم وحواء) حتى قيل فيه قول مأثور هو "لو عرف الرجل فعل الكرفس لملأ به بستانه"..
وقد أطال ابن البيطار في الحديث عن فوائد الكرفس العلاجية، ومما قال: إن عصير الكرفس يعالج الحمى، وورقه يعالج المعدة والكبد ويذيب الحصاة، وإذا أكل مع الخبز أكسبه اعتدالاً فى الطعم، كما أنه ينفع في معالجة الحصبة.
السنامكي
يقف في مصاف الأعشاب التي تعمل على تنشيط الهضم وتعمل على تقليل الغازات من الأمعاء ويساعد على التخلص من الوزن الزائد ويستعمل كشراب وذلك بعد نقع الأوراق والثمار في الماء لمدة عشرة ساعات على الأقل، كما يستعمل المنقوع بمعدل كوب 3 مرات يومياً للتخلص من الوزن الزائد، وكعلاج للنقرس وعرق النسا.. ويستخدم المنقوع مخلوطاً بالخل طلاء للجلد لعلاج الجرب والنمش والقروح، كما يستخدم دهاناً للرأس لعلاج تساقط الشعر، وقال عنه داود الأنطاكي في تذكرته: إنه من شجر السنا وأجوده الموجود بمكة المكرمة ومحيطها.. ويستخدم كملين بمعدل جرام واحد مع مقدار متساوٍ من الينسون أو الشمر أو الكمون، وتضاعف الكمية إذا كان المراد به مسهلاً، ويمكن تحضير شراب السنامكي كالشاي تماماً ويحلى بالعسل الأبيض أو بدون تحلية
الليمون
توسع علماء الطب والنباتات والأغذية فى ذكر خصائص الليمون وفوائده، وخلاصة ما قالوه "إن الليمون مركب من ثلاثة أجزاء مختلفة المنافع والقوى، وهى.. القشر والحامض والبذر
ومن فوائده أنه مقوٍ للمعدة، ومقوٍ للقلب، وأجود أنواع الليمون "البنزهير"، وهو كغذاء صعب الهضم، قليل الفائدة الغذائية.
ومن الوصفات العلاجية التى يدخل فيها الليمون:
وصفة لمحاربة السمنة
-
ينقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع ليمونة مقطعة حلقات ويترك طوال الليل ويشرب الماء في الصباح على الريق.
وصفة لمحاربة نفخة المعدة والأمعاء:
يؤخذ من 5 إلى 10 نقاط من روح الليمون، وتمزج مع قليل من العسل وتؤخذ على جرعات.
ولإنقاص الوزن الزائد يمكن شرب عصير الليمون في عدة صور منها
-
تعصر ليمونة نقطة نقطة على نصف لتر حليب، ويحرك بالملعقة ويشرب صباحاً قبل الإفطار.
-
ينقع قشر ليمونتين أو ثلاث في نصف لتر ماء، وتضاف إليه عدة قطرات من عصير الليمون الطازج، ويشرب صباحاً على الريق قبل الإفطار..
ويوصف الليمون لكل الناس وفى كل الأعمار بلا استثناء بشرط أن يخفف بالماء لأن عصير الليمون الصافي يؤذي في بعض الأحيان، لأن ما يحتويه من حامض الليمون يجعله مهيجاً لأغشية الجهاز الهضمي، وقد يسبب حروقاً في المعدة، والإضرار بمينا الأسنان.
-
وتناول الليمون مع الماء الفاتر صباحاً فيه فوائد كثيرة.. منها طرد السموم من المعدة والكبد، وحماية خلايا الجسم وتعزيز أجهزة الدفاع فيه.
ويجب أن يتم اختيار الليمون ذي اللون الأصفر اللامع، لأن الليمون الأخضر أو الأصفر الباهت الذي لم ينضج بعد تكون حموضته عالية وفيتامين (ج) قليل به، كما يجب اختيار الليمون ذي القشرة الرقيقة الناعمة الذي يحتوي على عصير أغزر من عصير الليمون السميك القشر.
-
ومن الفوائد الأخرى لعصير الليمون أنه يعالج التسمم ويبيد الجراثيم وينشط كرات الدم البيضاء ويهدئ الأعصاب ويقويها ويعالج الصرع والإسهال والروماتيزم والتهاب المفاصل وتعفن الأمعاء والتهابات البروستاتا
الحلفا بر
نبات معروف، كثير الوجود، ينمو على الترع ومصارف المياه، إذا شرب بالماء والعسل طرد الديدان وفتح الصدر، ورماده يدمل الجراح.. هذا ما قاله عنه داود الأنطاكي في تذكرته.
وأثبت خبراء التغذية وعلماء الأعشاب فاعلية استخدام نبات "الحلفا بر" للمساعدة على التخلص من الوزن الزائد عن طريق خاصية إدرار البول الناتج من احتراق المواد الدهنية المخزنة بالجسم.
كما أثبتوا أيضاً احتواء "الحلفا بر" على مواد "الحلفابيرول" ومواد "سيكوبترينية" وزيوت طيارة، كما يصنع منه في الوقت الحالي بعض العقاقير المتخصصة في علاج المغص وأمراض الكلي.
ويمكن استخدام شراب وأوراق وأزهار "الحلفا بر" بمعدل كوب، ثلاث مرات يومياً للمساعدة على إنقاص الوزن الزائد، وكذلك لعلاج المغص ولإدرار البول، وتفتيت حصى الكلى، وتطهير المجاري البولية، وعلاج ارتفاع ضغط الدم، والروماتيزم، ولخفض الحرارة في حالات الحمي.
ويمكن استخدامه كذلك لعلاج الكحة والربو ومرض السكر والذبحة الصدرية.. كما يستخدم شراب الأوراق المحلى بعسل النحل بمعدل مرتين يومياً لإنقاص الوزن الزائد وطرد الديدان المعوية.
الهندباء
أسماء النباتات تختلف باختلاف الأقطار والبلدان العربية المزروعة فيها، فنبات الهندباء يطلق عليه في مصر اسم "هندباء بستاني، وهندابيا، والسريس البري"، وفي بلاد المغرب يطلقون عليه اسم التلفاف البري.
فوائده العلاجية:
وفوائده العلاجية المجربة تؤكد أن هذا النبات واقٍ للمعدة والكبد من الإصابات والاضطرابات، كما أنه مدر للبول وينقى المجاري البولية ويفك احتباسها، فهو منظف جيد للجسم من الفضلات والسموم، ويعمل الهندباء أيضاً على تنشيط وظائف الكبد والمرارة والكلى.
والجزء المستخدم من النبتة في العلاج والمساعدة في عمل الريجيم هو كل أجزاء النبتة.
وثبت أن تناول الهندباء واستخدامها كعقار طبي بعصر أوراقها وأزهارها وعروقها دون تحلية العصير ولو بعسل النحل يفيد جداً في تنقية الكبد وتنقية الدم من الرواسب وجميع الشوائب وتهدئة البواسير.
وأهم خاصية جعلتنا نتحدث عن نبات الهندباء هي قدرة ذلك النبات على تخفيض نسبة الشحوم والدهون والتراكمات والتكسدات غير المرغوب فيها من الجسم ومن الدم ومن المسالك البولية والمسالك التنفسية.
ويستخدم النبات من أجل المساعدة في إنقاص الوزن وتخفيض نسبة الشحوم من الجسم، خاصة الكوليسترول الموجود في الأوعية الدموية.
وصفات العلاج بالهندباء
- من أجل تجنب إدرار البول وتنشيط الكلى والمرارة والكبد ننصحك بغلي 100 جرام من بذور الهندباء البري لمدة 10 دقائق في لتر ماء ثم يصفى ويشرب دافئاً على أن يؤخذ كوب على الريق مباشرة قبل الإفطار وكوب آخر بعد الغداء وكوب في الليل.
- ويصف الطب الشعبي وصفة ثانية تؤدي إلى ريجيم ناجح لإنقاص الوزن وذلك بالتخلص من الحامض البولي وتنقية البشرة من فضلاتها باستخدام 60 جراماً من جذور الهندباء البرية أو البستانية على حد سواء وغلي هذه الكمية لمدة 10 دقائق في لتر ماء ويصفى ويشرب على فترات متقطعة ولمدة 3 أسابيع على أن تكون الجرعة اليومية ثلاثة أكواب فقط لا غير.
- وصفة ثالثة يصفها خبراء الأعشاب وتستخدم للمساعدة على اتباع ريجيم ناجح لإنقاص الوزن، وذلك بتجفيف وتحميص عروق الهندباء البرية أو البستانية وطحنها واستخدامها تماماً كاللبن في عمل القهوة، وشرب فنجان هندباء بدون تحلية مرة واحدة على الأقل يومياً ولمدة ثلاثة أسابيع.
إكليل الجبل
نبات طبي معروف.. له عدة أسماء، منها الروزماري، والحصالبان، والحوران، وحشيشة العرب، وشاهي العرب، وإكليل النفساء.
وقد ثبت مؤخراً أهمية إكليل الجبل في إنقاص الوزن، عن طريق تناول كوب من مستحلب إكليل الجبل غير المحلي صباحاً على الريق وبعد الظهر قبل تناول الغداء يومياً لمدة شهر على الأقل، إضافة إلى فائدته في تنشيط الذاكرة والدماغ المرهق ولمساعدة المعدة على الهضم.
عنب البحر
يعتبر عنب البحر أول نبات طبي تم اكتشافه في العالم، وقد بدأ الطب الشعبي في وصف نقع العنب البحري لمعالجة الرشح والربو منذ أكثر من 2000 عام.
وقد أثبت عنب البحر فعاليته في إنقاص الوزن عن طريق استخدامه بصفته منبهاً ومنشطاً للجهاز العصبي المركزي، حيث يرفع يعمل على حرق السعرات الحرارية فى الجسم بشكل أوسع وأسرع، ويجب على الحوامل عدم استخدامه مطلقاً.
ويمكن استعمال عنب البحر في إنقاص الوزن الزائد عن طريق تناول مغلي سيقان أو أغصان عنب البحر عن طريق مزج ملعقة صغيرة من الصنف الصيني "ماهوانج" المجفف لكن فنجان من الماء المغلي، ثم ينقع لمدة 10 إلى 15 دقيقة ويتم تناوله بدون سكر، ويجب ألا يتم تناول أكثر من فنجانين في اليوم الواحد
الكرز
ثمار حمضية تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (ت) وحامض التفاح والطرطير، ومع ذلك يعتبر من الثمار ذات المواد القلوية لأن أحماضه تتحول إلى أملاح قلوية من النوع الكربوناتي، كما يحتوي على مشتقات الساليسيلات، ويحتوي الكرز على فيتامين أ، ب، ت، ومعادن الحديد والكالسيوم والفوسفور والكلور والكبريت والماغنيسيوم.
ولا تتعجب إذا علمت أن فنجاناً واحداً من عصير عنب الكرز يومياً على الريق صباحاً وقبل تناول وجبة الغداء مع ريجيم غذائي مناسب يستطيع إنقاص وزنك بمعدل أربعة كيلوجرامات كل شهر تقريباً.. واشتهرت أعناق عنب الكرز بأنها مدرة للبول، وتوضع بمعدل 10 جرامات للتر من مغلي الأذناب، كما يفيد الكرز أيضاً في حالات الرشح وعسر الهضم وعسر البول، وانسداد الطحال والكبد والروماتيزم والنقرس والاستسقاء والمغص الكلوي.. كما أن 250 جراماً من مغلي أوراق الكرز تقوي المعدة وتمنع اضطراباتها، ومن الميزان العلاجية الأخرى لنبات الكرز بالإضافة إلى المساعدة في إنقاص الوزن الزائد أنه منسق فعال للجسم ومزيل للسموم ومقوى للعضلات والأعصاب ومضاد للإنتانيات، ويزيد في فعالية المقاومة الطبيعية ومرطب ومسكن للأعصاب، ومنظم لعمل الكبد ومضاد للروماتيزم والتهابات المفاصل والنقرس..
كما أنه يساعد على التخلص من حصى الكليتين وحصى المرارة والتخمير المعدي، وهو أيضاً مانع للشيخوخة ومظاهرها ويفيد كثيراً معاقي النمو.
وليس للكرز قيمة غذائية كبيرة وقد ظهر من تحليله أن كل 100 جرام منه تعطي 80 سعراً حرارياً، وثبت أنه منظف جيد للدم ومضاد للسموم ومرمم للخلايا المتعبة ومنشط للعضلات والأعصاب ومضاد للتعفنات ويعطي نيئاً للمصابين بالسكر ولعلاج النحافة وزيادة الوزن.
كما يعطي مطبوخاً لأصحاب المعدة الضعيفة والشيوخ والأطفال.
ولإنقاص الوزن يجب ألا يؤخذ بعد الطعام، بل بين وجبات الطعام أو قبلها بمدة، ويحسن عدم تناول الكرز ثم شرب الماء كي لا يحدث أي اضطرات هضمية سيئة.
وتذكروا أن تناول الكرز بعد وجبة قليلة يمكن أن يسبب عسر الهضم.. وأن تناول مقدار كبير من الكرز في وجبة واحدة يضر بالجهاز الهضمي.
منقوع الأعشاب الطبية لإنقاص وزنك
يمكنك عمل منقوع من أعشاب طبية تساعدك على إنقاص الوزن..
- ضع ملعقة كبيرة من العشب المجفف من مطبخك، أو الموجود في أكياس جاهزة (تباع في الصيدليات) في كوب ماء مغلي واتركيه منقوعاً لمدة 15 دقيقة.
- تناول المنقوع قبل الأكل أو قبل النوم، لمدة تتراوح بين شهر وشهرين، وستحصل على نتيجة ترضيك بإذن الله.
منقوع أوراق التوت
- يساعدك في إنقاص الوزن، ويعتبر علاجاً جيداً في حالات الإسهال والغثيان، وإذا تناولته الحامل يساعدها في الولادة وتقليل المتاعب بعدها.
حبة البركة (الحبة السوداء)
إن تناولك لهذا المنقوع يستهلك الدهون المتراكمة، حيث يساعد في عملية تمثيل المواد الدهنية، ومن ثم إخراجها من الجسم مع البول..
ولحبة البركة فوائد علاجية كثيرة، فهي من أغنى الحبوب بفيتامين (أ) وهي مفيدة للعينين ولتحسين الرؤية.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الحبة السوداء دواء لكل داء إلا السام).. أي الموت
نبات الياربا
تأثيره جيد في إنقاص الوزن، وهو من النباتات الشائعة في أمريكا الجنوبية، حيث تم اعتماده وبشكل رسمي، كعلاج لضعف الذاكرة.
نبات القرسيون
نبات شبيه بنجيل الأرض، مدر للبول، فهو يساعد على التخلص من السوائل المتراكمة في الجسم، وبذلك يساعد على إنقاص الوزن..
وهو نبات شائع الاستخدام لخفض الوزن ومعالجة عُسر الهضم، والسعال والربو القصبى ونزلات البرد

8-وصفات من الاعشاب لتخفيف الوزن
لاخفاء البطن في شهر واحد:
شرب ماء دافيء على الريق معاه ليمون على الريق وقبل النوم مباشره
الميرمية لتخفيف الوزن:
تؤخذ من الميرمية قدر ملعقة أكل وتنقع في ماء مغلي لمدة 10 الي ربع ساعة
وتشرب في المساء مع عدم تناول العشاء
تؤخذ بقبضة اليد ميرمية و يوضع عليها ماء مغلي وتترك مدة ربع ساعة 
وتشرب قبل الغداء بساعة وقبل العشاء ايضا بساعة
عشبة الشمر لشد الجسم :
والطريقة:-3 ملاعق وسط+كوب ماء مغلي تنقع لمدة لاتقل عن ساعة وتصفى وتشرب مره باليوم
(
مراميه+بابونج+ اكليل الجبل) ملعقتين من كل نوع في مقدار كوب وتغلى ومن غير سكر 
ومن الافضل شربها على الريق
لتنحيف الكرش :
شاي اخضر+ زنجبيل اخضر مقطع صغار+ قشر رمان الناشف+نعناع اخضر تؤخذ 
السنامكي لعلاج السمنه :
شرب 3 اكواب ماء في اليوم
الكمون والليمون:
ينقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع ليمون مقطعه حلقات ويترك طوال الليل
ويشرب في الصباح على الريق
بذرة الكتان منحف ممتاز:
الطريقة:-ملعقة وسط مع السلطة او مع الروب مع ملاحظة عدم طحنها
الشاي الاخضر الصيني :
له ميزه قويه للتنحيف واخفاء الكرش 
وصفه ممتازه جدا للكرش: 
شاي اخضر صيني+ مراميه+ بابونج+ سنا+ دارسين
شربه قبل الفطور والعصر وقبل النوم مباشره فهو مفيد جدا ومجرب ايضا 
وصفه 100%للتنحيف:
عصير نص ليمونه+ نصف ملعقة كمون + زنجبيل اخضر بحجم الابهام + وريقات من النعناع
توضع على كوبين ماي و الطريقة يغلي على النار غلوتين ويترك قليلا ثم يصفى ويشرب
ملاحظة:-عصير نص ليمونه + نص الليمونه نفسها بعد العصر 
وهذه بعض الاعشاب المهمه في تخفيف الوزن:
9- العلاج المجانى عبارة عن ايه ؟
هنقول عنواين وبعدين نرجع نشرح
1.وقاية
2.مشى
3.تمارين رياضية
4.عوامل أخرى
أولا

الوقاية خير من العلاجمبدأ متفقين عليه
إن أفضللى 100 مرة إنى أتجنب الأسباب قبل حدوث النتائج
يبقى الوقاية هنا معناها تجنب الأسباب
أسباب ؟
هو الكرش ليه أسباب ؟
أيوة ..........
نقولها كدة كنقاط علشان ما نطولش *
1.دهون
مترسبة فى الجدار الأمامى للبطن
أو
مترسبة فى الأحشاء الداخلية مسببة لكبر حجم المعدة والأمعاء
وطبعا ترسب الدهون ده سببه نفس أسباب السمنة (عادات غذائية خاطئة )
2.عادات غذائية خاطئة
الإكثار من الوجبات السكرية والنشوية والدهنية
الإستعجال فى الأكل يؤدى إلى إبتلاع الهواء وبالتالى تضخم المعدة والأمعاء.
كثرة شرب الماء والمشروبات الغذائية أثناء الوجبات
التركيز على تناول وجبة واحدة دسمة فى اليوم وإهمال باقى الوجبات بهدف التخسيس مثلا.
النوم بعد العشاء مباشرة
عدم تنظيم أوقات الوجبات
التغذية العشوائية للحامل وعدم ممارسة الرياضة أثناء الحمل وبعد الولادة.
3.عوامل اخرى :
قلة الحركة والخمول وكثرة النوم والإسترخاء والكسل.
التدخين والشيشة تؤدى إلى دخول الهواء فى الأمعاء.
أمراض القولون وتجمع السوائل فى التجويف البطنى .
رفع الأشياء الثقيلة بطريقة عشوائية تؤدى إلى هبوط المعدة والأمعاء.
كبر السن يؤدى غلى ضعف العضلات.
ضغوط نفسية أو قلق يؤدى إلى إلتهام كميات كبيرة من الطعام.
إن كانت هذه الأسباب
إن تجنبناها
فمن اين ينمو الكرش ؟؟؟؟
ثانيا
المشى
إن كان على أنا نفسى أكتب المشى أولا
او نفسى أكتب المشى ثم المشى ثم المشى
ولكن ما باليد حيلة
اللى أنا عايز أقوله إن المشى
مهم
ويمكن من غيره الموضوع كله ما يبقاش جايب همه
ونخللى الكرش مكانه أفضل
طيب ليه مهتم سعادتك بالمشى قوى كدة
لإنه مهم
مهم إزاى ؟

:luck:مهم لإنه بيحرق لحضرتك 300 سعر حرارى فى الساعة لو ماشى بسرعة متوسطة ولو مديت الخطاوى حبة هيبقوا 350 سعر حرارى فى الساعة الواحدة .
:luck:مهم لإن فائدته بتفضل ممتدة لمدة يومين او اقل حبة لإن العضلات بتفضل منقبضة فى الفترة دى والإنقباض ده بيحرق فى الدهون.
:luck:مهم لإنه بيقوى عضلات البطن والفخذين .
:luck: مهم لإنه بيساعدك فى التخلص من ترهلات الجلد فى منطقة البطن
:luck: مهم لإنه بيفيد فى علاج المضاعفات الناتجة عن الكرش زى إرتفاع ضغط الدم ونسبة الكولستيرول.
يااااااااه قد كدة مهم
لأ
ده مش مهم بس
ده أفضل دواء مستخدم
ايه ياأفندم ...بتقول دواء؟
أيوة
دواء
وطالما دواء يبقى لازم له جرعة ومواعيد وطريقة إستخدام
ولو ما إتمشاش عليهم هيفقد صلاحيته كدواء
الجرعة :
ساعة فى اليوم
كتيييير
معاكم حق
لازم الوقت يقل حبة
خلاص على الأقل 3 مرات فى الأسبوع
وأكرر على الأقل
المواعيدوالمعدة فاضية
أفضل وقت بقى فى الفجر أو بعد العشاء ب3 ساعات
وبصراحة بانتهزها فرصة
وأهمس فى أذن إخوانى
أن يذهبوا لصلاة الفجر مشيا فى مسجد بعيد عن البيت بمسافة كافية
فيبقى كدة اتنين فى واحد
كل خطوة عليها ثواب ويبقى مشينا
رياضة الروح والبدن
وبشر المشاءين فى الظلمات بمنابر من نور يوم القيامة .
طريقة الإستخدام
هو فى الحقيقة فى
شروط لإستخدام المشى كدواء
إمشى إمشى إمشى وما تقفش إلا وإنت فعلا حاسس إنك مش قادر تكمل (يعنى مش تمشى خطويتين وتقف تتفرج على الناس اللى رايحة واللى جاية وبعدين تمشى تانى علشان تقف بعد خطوتين تشترى ترمس وفول سودانى ).
وسع الخطاوى كإنك بتجرى جرى بطئ
حركة إيدك تبقى عكس حركة رجليك يعنى رجليك اليمين قدام تبقى الإيد اليمين بتطوح لوراء والرجل الشمال وراء يبقى الإيد الشمال بتطوح لقدام.


أن ظهرك يكون مفرودًاً أثناء المشى حتى لا يسبب بروزًاً في منطقة البطن.
أن يلامس مشط القدم الأرض قبل الأصابع والكعب.
أن يكون المشى بصفة منتظمة.. ويتم زيادة مدته تدريجيًا.
سبحان الله

10- علاج السمنة بالاعشاب البصل يعالج السمنة المفرطة

 علاج السمنة أكد خبراء التغذية أن تناول البصل مفيد جدا فى علاج السمنة والعديد من الأمراض مثل نوبات الربو ونزلات البرد والدرن والأرق والإلتهاب الرئوي والسمنة المفرطة والالتهابات وارتفاع ضغط الدم.

علاج السمنة بالاعشاب البصل يعالج السمنة المفرطة

وأوضح الخبراء أن البصل يستخدم منذ عهود طويلة ليس فقط كمكون أساسي يضيف نكهة قوية للأطعمة المختلفة، ولكن أيضا لما اشتهر به من فوائد صحية عديدة، حيث يمتاز بخصائص مضادة للبكتريا والفطريات.

وفي الوصفات الشعبة نجد البعض يمزجون عصير البصل بالخل ويضعونه علي البثور، لاعتقادهم أنه يساعد علي حل الكثير من المشكلات والأمراض الجلدية ومن حيث العناصر الغذائية، يحتوي البصل علي الفيتامينات مثل أ – ب – ج، والمعادن كالكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم، بالإضافة إلى البروتين والمواد الكربوهيدراتية.

ما هى السمنة؟

والسمنة هى مشكلة طبية تتراكم فيها الدهون الزائدة فى جسم الإنسان وتؤدى الى حدوث أضرار صحية. منها احتمال الإصابة بأمراض عديدة تعرف بالأمراض المصاحبة بالسمنة مثل امراض القلب والسكر والضغط .

نصائح سريعة لعلاج السمنة:

التمارين الرياضية : لحرق السعرات الحرارية والدهون الزائدة عن حاجة الجسم.

تقليل كمية السعرات الحرارية التى تتناولها فى اليوم بحيث لا تقل عن 1000 كالورى يوميا. وذلك بالبعد عن المشروبات الغزية والوجبات الخفيفة والمسليات.

الوجبات الصحية التى تحتوى على كمية قليلة من الدهون وكمية أكبر من الكربوهيدرات والألياف والبعد عنالوجبات السريعة.

الأدوية : معظم أدوية التخسيس تعطيك احساسا بالشبع حتى تقلل من الأكل ويفضل عدم اللجوء الى أدوية التخسيس إلا إذا حدثت بعض المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض الشرايين التاجية.

الماء أرخص الوسائل لعلاج السمنة:

لا تستغرب من العنوان فالماء له فوائد طبية عديدة ومن هذه الفوائد علاج السمنة ، وهناك نوع من الرجيم المستخدم فى علاج السمنة يعرف برجيم الماء، حيث أشارت دراسات طبية حديثة أن شرب الماء قبل وبعد تناول الطعام مفيد جدا كعلاج للسمنة ويساعد على تقليل الوزن الزائد.

وقالت الدراسة أن الماء خالى من السعرات الحرارية، ويمكن فقد حوالى 2,5 كيلو جرام من وزن الجسم إذا تم شرب كأسين من الماء قبل الوجبات الثلاث، حيث أن شرب الماء يعطى للإنسان شعورا بالشبع والارتواء قبل تناول الطعام، ويساعد الماء فى اخراج كميات من الدهون خاصة المعروفة بالدهون الورقية التى تسبب السمنة.

بعض الوسائل الحديثة لعلاج السمنة:

يوصى الدكتور الدكتور كمال حسين صالح استشاري طب وجراحة التجميل والتكميل والليزر ببعض النصائح الهامة لعلاج السمنة :

النظام الغذائي المتوازن تحت اشراف الطبيب.

الرياضة لزيادة كمية الطاقة المحروقة وإحداث عدم توازن بين ما يدخله الفرد من الغذاء إلى جسمه (أقل) وبين مايصرفه (أكثر) او باستخدام اجهزة التنحيف الخاصة.

ال بى جى جهاز لتحريك الدهون تحت الجلد بدون اجراء عمليات جراحية على شكل جلسات متعددة.

الميزوثربي mesotherapy عبارة عن مركب لمواد طبيعية تحضر طبيا على شكل امبولات( ابر) اومحاليل او مراهم جلدية مختلفة الكثافة.

ربط المعدة (gastric band) : ويمكن اجراءها بالمنظار بوضع جهاز قابل للتمدد حول المعدة ويتم بعدها تغير حجم الجهاز حسب الحاجة وبالتالي يقلل من كمية الطعام المآخوذ عن طريق الفم.

شفط الشحوم liposuction : وهي من الطرق الجراحية وتستخدم لمعالجة التشحم في مناطق الجسم المختلفة باستخدام جهاز خاص لشفط الدهون عن طريق جرح صغير جدا باستخدام التخدير الموضعي او العام وحسب كمية الشحوم ورغبة او تحمل المريض.

 يرجى ا لاحاطة بان لم يتم التخلص من عناصر جماعة الإخوان الذين تم زرعهم في الهيئات  الحكو مية - فعلى سبيل المثال هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان جهاز مدينة طيبة بالأقصر

والذي رئيس جهاز المدينة مهندس\محمد عا شور

وكذالك نائب  رئيس الجهاز\ مصطفى سعيد احمد

مديرى الشئون المالية الإدارية \احمد عبد الوهاب حسان

 وجمال احمد يوسف مدير الأمن بالجهاز

هذة العناصر قيادات اخوانية فى مدينة طيبة الجديدةفى جهاز المدينة لم تكن على قدر من المسئولية والتحمل و وجود لراى الأخر أو الرأي  المعارض

فانا اعمل في هذا الجهاز مدير لإدارة التنمية تلك الإدارة المسئولة عن تنمية المدينة وحل مشاكل المواطنين وتوفير كافة الخدمات وعملت في تلك الإدارة مع رؤساء الأجهزة السابقين وكانت تقاريرى كلها بامتياز

ولأني عضو مؤسس بحزبالدستوروامين بمركز الزنية لحزب الدستورو عنصر فاعل في حركة تمرد شاركت في جمع استمارات لحركة تمرد الأمر الذي جعل هؤلاءالاخوان يقوموا بنقلى من ادارة التنمية إلى ادارة أخرى  تسمى ادارة البيئة لا يوجد لها اى عمل على الإطلاق  مجرد حضور وانصرف فقط واستعانوا بدلا منة بثلاثة موظفين للقيام بما كنت أقوم به انا منفرداهذا أولا.

 ثانيا :تقدمت بااقترحات عدة للسيد رئيس الجهاز .....لتطويراادارة التنمية بحلول مبتكرة تخلق فرص عمل من خلاب طرح المحلات التجارية بنظام حق الانتفاع لمدة معينة وكتبت وشرحت له مشاكل تنمية المدينة وعرض الحلول لهذه المشاكل الا انه يدير الجهاز بشكل روتينى .. حاولت مرارا وتكرارا عرض حلول كثير من المشاكل التي

تعانى منها المدينةالا انه لا يسمع  إلى اى حل يطرح عليةويسمع الى وشايات وللمتزلفين و المتسلقين  من العاملين –

حاصل على دورات تدريبية  في ادارة الازمات   ودورة في الإدارة وتنمية المهارات الإدارية

المطلوب من السيدوزير الإسكان.

1-       هوا استبعاد كوادر الإخوان من قيادات اجهزة المدن الجديدةو خصوصا جهاز مدينة طيبة الجديدة وهم

لاسماء مذكورة عالية......

2-       إتاحة الفرص لحصول الموظفين الأكفاء على درجة نائب رئيس الجهاز من الحاصلين على بكالوريوس التجارة لان العبرة بالكفاءة وإجادة العمل لأنها قاصرة على خريجى كلية الهندسة فقط

3-       وعليه التمس من سيادتكم بإصدار قرارا بتكليفى في العمل نائب رئيس جهاز مدينة طيبة الجديدة

نقع القدمين بالخردل
ما هو الخردل ؟
هناك نوعان من الخردل وهما
الخردل الابيض والخردل الاسود وهو نوع من انواع التوابل الحريفه المعقوله 
والخردل وهو عباره عن الماده الحريفه التى تسبب اتزان للعوامل المسببه للجلطه
فالدم داخل الشرايين والاورده لايحدث له تجلط الا عند حدوث خلل وهذا الخلل الذى يتحكم فى الجلطه 14 عامل كيماوى يجب ان يكون بينهما اتزان حتى لا تتكون الجلطه 
المكونات الفعالة:
كما وجد انه يحتوى على مواد جلوكوزيديه وزيوت طياره وطعم حريف 
طريقة الاستخدام:
والمقدار من الخردل يكون من معلقه الى اثنين على السلطه او مقدار 3 جم من الداخل وذلك للشخص الواحد 
ومن الخارج معلقه كبيره من الخردل المطحون توضع فى 3 لترمن الماء الدافىء وينقع بها القدمين
الاستخدامات والابحاث:
ثبت ان وضع القدم فى الخردل يؤدى الى اندفاع الدم الى الدماغ 
زرقه اليدين والقدمين خاصه فى الشتاء وذلك لصعوبه وصول الدم الى الاطراف ونقع القدمين بالخردل يسرع الدورة الدموية ويساعد على وصول الدم للأطراف 
يزيل اى انسداد سواء كان فى شريان القلب او الشريان التاجى 
كما وجد ان مريض السكر الذى يعانى من التهابات فى الاعصاب الطرفيه نتيجه قصور الدوره الدمويه فيصاب بتنميل فى الاطراف فثبت ان الخردل يعالج ذلك 
وكذلك الدوالى( تصلب فى جدر الاورده الطرفيه ) عند الرجال والسيدات ليس لها علاج أفضل من نقع القدمين فى الخردل لمده نصف ساعه فانه يشفى الدوالى اذا استخدم لمده شهر او اكثر من ذلك 
واهم شيىء الناس المعرضين للجلطات سواء فى الشريان التاجى او فى الرجل ليس هم وسيله الاوضع قدميهم فى الخردل فى الماء الدافىء حيث انه ينظم ال 14 عامل المسؤلين عن تكوين الجلطه ويسرع من الدوره الدمويه
أما بالنسبة لأسئلتك أختي ضياء
الفرق بين الخردل الابيض والاسود ومن الذي له تاثير قوي في تنشيط الدورة واندفاع الدم بصورة عامة
عادة الخردل الأسود أقوى مفعولا من ناحية البذور وتأثيرها .. مع العلم أن الأبيض له نفس الميزات ولكن بتركيزات أقل
فتركيز المواد الفعالة في البذور بالنسبة للخردل الأسود أكثر منها في الأبيض بينما يكون تركيز المواد الفعالة بالأوراق بالخردل الأبيض أكثر منه في الأسود ..
وبناء عليه فنقع القدمين يكون بالخردل الأسود افضل والله أعلم
وعليه تبادر من خلال قراءة الموضوع القيم اننا نستعمل الخردل في السلطات او نخلطه مباشرة مع صلصلة لتعطي نكهة افضل فهل هذه الطريقة كفيلة بتنشيط الدورة
طبعا الا أن تأثيره بنقع القدمين أشمل وأقوى .. ويمكن الاستفادة منه ايضا بوضعه بالسلطات أو الصلصة فهو يساعد على فتح الأوعية الدموية عند استخدامه داخليا ..
انا سمعت ان تناول الخردل يعمل على رفع الضغط وهذا ان اكثرنا منه فهل هذا صحيح
له تأثير ايجابي على رفع الضغط لاحوائه على كمية من الأملاح .. الا أن أثره كمخرش للأمعاء وبطانة الجهاز الهضمي أكثر عند الاكثار من تناوله
وبناء عليه فكثرته تفسد محاسنه ..
وجزاكم اللـــــــــه خيرا

زيت الخردل لعلاج آلام المفاصل ومشاكل القلب وتقوية الشعر الخفيف

زيت الخردل لعلاج آلام المفاصل ومشاكل القلب وتقوية الشعر الخفيف

زيت الخردل الدواء السحري لآلام المفاصل ومشاكل القلب وتقوية الشعر الخفيف وان كنتي تعانين من احدى هذه المشاكل فستجدين هنا الحل الانسب لمشكلتك من خلال استخدام زيت الخردل وهو يساعد على حل المشاكل التالية :

- يساعد في الوقاية من امراض القلب التاجية (انسداد الشريان الوريد التاجي).
- يساعد على التقليل من تساقط الشعر أثناء استعماله لتدليك فروة الرأس.
- يساعد على منع نمو الفطريات لذا يمكن استخدامه كمضاد للفطريات.
- يساعد على تقوية جهاز المناعة.
- اذا فَركت اللثة بهذا الزيت فإنه يحمي الأسنان من الجراثيم ويقوي اللثة.
- يساعد على تحفيز الغدد العرقية ومن ثم تخفيض حرارة الجسم.
- تمنع التهابات المفاصل.
- به أحماض أوميجا-3 الدهنية التى تقي من ظهور الاصابة بالزهايمر.
- يحفز عمل الجهاز الهضمي والجهاز الدوري وجهاز الاخراج.
- يساعد على طرد السموم من جسم الانسان.
- يستخدم كزيت مضاد للجراثيم.

الخردل .. علاج لآلام العضلات

 عتبر الخردل من التوابل المعروفة منذ القدم، وقد ذكر اسمه في الكتب القديمة، وقيل عنه ان الخردل بالنسبة للمعدة مثل السوط بالنسبة للحصان. وقد استخدم الفراعنة بذور الخردل لعلاج الآلام العضلية والذبحة الصدرية، إذ أنها تحتوي على زيت ذي طعم لاذع، ويعتبر مفيداً في تخدير الأعصاب ويستخدم مسحوق الخردل للتخفيف من الاحتقان في بعض أجهزة الجسم، ومن فوائده أنه يقوي القلب ويقي من الإصابة بتصلب الشرايين، 
وارتفاع ضغط الدم، وهو يساعد على طرد الغازات من المعدة والأمعاء، وينشط حركات الأمعاء، ويعتبر الخردل من أفضل المواد الفاتحة للشهية، ويفيد الخردل من يعاني من الإرهاق والروماتيزم إذ يستعمل موضعياً، أو يمكن إضافة كمية من مسحوق الخردل إلى ماء الحمام قبل الاستحمام في البانيو حيث يفيد أيضاً من يعاني من النقرس، وآلام المفاصل والعضلات. 
وقد ذكرت كتب الطب القديمة أن الخردل يقطع البلغم، وينقي البشرة، ويفتت الحصى ويدر البول، ويعالج الثعلبة وعرق النساء والصداع. وبالطبع لا يسمح بالإكثار من استخدامه، خصوصاً الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم.

"نصائح هامة للتخلص من دهون البطن و الأرداف"
بعد الرجيم تشعر المرأة بالإحباط نتيجة نحافة بعض الأجزاء بالجسم وأجزاء أخرى لم تتأثر أو تستجيب للـ”دايت” ، فمازالت الدهون متراكمة بدون أي تقدم ملحوظ في المناطق المراد التخلص منها ، وتحديداً منطقة البطن و الأرداف ، هذا الأمر قاسم مشترك بين المرأة الأجاصة “ذات الجسم الكمثري” والرجل التفاحة “لديه بروز في الكرش“.
بروز البطن لا يشكل خطورة على الرشاقة فقط ، ولكنها سمنة خطيرة لأنها تتمركز حول الأجهزة الحيوية مثل الكبد والطحال والكليتين ، أما سمنة الأرداف فهي تشوه شكل المرأة بطريقة ملفتة وتحرمها من ارتداء ملابس مناسبة وأنيقة .
رجيم ونضارة
وليتمتع الرجل بجسم صحي ممشوق ، والمرأة بالرشاقة بدون شحوب ، يفسر د. علي عبد العال اختصاصي التغذية والعلاجات بالأعشاب الطبيعية ونائب رئيس أكاديمية “أونتاريو” بكندا خلال برنامج صباح الخير يا عرب على قناة MBC الفضائية استجابة الجزء العلوي من الجسم للرجيم أكثر من السفلي قائلاً : يؤكد علم فسيولوجيا التغذية والرياضة أن أول شيء يتعرض للاستجابة هو الوجه ، لذا وجدنا خلال عملنا بالتخسيس ، أن الرجيم الكيميائي وأشباهه يسبب دمور في الوجه بشكل ملفت ، وفى الخارج يلجئوا إلى هذه الحمية ويبتعدوا تماماً عن تناول الخضروات لغلاء أسعارها ، بعكس توافر هذه الخيرات ببلادنا ، والاستفادة أمامنا أكثر وأشمل .
ويشير د.عبد العال إلى أنه بإمكانك تفادي شحوب الوجه أثناء الرجيم بطريقة بسيطة وسهلة ، عن طريق تناول الفاكهة كالموز والتفاح قبل تناول الوجبة بـ 20 دقيقة للحفاظ على وجهك ورونقه ، وفى الوقت نفسه تتفاعل دهون الجسم مع نظامك الغذائي بشكل جيد ، مستعينا بقول الله سبحانه وتعالي “وفاكهة مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون” ، ووجد الباحثون أن تناول الفاكهة قبل الأكل لا يحدث ضمور لعضلات الوجه أو ذبول وتعب ، رغم أن إذابة الدهون تبدأ من أعلي الجسم إلى أسفله ، بعكس تكونها من أسفل إلى أعلي.
ويرجع د. عبد العال سر إذابة الدهون من أعلي إلى أسفل إلى فعل الجاذبية الأرضية ، وعدة عوامل أخرى منها قلة الحركة ، التي يواجهها مستخدمي الحاسب الآلي لفترات طويلة أو مشاهدين التلفاز ، والدهون دائماً تتركز في المناطق الأكثر كسلاً ، وقد تساهم الجلسة الصحيحة في الحصول على بطن مشدود ، وتجنباً لبعض العلامات التي تقسم منطقة البطن إلى نصفين ، وينصح د.عبد العال الجميع بالجلوس بطريقة ممشوقة كجلسة المذيعين ، لأنها تمنع تكون الدهون في محيطالبطن عند الرجال والجزء السفلي من الجسم .
وداعاً للكرش
ويقدم د. علي عبد العال بعض النصائح التي تساعدك على التخلص من بروز البطن وزيادة الدهون في منطقة الأرداف .
1 – برش البرتقال : يمكنك الاستعانة ببرش البرتقال على السلطة قبل الأكل مباشرة للتخلص من دهون الجزء السفلي من جسمك ، ولكن لا تقومي ببشره قبل الأكل بمدة طويلة لتجنب المرارة .
2 – النوم بعد الأكل : احذري النوم بعد الأكل مباشرةً لأنك بذلك تساهمين في تجمر الطعام ألمر الذي يسبب الانتفاخ ويزيد من حجم البطن مع تكرار هذه العادة ، وهنا يجب أن نتذكر نصيحة سيدنا علي بن أبي طالب وهو يقول لسيدنا الحسن : “يا بني إذا أردت أن تكون أصح الناس فالتزم بثلاث ، قم من الطعام وأنت تشتهيه ، ولا تقرب الطعام حتى تشتهيه ، وأعرض نفسك على الخلاء ـ (التبرز) ـ قبل أن تنام ، لا يأتيك الطبيب أبداً” .
3 – التخلص من فضلات البطن : تطرق د. عبد العال إلى أهمية الدخول إلى الحمام قبل النوم لطرد فضلات المعدة ، والأفضل عمل تنظيف للبطن كل أسبوع ، وهو أحد الأمور الفعالة في اختفاء البطن تماماً ، وتنظيف البطن أشار إليه الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال “لو كان شئ يشفي من الموت لكان السني ” لو أ هناك شئ يشفي من الموت لكان السني ” عليكم بالسني والسنوت ” ، قال المصطفي ” عليكم بأربع شفاء من كل داء إلا السام السني والسنوت” ، وهو مشروب يشرب بعد الوجبات لا يجعل الجسم يستفيد من الطعام وينظف المعدة ، ويستخدم كأحد وسائل التخلص من الطعام الزائد والتخمة ، وخاصة أن كوعين أسفل القولون من المناطق التي تتراكم بها الفضلات لمدة طويلة نتيجة عدم إفراغ المعدة بالشكل الصحيح ، بالإضافة إلى وضعية”الحمام الإفرنجي” الذي لا يسمح بتفريغ كل محتويات المعدة ، لذا ننصح أثناء الجلسة على الحمام وضع كرسي لرفع الأرجل والتفريغ بالشكل الصحيح .
وفى حالة تخمر هذه الفضلات في البطن تظهر معها بعض الأعراض منها الكلف ، البقع بالوجه ، الهالات السوداء ، انتفاخ تحت العينين بالإضافة إلى الشعور بالضيق والاكتئاب ، لذا يعد طرد السموم من البطن من العمليات الهامة التي تساهم في التخلص من حجم البطن .
4 – فصيلة الدم: كما يمكن الاستعانة بطريقة لجأ لها البعض مؤخراً وهي “اختبار بصمة الدم” ، ولجأ لها الأطباء في البداية لمعرفة الحساسية الغذائية ومعرفة سبب الارتكاريا وحساسية الجسم من بعض الأغذية ، ولكنه تم اكتشاف أن فصيلة الدم وبصمته من المكن التوصل من خلالها للأطعمة التي يستجيب لها الجسم ويزداد معه الوزن الأمر الذي يختلف من شخص لآخر ، لذلك نفضل دائماً أن يكون الرجيم تفصيل بحيث يناسب شخص حسب طبيعته.كل
"عشبة السنا"
وهي السنا مكي والمعروف علمياً باسم (( Cassia Angustifolia.2
الجزء المستخدم من نبات السنا هي الوريقات المجففة وكذلك الثمار ويباع في محلات العطارة والأعشاب, والموطن الأصلي لنبات السنا هي الجزيرة العربية ومصر ونُسِبَ إلي مكة وسُمّي بالسنا مكي وأسمها الدارج العامّي في مصر(السلامِكّة).
ويعتبر السنا من النباتات القديمة جدا المستخدمة في العلاج حيث استخدمت في زمن الفراعنة وكانت تسمى في ذلك الزمن باسم "جنجنت"" وقد ورد ضمن عدة وصفات فرعونية لعلاج بعض
الأمراض في البرديات المصرية القديمة.. كما كان يستخدم على
نطاق واسع في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث ورد ذكره في عدة أحاديث نبوية.

"الأبحاث العلمية"
قامت أبحاث كثيرة على أوراق وثمار السنا وأثبتت تلك الأبحاث فائدة السنا كأفضل مسهل بالإضافة إلى تنقية للدم والفــــتك
بالفيروسات والفطريات وأنتجت شركات الأدوية كثيراً مـــــــــن
مستحضرات السنا. ويعتبر نبات السنا احد النباتات المـــــهمة المسجلة في دساتير الأدوية الأوروبية والأمريكية والهندية
والصينية وهناك مستحضرات عدة تسوق في جميع أنحاء العالم
"الاستعمالات الداخلية والخارجية للسنا"
1- لاشك ان السنا من أفضل الملينات إن لم يكن أفضلها على الإطلاق ذلك لان مفعوله لا
يبدأ إلا في القولون حيث يتم تحلله بواسطة البكتريا القولونية وعليه فانه لا يؤثر على
المعدة والأمعاء الدقيقة ولا يؤثر بالتالي على امتصاص الغذاء بعد فترة الإسهال كما تفعل
بعض المسهلات التي يحدث بعد استعمالها خمول لحركة الأمعاء فيحدث الإمساك بعد
الإسهال مما يضطر المرء إلى معاودة استعمال المسهل والتعود عليها. كما لا يسبب السنا
تقلصات في الأمعاء كما تفعل المسهلات الاخري. كما ان من محاسن استعمال السنا ان
الشخص يستطيع ان ينظم الوقت المريح لاستعماله فتأثيره المسهل لا يبدأ الا بعد ما بين
12,8ساعة من تعاطيه ولا يمتص من الأمعاء.يستعمل السنا على هيئة مطبوخ او
منقوع او على هيئة أقراص وهي متوفرة في الصيدليات.
2- يوجد حالياً في الهند مستحضر مكون من محلول مائي مركز من السنامكي حيث
تستعمل لتنقية الدم.
3- يوجد استخدام جديد يستعمل ضد الفيروسات وتكاثرها حيث تم استخلاص راسب
بروتوني من نوع السنا المعروف باسم سنا سيام واعطى نتائج 100% لوقف نمو
الفيروسات
4- تم استخلاص جلوكوزيدات من نباتي فيستولا ودكورا واستخدمت ضد الفطريات
أما الاستعمالات الخارجية فيمكن استخدم منقوع اوراق السنا على هيئة حقنة شرجية
للاطفال كمسهل وذلك باستعمال منقوع اجم لكل سنة من العمر أما الكبار فنسبة الحقنة
الشرجية من 10- 15جم لكل 500مليليتر من الماء.محاذير الاستعمال- يجب عدم
استعمال السنا في حالة وجود سدد بالأمعاء وفي الالتهابات المرضية الحادة في الأمعاء
وفي حالة التهاب الزائدة الدودية.- يجب عدم استعمال السنا من قبل المرأة الحامل وكذلك
المرأة المرضعة.
"الجرعات اليومية"
1- تعتبر الجرعة المتوسطة اليومية ما بين 5،. إلى 2جم تؤخذ على هيئة منقوع في كوب
ماء دافئ غير مغلي ويترك لمدة عشر دقائق فقط ثم يصفى ويشرب .
2- او تنقع نفس الكمية في كوب ماء بارد لمدة ما بين 10- 12ساعة ثم يصفي ويشرب.
3- عدم استعمال السنا في حالة وجود سدد بالأمعاء
4- عدم استعمال السنا عند الالتهابات المرضية الحادة في الأمعاء
5- عدم استعمال السنا عند التهاب الزائدة الدودية.
6- عدم استعمال السنا للمرأة الحامل وكذلك المرأة المرضعة.
7- عدم استعمال السنا للأطفال أقل من 12 سنة.
8- تسبب الجرعات الكبيرة بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي.
9- عدم استعمال السنا لمدة أكثر من عشرة أيام بصفة مستمرة.
المصدرمنتديات ضفاف

الليمون وزيت الزيتون والجريب فروت تسهم في علاج مرضى الكبد

الخميس 08.08.2013 - 09:20 م
الليمون وزيت الزيتون

يقول د. مدحت الشافعى أستاذ المناعة والروماتيزم بجامعة عين شمس إن هناك علاقة بين السمنة المفرطة وتأثر الكبد والارتشاح الدهنى (Steatosis) أو Fatty liver الكبد الدهنى أو ما يسمى بالناش (Nash) ويكثر حدوثه فى حالة اضطراب الدهون ومرض السكر بالدم.

وأضاف: لذا نجد أن الكبد قد تضخم وله صورة مميزة بالأشعة باستخدام الموجات فوت الصوتية.. لذا فإن الأبحاث مطلوبة لتحديد مدى تأثر الاستجابة للانترفيرون فى الكبدى الدهنى المصاب بالفيروس» سى»، لكن مما لاشك فيه فإن وظائف الكبد والاستجابة للعلاج تتحسن بمجرد استعادة الوزن المثالى وتنظيم الدهون فى الطعام، وتقليل السكر فى طعام مرضى السكر، والحرص على قسط حركى من الرياضة، وتقليل الكوليسترول فى حالة ارتفاعه بالدم حتى لو كان الوزن طبيعيا.

ويضيف الشافعى أن عصير الليمون وزيت الزيتون ضرورى جدا لمريض الكبد حيث إنه تبين أن كوبا من عصير الليمون ومعلقة شاى من زيت الزيتون يومياً على الريق يحسنان من زيادة إفراز الصفراء فى الكبد وكذلك «الجريب فروت» والذى يحد من قدرة فيروس «سى» على عدوى الخلايا السليمة بمعنى انتقال العدوى من خلية لأخرى، وحيث إن الفيروس سى (
HCV) يعتمد على الدهون خاصة الكوليسترول للانتقال والتعدد، لذا أثبتت الأبحاث أن أدوية علاج الدهون المرتفعة خاصة الاستاتنين (Statins) وفاكهة الجريب فروت (Grape Fruits) تحتوى على عناصر مهمة تعمل على الحد من تكاثر الفيروس سى (HCV) وقدرته على عدوى الخلايا السليمة ويقلل إفراز الفيروس سى من الخلايا المصابة (وأهم هذه العناصر هو عنصر نارنجرين Naringerin).
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بين نجوم هوليوود،
وفي كواليس الموضة والمشاهير،
انتشرت أخيراً وصفة جديدة:
الليمون للحفاظ على الرشاقة.
منافع الليمونالحامض الصحية،
كثيرة جداً،
لكنّه لا يساعد في خسارة الوزن كما يخيّل للبعض.
وصفة تناول كوب من الليمونصباحاً على معدة خاوية،
لن تساعدك في خسارة كيلوغرامات إضافيّة.
في المقابل،
يمكن أن تتخطى منافع الليمون مسألة الحفاظ على الرشاقة،
فأهميته الصحية أكبر من ذلك بكثير.
أولى فوائد الليمون الحامض هي قدرته على تنشيط الدورة الدمويّة،
وخصوصاً في الشرايين الصغيرة.
مركبات الفلافونويد التي تحتويها عصارة الليمون،
تقوّي أغشية الشرايين،
وتجعلها أكثر قدرة على مجابهة التسربات.
تحتوي عصارة الليمونأيضاً على مركبات الكومارين التي تتميز بقدرتها على تحفيز سيولة،
وتسهيل تدفقه.
يسهم الليمونأيضاً في محاربة الأكسدة وطرد السموم وخصوصاً من الكبد.
فكما نعرف،
الكبد هو العضو المخوّل تطهير وتنقية جسمنا من كافة السموم والشوائب.
أحياناً،
يسبب نظام الغذاء غير المتوازن خللاً على صعيد الكبد،
إذ يثقل كاهله مثلاً بالكثير من الدهون أو السكريات.
العلاج في هذه الحالة يمكن أن يكون بسيطاً:
كوب يومي من الليموناضة.
إذ تحفز عصائر الليمونالحامض على إفراز مادة "الصفراء" أو عصارة الكبد،
وهذه المادة مسؤولة عن تفتيت الدهون وتسهيل عملية الهضم،
وطرد الفضلات من الجسم،
لهذا يمكن أن يكون الليمونحلاً مثالياً لعلاج عسر الهضم.
ولأنّ الليمونالحامض غني بالألياف سهلة الذوبان،
فإنّه حلّ ناجع لمنع مرور الكوليستيرول عبر الأمعاء الرفيعة إلى الدم.
هذه الخاصية تجعله أحد الأغذية المهمة لمحاربة أمراض الشرايين وانسداداتها.
يحتوي الليمونكما نعرف على نسبة كبيرة من الفيتانينC (52 ميلليغراماً في كلّ مئة غرام)،
لهذا فهو مفيد لتعزيز المناعة على الأمراض أيضاً.
وليس من المصادفة أن يكون استخدام الليمونللجم هجمات الدوار المفاجئة،
أو الغثيان،
شائعاً جداً.
فرغم احتوائه على الكثير من الأحماض،
يتمتع الليمونبقدرة على تعديل منسوب الحمض المعوية،
وبالتالي تخفيف الغثيان خصوصاً خلال فترات الوحام عند الحوامل.
من منافع الليمونالحامض قدرته على علاج البشرة الدهنية.
لهذا الغرض يمكنك استخدام ماسك من عصير الليون والأفوكا ونشره على الجلد الدهني.
نصحيتنا لك:
سارعي إلى عصر إبريق من الليموناضة لك وللعائلة.
لكن انتبهي،
لا تضعي فيه الكثير من السكر
انتبهي أيضاً
إلى تناول الليمونالحامض باعتدال،
لأنّ كثرته قد تسبب تقرحات في المعدة.
دمتم بخير 
العســل في علاج أمراض الكبـــــد ، العسل وتأثيره القلوى لمرضى الكبد
العســل في علاج أمراض الكبـــــد :
يتمتع العســل بشعبيـة كبـيرة في الطب الشعـبي لعلاج أمراض الكـــبد ويمكن توضيــح تأثير العســـــــل في هذا الصدد بالتركيب الكيميائي والبيولجي للعســل , ومن المعـروف أن الكلوكـوز لا يعد مــــــواد غذائية للخلايا والأنسجة فقط ولكنــه أيضاً يزيد من إحتياطـي المواد الكاربوهيدراتية على شكـــــــــل جليكوجيـن في الكبــد ويحسن أيضاً عمليات تبادل المواد في الأنسجــة .
ويمكن إعتبار الكبـد المعمل الكيميائي المركزي لجســم الإنســان , حـيث انه يلعب دوراً أساسيــا فـي كثير من العمليات الحيويــة الهامة مثل : عمليات التمثيـل الغذائـي للمواد الكربوهيدراتية والبروتينيــة والدهنية والفيتامينات والهرمونات وغيرها , وفي الكبد توجد الأنزيمات التي تحول المواد الكاروتينية إلى فيتامين - أ- ، وفي الكبد تتكون العصارة المرارية
وفي كتاب سلامة كبدك خصص الدكتور عبد الرحمن الزيادي ،فصلاً مستقلاً لدراســـــة دور العســــــــل في علاج أمراض الكبد ذكر فيها الحالات التي يستخدم فيها العســل كجزء من العلاج وهـي:



1- التهاب الكبد الحاد / ويأخذ المريض (50 غراماً )من العســــــــــل ثلاث مرات في اليوم .
2 - الأمراض الكبدية المزمنة / ويأخذ المريض (25 غراماً) من العسل ثلاث مرات في اليوم.
3- ســــرطان الكبــد الأولي /يأخذ المريـــض (25 غراماً) من العســــل ثلاث مرات في اليوم .
وقد وصف العسل في الطب الشعبي القديم لعلاج مرض الصفراء وتسمم الكــبد , وثبت في مستشفـــــى جامعه بولندا بإيطاليـا إن للعســل تأثير مقوياً لمرضى الكبـــد , كما إن خليط العســـل والليمون وزيــــت الزيتــون يفيد في حالات أمراض الكـبد والحوصلة المراريـــــة .
ويقول الدكتور علي فريد محمد, إن له تجارب في إستعمال العســــــل بالليمون في علاج الالتهابات الكبد والتهابات الحويصلة المرارية مع وجود حصوات بها , وقد أسفرت عن إختفاء الآلام بالمواضبة على أكل العســـل بإنتظام , وفي حالة تضخم الكــبد والطحال كانت النتيجــة بعد المعالجة بالعســـل هي التحسن الملحوض في القوة الجسديــة وزيادة الشهيــــة , ومع مزج حبوب اللقــاح مع الغـــــذاء الملكــي يكون التأثيـر أقـــــــــــــــوى .[/color]
أعجبــني موضوعك قرأت قبل أيام في جريدة الرياض عن فوائـد العسل فدورت بالموقع ونسخت المقال : بعد أذنك ..
مصدر غذائي غني بالفيتامينات والمعادن ونافع للحروق والمغص والكحة الجافة (1-2)
العسل... فاتح للشهية ومقوٍّ للمناعة وسوء التخزين يقضي على فوائده
[
ترك العسل في اماكن ساخنة فوق 40º يغير طعمه ويتلف انزيماته]
[صورة مرفقة: 678162595082.jpg]
ترك العسل في اماكن ساخنة فوق 40º يغير طعمه ويتلف انزيماته
العسل شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس وهذا أثبت علميا وتجريبيا وتحقق منه العلماء المعاصرين والعسل وعلومه باب كبير جدا وكل يوم يكتشف فيه جديد والنحلة ويطلق عليها الشغالة هي التي تنتج العسل والنحل وحلاوتها دواء ..
يقتل البكتيريا ويمنع تحلل الأنسجة ويمكن استخدامه داخليا وخارجياويمنع
وآلام ومرارة لسعتها دواء.. فسبحان الله الخالق الموجد .. قال تعالى (فيه شفاء للناس) قال صلى الله عليه وسلم " عليكم بالشفاءين القرآن والعسل" وكل ما تصنعه النحلة فيه دواء مثلا الشمع، الصمغ ،العسل، غذاء ملكة النحل .. الخ وقد عولج بهذه العقاقير الإلهية أمراض ميؤوس منها فتبارك الله أحسن الخالقين وقد اجمع العلماء ومختصون من الطب البديل ان العسل انفع ما يتعالج الناس به لما فيه من فتح الشهية للطعام والحلاوة وتقوية الجسم وتقوية المعدة وجودة التغذية وتقوية المناعة ومعالجة ما يطرأ على أعضاء الجسم المختلفة 
ويجب الا تغيب عنا قصة الاعرابي الذي أمره الرسول صلى الله عليه وسلم معالجة بطن أخيه وكرر عليه إعطاءه العسل ففي المرة الأولى والثانية يقول له الإعرابي ان بطن أخي لا يزال يتألم منه فقال له الرسول عليه الصلاة والسلام أسقه عسلا (كذب بطن أخيك وصدق الله) وهذا دلالة لما في العسل من منافع وقد يحصل الشفاء به بعد تكرار المداومة على تناول العسل ويوجد عدة صيغ لتناول العسل يأخذ الكبير ملعقة عسل على نصف كأس ماء دافئ يغلى الماء ويخلط مع العسل بعد ان يدفأ أي بين الغليان والبرودة مع نصف كأس ماء دافئ يؤخذ في الصباح الباكر قبل الافطار بساعة الى ساعتين وهذا نافع في حالات نقص المناعة وحالات الضعف العام وحالات الامساك اوالاسهال وفي حالات الالتهاب المعوي اوالتسمم الغذائي فيؤخذ ملعقة عسل على كاس ماء دافئ صباحا قبل الفطار والعسل مشروب منعش ومبرد وكذلك مشروب علاجي ويضاف لخلطات الاعشاب الطبية
[صورة مرفقة: 988425778529.jpg]
النحل
ويساعد على شفاء الجروح والحروق والجراحات الطبية وهومصدر غذائي غني بالفيتامينات والمعادن المفيدة وكثير من أنواع البكتيريا لا تعيش داخل العسل وهومثبط قوي لنموالبكتريا مثل السالمونيلا وشيغلا والاشيرشيا كولاي والعسل يستخدم داخليا وخارجيا والعسل يمنع تحلل الانسجة والعسل يوقف نمو البكتيريا وكذلك يقتل البكتيريا والعسل يساعد على تقليل الحموضة والعسل نافع للحروق والمغص والكحة الجافة والالتهابات ولسعة الصقيع ونافع للمحافظة على سلامة حنجرة مقرىء القرآن ومفيد لعلاج بعض انواع السل ومانع له ومسكن للألم ويفيد في علاج انتفاخ الجلد وخدوشه وقطع الجلد والعسل نافع للسع الحشرات والعسل يوضع على الشاش وهذا الشاش مع العسل يوضع على الجروح لمدة 24 ساعة 
والعسل يستعمل لعلاج الأرق ويؤخذ ملعقة متوسطة على كأس حليب عند النوم وهو مفيد لعلاج تصلب الشرايين يؤخذ ملعقة اكل مع حبوب اللقاح يوميا وهذا نافع لعلاج الشرايين المتصلبة والعسل يؤخذ منه ملعقة كبيرة يوميا مع ماء دافئ لعلاج امراض البرد والانفلوانزا 
والعسل ناجع لعلاج التعب والارهاق ويفيد في النقاهة للمرض بعد العمليات ويؤخذ مع العسل ملعقة اكل مع ملعقة خل التفاح مع الماء الدافئ مرتين الى ثلاث مرات لعلاج الروماتيزم والتهاب المفاصل. والعسل مفيد في علاج البثور والناسور والعسل مفيد في المحافظة على عمل اللمف (سوائل انسجة الجسم ) أي انسيابية وتدفق السوائل لتعمل على احسن وجه. والعسل يعالج الحروق ويعالج القرحة المعوية الناتجة عن بكتريا المعدة Helicobacterpylori والعسل له فائدة كعلاج للكحة الجافة وطارد للبلغم مقوٍّ للرئة ومقوّ للطحال والمعدة. ويستعمل لعلاج الكحة الجافة والكحة المزمنة والتهابات الحلق ومفيد للامساك وخاصة عند كبار السن أي في حال جفاف البراز .
والعسل مفيد في علاج التهاب الكبد الوبائي المزمن ومفيد لتحضير الاعشاب الطبية الشعبية والعسل ينفع من عندهم اسهال مزمن ناتج عن التسمم الغذائي يؤخذ منه ملعقة الى ملعقتي أكل يوميا ومفيد لعلاج الالتهابات البكترية أي كمضاد حيوي وهو محلى
ومغذّ.[صورة مرفقة: 698922590722.jpg]
وإضافة العسل كمادة محلية انفع وأفيد من اضافة السكر للاغذية والمشروبات وملعقة الاكل من العسل tablespoon تعطي64 سعرة اما ملعقة الاكل من السكر فتعطي48 سعرة والعسل اشد حلاوة من السكر والعسل غذاء وعلاج .وتعليب العسل والاعسال وتعبئتها مهم جدا للمحافظة على فائدتها ومنافعها وطعمها الخاص ورائحتها ولونها وقوامها وجمالها ويحفظ العسل عموما في مكان بارد ومظلم أو معقم وفي اوانٍ زجاجية محكمة الاغلاق لفترة طويلة لا تزيد عن سنة ويباع العسل بعد تصفيته وتعقيمه وترك العسل في الثلاجة يجعله غليظ القوام وترك العسل في اماكن ساخنة فوق 40º فان ذلك يغير طعم العسل ويتلف انزيماته كذلك سوء التخزين يتلف العسل ويقضي على فوائده
ليمون
نصائح إلى المصابين بالتهاب الكبد أو أمراض الكبد:
هذه النصائح خاصة بتنظيف الكبد من سمومه وهي:
1- تناول على الريق يومياً عصير ليمون مكون من عصر نصف ليمونة على ملء كوب ماء دافئ ويشرب حالاً.
2- تناول في غذائك الأطعمة الطبيعية التي لا تحتوي على مواد حافظة أو إضافية أو ملونة. ركز على الخضروات الخضراء والأطعمة التي تقوم على تنبيه الكبد ليخرج سمومه قلل من المواد البروتونية بحيث لا تزيد عن 30جراماً.
3- اشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء المقطر لمدة أسبوع واحد فقط.
4- اشرب العصائر الطازجة لبعض الخضروات الطازجة مثل البقدونس والكرفس والجزر على الأقل مرتين في اليوم.
5- خلال اليوم اشرب عصير التفاح بقشوره.
6- أمش يومياً على الأقل 20دقيقة.
اعشاب اخرى تعالج وتنظف الكبد:
أذن الأرنب البرية Hare s Ear Root :
وهو نبات عشبي معمر لا يزيد ارتفاعه عن متر وينمو طبيعياً في الصين وكذلك في بعض بلدان آسيا وأوربا ويزرع حالياً على نطاق واسع للاستعمال الطبي.
ويعرف علمياً باسم Bupleuium Chinense ويعتبر من أقدم الوصفات التقليدية التي كتب عنها الطب الصيني حيث ذكر في كتاب القرن الأول قبل ميلاد المسيح ويعتبر هذا النبات من آمن الوصفات العشبية.
يحتوي نبات أذن الأرنب البرية على عدة مركبات كيميائية من أهمها بيلورومول ، تربينات ثلاثية صابونية ومركب سيكوزايدز وهو الذي يعود له التأثير الدوائي وكذلك فلافونيدات ومن أهمها مركب الروتين.
يستعمل هذا النبات على نطاق واسع في الصين وفي اليابان لعلاج مشاكل الكبد ويعتبر من أعظم مقويات الكبد . وقد قامت أبحاث على هذا النبات وكذلك تجارب اكلينيكية توصلوا من خلالها إلى أن مركب سيكوزيايدرز (Saikosides) يحمي الكبد من السموم ويقوي وظائف الكبد حتى بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطراب جهاز المناعة. وبعد الأبحاث التي قاموا بها اليابانيون وهي تجارب اكلينيكية توصلوا إلى أن نبات أذن الأرنب البرية تؤثر كعلاج لالتهاب الكبد الفيروسي وأي أمراض لديه مزمنة أخرى.
كما وجد أن مركب سيكوزايدز ينبه افراز (Corticostenoids) الذي يزيد من تأثيره كمضاد للالتهابات.
لقد استخدم هذا النبات في الصين منذ 200سنة كمقوٍ كبدي ويعتقد الصينيون أنه أفضل مقوٍ للكبد كما أن له تأثيراً مقوياً للطحال. كما يستعمل هذا النبات في الصين لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي. وعند خلط جزء من هذا النبات مع جزء آخر من عرقسوس فإنه علاج مميز للأكباد الضعيفة وكذلك تأثير هذه الوصفة المضادة للالتهابات يساهم في علاج أمراض الكبد. ويقوم الطب الياباني الحديث حالياً باستخدام خلاصة نبات أذن الأرنب البرية في علاج مرضاهم المصابين بمشاكل في الكبد.
- توت الذئب Wolfberry:
نبات توت الذئب يحسن من امتصاص الغذاء والدورة الدموية ويحمي من التليف
وهو نبات شجري معمر يصل ارتفاعه إلى 12قدماً له أوراق زاهية وثمار عنبية عصيرية ذات لون أحمر زاه. الأجزاء المستخدمة من النبات الثمار والجذور ينمو في الصين والتبت يعرف بنات توت الذئب علمياً باسم Lycium Chinense يعتبر هذا النبات من النباتات الصينية المشهورة كمقوٍ وأول ما ذكر هذا النبات كان في كتاب كتب في القرن الأول من رفع المسيح إلى الله ويعتبر في الطب التقليدي من أفضل النباتات التي تطيل عمر الإنسان ويقول عشاب صيني أن حياته استمرت 252سنة وكان السبب يعود لاستخدامه إلى بعض النبات ومن بينها نبات توت الذئب واليوم فإن كلاً من ثمار وجذور توت الذئب تستخدم على نطاق واسع.
تحتوي أجزاء نبات توت الذئب على بيتين (Betaine) وبيتا سيتوسترول (Beta-Sitosterol) ، أما الجذور فتحتوي على حمض البساليك . أما الثمار فتحتوي على فيسالين (Physalien) وكاروتين وفيتامينات ب1، ب 12، ج.
تستخدم ثمار توت الذئب على نطاق واسع في الصين حيث تؤكل نيئة طازجة أو مطبوخة وتفيد الدراسات العلمية التي تمت على ثمار توت الذئب أنها تحمي الكبد من التلف الذي ينشأ من التعرض للمواد السامة . كما أن الثمار تستخدم في الصين كمقوي للدم فهي تحسن الدورة الدموية وامتصاص الغذاء عن طريق الخلايا وتقول الدراسات الصينية ان ثمار النبات تستخدم لعلاج ضعف البصر الناتج من أمراض الكبد أما الجذور فتقول الدراسات أنها تنبه الجهاز الباراسمبثاوي الذي يراقب وظائف الجسم . كما أنه يخفض ضغط الدم. وفي دراسة اكلينيكية على حمى الملاريا وجد أن جذور هذا النبات خفضت بشكل ملحوظ حمى الملاريا. كما أن الجذور تبرد الدم وعليه فإنه يخفض درجة الحرارة والعرق والعطش وكذلك يوقف نزيف الأنف . وتقول أحدث دراسة في الصين ان جذور النبات تستخدم كعلاج رسمي لارتفاع ضغط الدم. يوجد مستحضرات صيدلانية مقننة تباع في الأسواق المحلية.
- رحمانيا Di-Huang :
نبات عشبي صغير حولي يصل ارتفاعه إلى 60سم وينمو طبيعياً في سفوح جبال شمال والشمال الشرقي للصين الجزء المستخدم من النبات هي الجذور.
يعرف علمياً باسم Rehmannia glutinosa تحتوي الجذور على فايتوستيرولز ومن أهمها Bsitosterol وستجماستيرول (Stigmasterol) وسكر (Mannitol) ورحمانين (Rehmannin) .
ويستعمل هذا العقار في الصين على نطاق واسع كواق للكبد مانعاً لسموم الكبد وتلفه . وفي دراسة اكلينيكية بالصين اثبتوا أن هذا العقار ناجح في علاج التهاب الكبد. وفي دراسة اكلينيكية أخرى أثبتوا أن للعقار تأثيراً منخفضاً لضغط الدم والكوليسترول ومقدرته أيضاً على تخفيض درجة الحرارة في حالة الحمى وهذا ما يجعله يستعمل بكثرة في علاج الروماتويد وأغلب الصينين يستخدمون جذور النبات طازجة حيث تؤكل كما هي ويقولون إن جذور هذا النبات مبرد للدم ويعطي لتخفيض درجة الحرارة في حالات الأمراض المزمنة.
كما يستخدم العقار للأشخاص الذين يعانون ضعفاً في وظائف الكبد ويستخدم عادة لعلاج التهاب الكبد أو أي مشاكل أخرى.

 عصير الليمون ينقي الدم ويحسن وظائف الكبد

 

عصير الليمون “الليموناضه” ينقي الدم ويحسن وظائف الكبد

دائما نسعى لاستخدام بدائل علاجيه من خلال الاعشاب والنباتات والخضراوات والفواكه الطبيعية للعلاج والوقاية من بعض المشاكل الصحية ولا تخذلنا هذه العناصر الطبيعية في ما بحثنا عنه.

سنتحدث عن بعض فوائد الليمون الصحية حيث ان اللون منقي للدم ويساعد الجسم على التخلص من السموم وأيضاً مفيد لمرضى القلب لأنه غني بالبوتاسيوم ، والليمون أحد المهدئات الطبيعية التى يمكن وضعها على الجروح بالإضافة الى أنه يوقف النزيف وهو فعال في حالات الرشح حيث أنه غني بفيتامينات B و C وعناصر الكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم.

وأكدت إحدى الدراسات الطبية على فوائد عصير الليمون حيث أن شرب عصير الليمون ومعلقة صغيرة من زيت الزيتون يومياً عند الاستيقاظ صباحاً يحسنان من زيادة إفراز الصفراء في الكبد.

كما أشارت الدراسة إلى أهمية تناول الليمون لمرضى الكبد ، ومن جهة أخرى حذرت الدراسة من تناول ملح الطعام حيث يجب ألا يزيد الصوديوم في طعام مريض الكبد عن 0.5 غرام.

هناك تعليقان (2):

  1. DR ADAMS الأعشاب تكبير،
    اختصاصي كبير في الادوية العشبية ل
    البريد الإلكتروني penisgnlargementgym@gmail.com
    العامة هيئة التخسيس (1 شهر)
    الوركين والأفخاذ الحد
    FAT FACE & علوي تخفيض ARM
    BIG البطن التفجيرات (1month)
    تضيف وزنا
    HIP / بوم تكبير
    تكبير الثدي
    رفع الثدي وتخفيض
    القضيب / قضيب تكبير
    عذري تشديد / التفريغ كيور
    الأعشاب تمتد MARK الإزالة
    البثرات الجلدية والبقع الداكنة ازالة (العشبية)
    ضعف الانتصاب / كيور (العشبية)
    ANTI-سرعة القذف (كريم الأعشاب والحبوب)
    المضادة للتجاعيد والمضاد للشيخوخة (كريم وحبوب منع الحمل)
    ما بعد النمو (GET TALLER)
    الأعشاب تبييض الأعشاب كريم
    DARK المفاصل والكوع ازالة (العشبية)
    دوالي الوريد ازالة (العشبية)
    العضو الذكري تكبير مضخة
    الوركين وبوم الطفح الجلدي كيور
    أرسل penisgnlargementgym@gmail.com لمزيد من المعلومات.

    ردحذف

  2. أنا AMAARIPETRA الذين يعيشون في الولايات المتحدة الأمريكية، ولقد تكون تعاني من الهربس، ل
    سنوات عديدة، فترة 7year، دون علاج. في يوم واحد المؤمنين رأيت
    كانت المادة على شبكة الانترنت امرأة تحدثت عن طبيب ISE وكيف أن هذا
    شفي طبيبها بشكل دائم من فيروس نقص المناعة البشرية.
    اتصلت به من خلال بريده الإلكتروني: ISESPIRITUALSPELLTEMPLE@GMAIL.COM وقال له من مرضي. هذا الرجل صر الشفاء بلدي المرض عدوى الهربس. بعث لي طب الأعشاب التي تلتئم لي تماما. اليوم أنا موجود المعيشة
    لحسن الحظ وخالية من العقبول. كان لي تختتم يوم رأيي أنه لا يوجد
    علاج، وقال انه هو صاحب ومؤسس ISE عشب RESEARCH CENTRE [الصادرة مؤخرا]
    الدكتور .ISE لديها علاج لفيروس نقص المناعة البشرية، زيكا، فيروس الورم الحليمي البشري، والربو، ومرض السكري، والزهري، والحيوانات المنوية
    عد والسرطان والجنون، والتهاب الكبد، والبكتيريا والعدوى الطفيلية و
    آخر عدوى فيروسية ذات الصلة. وقال انه قضاء لمدة 15 عاما في ممارسة
    الروحانية، والمستشارين، وذلك باستخدام الأعشاب والوسائل الروحية لعلاج
    المرض في جميع أنحاء العالم. السبب الرئيسي وأنا أكتب هذه الشهادة هو
    لإبلاغ العالم كله عن أعماله العظيمة، وهو طبيب الأعشاب
    الذي يمكن أن يشفي من الأمراض الفتاكة. وهو أيضا موجة عجلة كبيرة لم أكن
    ترى أي طبيب قوية جدا مثل هذه صر رجل، كان إنقاذ حياة العديد.
    يمكنك الاتصال به عبر. ISESPIRITUALSPELLTEMPLE@GMAIL.COM ...

    ردحذف