الثلاثاء، 7 يونيو 2011

جوائز لحرية الإساءة للإسلام في الغرب!

متابعة ناجي هيكل:
على غرار مبادرات المساجد المفتوحة في ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة، قرر قادة الأقلية المسلمة في مدينة مونتريال الكندية فتح أبواب عدد من المساجد والمراكز الإسلامية بالمدينة للزائرين من غير المسلمين لحضور الصلوات والندوات التي تحتضنها هذه المساجد؛ وذلك بهدف تحطيم المفاهيم الخاطئة حول الدين الإسلامي والمسلمين، وأيضا لمواجهة تصاعد حالة العداء للإسلام في الغرب.
ويقول سالم المنياوي، رئيس المجلس الإسلامي فى مونتريال لصحيفة مونتريال جازيت الجمعة 3-12-2010: " هدفنا هو التعرف على جيراننا، ومنحهم فرصة أفضل للتعرف علينا "
وتحت عنوان "مساجد مونتريال المفتوحة"، يشارك نحو 12 مسجدا في برنامج توعية ( لغير المسلمين) عن الدين الإسلامي يقام يوم الأحد القادم 5-12-2010 من الساعة 12:30 إلى 4:30 مساء بالتوقيت المحلي.
وسيشارك في هذه الفعاليات المراكز الإسلامية الرئيسية فى المدينة مثل دي كيبيك والسنة النبوية والتوحيد.
ووفقا للبرنامج الذي اقترحه المجلس الإسلامي فى مونتريال، فإن المساجد سترحب بالزائرين لمشاهدة الصلاوات وطرح أسئلة حول الدين الإسلامي، وسيطلب من الزائرين إرتداء ملابس محتشمة وخلع أحذيتهم قبل دخول المسجد.
وعلى الموقع الإلكتروني للمجلس الإسلامي فى مونتريال يقول المنياوي : إن تعزيز السلام وإبداء النوايا الحسنة من المسلمين وغيرهم فى المجتمع الكندي مسئولية جماعية تقع علي عاتق جميع المواطنين.
وأضاف : "نأمل أن يكون هذا الحدث بمثابة وسيلة لفتح قنوات اتصال، وبناء جسور من التفاهم والاحترام المتبادلين بين الطرفين ، فمهمتنا هي عبور الحواجز وبناء الجسور".
ووفقا للمجلس الإسلامي في كندا، يقيم في مدينة مونتريال حوالي 225 ألف مسلما، ويشكل المسلمون ما نسبته 1.9 % من عدد سكان كندا البالغ 32.8 مليون نسمة، ويعتبر الإسلام الدين الثاني الأكثر انتشارا في هذا البلد بعد المسيحية الكاثوليكية.
اعتقاد خاطئ
ويهدف برنامج التوعية الذي يشرف عليه قادة الإقلية المسلمة فى المدينة إلي مسح المفاهيم الخاطئة حول الإسلام في مجتمعهم.
ويقول أحمد شيهاني رئيس المجلس الإسلامي فى مدينة فردان : "هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة عن الدين الإسلامي فى هذا البلد وفى الغرب عموما، وهذه المناسبة تعد فرصة مواتية لكي نشرح بشكل مباشر لغير المسلمين، ماهو الإسلام".ومن بين الانطباعات النمطية الخاطئة عن الإسلام والمنتشرة بين الكنديين: عدم مساواة الإسلام بين الجنسين لصالح الرجل وضد المرأة .
وفي هذا الصدد يوضح المنياوي أن هذه الفكرة، تم غرسها فى الثقافة الغربية عن الإسلام علي الرغم من أن الإسلام كفل حق المرأة منذ 1400 سنة .
ويقول: "نوضح للكنديين دوما أن الرجال والنساء والبيض والسود والفقراء والاغنياء، الجميع عند الله سواء ، فالإسلام هو الدين الوحيد ربما، الذي جاء بهذا المفهوم من المساواة منذ اليوم الاول له".
وبعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة الأمريكية ، شعر المسلمون في كندا أنهم موضع شك وريبه من قبل المواطنيين الكنديين، حيث تعرضوا لاتهامات بتأييد العنف الذي تقوم به الجماعات الإرهابية في الغرب .
من جانبه، يشير شيهاني إلى أن "هذه النظرة السلبية تتناقض مع طبيعة الإسلام ، فكلمة الإسلام تاتي من لفظ السلام ، ويوجد في القرآن العديد من الأيات التي تتحدث عن السلام، وهو ما لا يعرفه غالبية الكنديين".
المانيا وأمريكا
يذكر أنه فى رمضان الماضي، قامت الأقلية المسلمة فى ألمانيا (أكثر من 3 مليون مسلم) بإطلاق مبادرة المساجد المفتوحة حيث فتحت مساجدها أمام الزوار من الديانات الأخرى للتعرف على المسلمين عبر مناقشات وجولات داخل تلك المساجد، وذلك ردا على اتهامات بتقاعس المسلمين نحو الاندماج.
وقد شارك نحو 427 مسجدا بألمانيا، فيما يعرف بـ "يوم المساجد المفتوحة"، وسلطت المبادرة هذا العام الضوء على القرآن تحت شعار: "القرآن ¬ 1400 عام، معاصر وفي وسط الحياة".
وفى شهر اكتوبر الماضي فتحت مئات المساجد فى جميع أنحاء الولايات المتحدة أبوابها أمام الزوار من غير المسلمين؛ لتوضيح الصورة الصحيحة للدين الدين الإسلامي كي تكون أبلغ رد على ظاهرة الإسلاموفوبيا، ففي مدينة نيويورك على سبيل المثال، شارك نحو 20 مسجدا في هذه المبادرة كما شاركت أيضا مساجد أخرى في شيكاغو وكاليفورنيا وتكساس وعدد من الولايات والمدن الأمريكية الأخرى.
وشهدت فرنسا قبل هاتين الدولتين مبادرة مماثلة العام الماضي.
منح "نجلا كيليك" ما يسمّى ب"جائزة الحرية" من جانب مؤسسة تابعة للحزب الليبرالي في ألمانيا في هذا الوقت بالذات (2010م) مثال نموذجي على كثير من الخطوات والأنشطة المشابهة، التي ازدادت تواتراً في العقد الأول من القرن الميلادي الحادي والعشرين، بتجرؤ أكبر بكثير ممّا لفت الأنظار إليه أيّام سلمان رشدي وأمثاله من قبل، ولكن مع فارق جذري.. فما كان يجري تمريره دون "معارضة غربيّة" في حينه، أصبح اليوم موضع خلاف شديد بين الأصوليين العلمانيين ممّن لا يزالون يسيطرون على مفاصل القرار في مواقع عديدة، وبين روّاد فئاتٍ تزداد عدداً وقدرةً على رفض تلك الممارسات المتناقضة مع شعارات كلامية مرفوعة وأهداف رسمية معلنة بصدد التعامل مع وجود الإسلام والمسلمينفيبلدغربي.
مدرسةدعمالإساءاتبالجوائز
قد لا يستدعي "الحدث" بحدّ ذاته التوقف عنده، فجوائز التقدير والتكريم تتعرّض لتمييع مغزاها وضياع مفعولها بما يناقض الغرض الذي أنشئت في الأصل من أجله، عندما يصبح توزيعها وسيلةً لأغراض أخرى، بصورة مكشوفة إلى حد بعيد. كما أنّ نجلا كيليك بالذات –وهي موضع الحديث كمثال آنيّ هنا- أبعد ما تكون عن صناعة حدثٍ يتطلّب التأمّل المتعمّق فيه، وسبق أن حصلت على "جوائز مشابهة" وسط ظروف مماثلة، ولكن لم يمنع ذلك –مثلا- من أنّ أسلوبها التهجّمي الغوغائي تجاه الإسلام نفسه، ناهيك عن التنديد بممارسات المسلمين التي تختارها أسلوب انتقائي.. تعميمي، كان –كما أكّدت وسائل إعلام ألمانية عديدة- سببَ استثنائها من تشكيلةٍ جديدةٍ للجولة الثانية من مشروع "مؤتمر الإسلام في ألمانيا"، رغم أنّ وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزييه، ليس بعيداً عن الرغبة في تطويع الإسلام للعلمنة، إنّما تجاوزت كيليك خلال السنوات الثلاث السابقة أثناء الجولة الأولى من المشروع نفسه الخطوطَ الحمراء فلم يعد يمكن تسويغ وجودها بين من يختارهم وزير الداخلية من "أفراد مسلمين" من الحياة العامة، يجمع غالبَهم تبنّي العلمانية بقوّة، لتشكيل "الطرف الإسلامي" في المؤتمر بمشاركة ممثلي أهمّ المنظمات الإسلامية المعتبرة، للحوار مع ممثلي الدولة الرسميين.
قد لا يستدعي "الحدث" بحدّ ذاته وقفة مطوّلة، إنّما يفيد النظرُ فيه لبيان عددٍ من الأمور من خلال مثال نموذجي من واقع الساعة الحاضرة، في مقدّمتها:
1- كيف تجري "صناعة أسماء" صنعا، ثم تُستخدم "إنجازاتها" في إفساد دعوات التسامح الإنساني والحوار الحضاري والاندماج الإيجابي بصدد وجود الإسلام والمسلمين في بلد غربي.
2- كيف توظّف جوائز عديدة تحت عناوين ثقافية وسياسية في كثير من الأحيان لإثارة الجدل ومضاعفة الاختلاف بدلاً من استخدامها -كما ينبغي في الأصل- لتكريم مَن يقدّمون إنجازات إيجابية حقيقية على صعيد المجتمع وما يحتاج إليه لترسيخ ما يسمّى السلم الاجتماعي.
3- كيف تنطوي الانتقادات الموجّهة للمسلمين، بمعنى وقوعهم في أخطاء أو حتى في انحرافات في تطبيق الإسلام، على استهداف الإسلام نفسه، وليس على الرغبة في تصحيح الأخطاء وما قد يترتب عليها.
4- ما طرأ من تطوّر "إيجابي" بالمقابل، من حيث أنّ الساحة الثقافية والفكرية والإعلامية وحتى السياسية نفسها، لم تعد موضع احتكار مطلق لجهات أصولية عدائية مهيمنة، فالاعتراضات المنصفة متنامية، وتشمل فريقا من أصحاب الفكر والقلم وبعض صانعي القرار من ذوي القدرة على التأثير الفعّال، وهؤلاء في ازدياد.. تدريجيا على الأقلّ.
هذا ما دفع إلى تسجيل الفقرات التالية مع حلول موعد تسليم جائزة، عنوانها "جائزة الحرية" كما تطلق عليها "مؤسسة فريدريك ناومان" التابعة للحزب الليبرالي في ألمانيا (اسمه الرسمي: حزب الديمقراطيين الأحرار) وقد خصّصتها في عام 2010م كما أُعلن في منتصف العام، للكاتبة والمستشارة في الشؤون الاجتماعية، نجلا كيليك، وموعدُ تسليمها يوم السبت 6/11/2010م.
الشهرة.. على سلّم التشهير
من هي نجلا كيليك؟.. جميع ما تتناقله وسائل الإعلام عنها يعتمد –إضافة إلى بعض المعلومات المعروفة من خلال أنشطتها العامّة- على ما كتبته هي عن نفسها في نطاق كتابٍ نشرته عام 2005م بعنوان "العروس الغريبة"، وقصدت به زواج شباب مسلمين من أصل تركي في ألمانيا بفتيات مسلمات من تركيا. وقد تلقّفت الأوساط العلمانية في وسائل الإعلام ذلك الكتاب في حينه بترحاب كبير، إذ كانت الحملة على الإسلام في أوجها أثناء وصول ما سمّي "الحرب ضد الإرهاب" إلى مداها الأقصى.. عسكريا وثقافيا وتقنينا يحاصر ما سبق وعُرف بالصحوة الإسلامية، ويوجّه الضربات إلى التوجّهات الوسطية وليس "المتطرّفة" بالضرورة!..
تقول عن نفسها إنّ أسرتها شركسيّة الأصل، عاشت في تركيا، وهاجرت إلى ألمانيا عام 1966م، وكانت الأسرة تعيش –كما تقول هي- حياةً علمانيةً غربية الصبغة في تركيا، ولكن أقبل أفراد الأسرة على الإسلام في ألمانيا.. وسرعان ما تربط كيليك هذا الإقبال بأنّ أباها كان من وراء "فرض الالتزام الإسلامي فرضا" وتتحدّث عن أنّه حظر عليها مثلاً المشاركة في حصّة الرياضة المدرسية، وتضيف: "كيلا تفقد عذريتها وتدنّس شرف الأسرة"، بل تزعم أنّه هدّدها بالقتل!.. وتقول إنّ أخاها وأختها "خضعا" للسيطرة الأبوية أمّا هي فعانت من الانقباض نفسانيا، وعوّضت ذلك بالاجتهاد في دراستها، ولكن بلغت درجة "الغربة" بينها وبين أبيها حدّاً دفع بها إلى الهروب من الحياة الأسروية.
إذا صدقت هذه الأقوال فقد يصحّ ما يقول به ناقدوها من الكتّاب الألمان، ومحوره أنّها عانت من تجربة شخصية، فانعكست معاناتها فيما تمارسه من تهجّم عشوائي على الإسلام والمسلمين في الوقت الحاضر.
إنّما يوجد ما يستدعي التشكيك في أقوالها تلك، الواردة في كتاب "العروس الغريبة" من عام 2005م، والتي استهدفت من خلاله التشنيع بظاهرة "إكراه المسلمات على الزواج" و"التربية القائمة على السيطرة الذكورية".. والحصيلة أنّ الإسلام يعرقل الاندماج في مجتمع غربي حرّ، ومصدرُ التشكيك كلامُها هي نفسها، فقد سبق ونشرت عام 2002م أقوالا مغايرة تماما، في كتابٍ سابقٍ بعنوان "الإسلام في الحياة اليومية للتلاميذ والتلميذات من أصول تركية"، قام على نص رسالة الدكتوراة التي كتبتها من قبل.
الأهمّ من هذا التناقض الظاهر هو وجود فارق جوهري في إعداد الكتابين.. مضمونا وأسلوبا:
1- التزمت في الرسالة الجامعية بالأسلوب العلمي في البحث، فهذا ما لا يمكن التهاون فيه للحصول على درجة الدكتوراة في ألمانيا.. وهنا وصلت بالمضمون إلى نتيجة حاسمة تقول: "إنّ الإسلام يمكّن الأطفال والناشئة من الملاءمة بين احتياجاتهم وتميّزهم"، وأن "تديّنهم لا يمثل عقبة في وجه اندماجهم بل هو نموذجٌ يعيشونه في تطوّرهم الثقافي".
2- أمّا الكتاب الصادر عام 2005م، فلم يعتمد المنهج العلمي في البحث، بل يشهد محتواه.. ويشهد "جميع" ما كُتب حوله بما في ذلك بأقلام مَن يؤيّدون المحتوى (مع تسويغات مختلفة) أنّه مجرّد خليط "عاطفي غير علمي" من سرد لقطات مطوّلة من سيرةٍ ذاتية، ولقطاتٍ أخرى من حكايا انتقائية توردها دون توثيق عن حياة نساءٍ تركياتٍ في ألمانيا، ثمّ الربط بصياغة "أدبية" بين مقولاتها الذاتية وبين نتائج تقول بها دراسات "علمية" ما، ولكن دون وجود مسوّغ منهجي لذلك الربط، كي تصل في النهاية إلى حصيلةٍ معاكسةٍ تماماً لِما قالت به هي نفسها عبر البحث العلمي قبل 3 سنوات فقط، وهي أنّ "التقاليد التركية والتديّن الإسلامي عقبتان في وجه الاندماج"!..
هذا جانبٌ واحدٌ من جوانب عديدة مشابهة، ورد بعضها في مذكرةٍ على شكل "خطاب مفتوح" حول سياسة الاندماج، وقّع عليه ستّون من العلماء المتخصصين في العلوم الاجتماعية، ومنهم طائفة متخصصة في البحوث العلمية حول الاندماج تحديدا، ونُشرت المذكرة في أسبوعيّة "دي تسايت" المرموقة يوم 2/2/2006م، لتؤكّد أنّ ما تطرحه نجلا كيليك ليس له أيّ قيمة علمية. ونصّ المذكرة من صياغة الكاتب الصحفي والعالم النفساني مارك تيركيسيديس من كولونيا وبروفيسورة ياسيمين كاركاشوجلو، من كليّة "ثقافة ما بين الحضارات" في جامعة بريمن شمال ألمانيا، وجاء فيها مثلا: "بعد أن سلكت كيليك طريق البحث العلمي سابقا، لجأت الآن إلى أساليب التعميم لتصل إلى نقيض ما سبق أن رسّخته علميا في كتابها الأول، معتمدةً على حالات فردية لتجعل منها نماذج شاملة للمسلمين ذوي الخلفيّات الأجنبية".

وفي شهادة أخرى من بين شهادات عديدة حول ذلك الكتاب ما تُدلي بها عالمة الاجتماع، الأستاذة الجامعية في إيرلانجن، بروفيسورة إليزابيت بيك جيرنسهايم، في مقالة نشرتها صحيفة "داس بارلامنت" الرسمية للمجلس النيابي الاتحادي في 2/1/2006م، وجاء فيها:
"ما كتبته نجلا كيليك شكوى، حافلة بأدلّة فضفاضة تعميمية... لا يحتوي الكتاب على معلومات موثقة ليمكن التأكّد من صحتها، بل تستخدم الكاتبة مصطلحاتٍ أساسيةً بأسلوب تعميمي، فالزواج المتفق عليه أسروياً هو زواجٌ بالإكراه بنظرها، ولا يوجد شيء يمكن استخلاصه حول ما تعتمد هي عليه فيما تطرحه
من مقولاتٍ وأحكام، إذ تستخرجه من حواراتٍ شخصيةٍ مع بعض النساء التركيات –لَسْنَ عيّنة- وتضعه في إطار أجزاء عديدة من فسيفساء انطباعاتها الشخصية، ثمّ تقول إنّ هذا يجري في نطاق كافّة الأسر التركية في ألمانيا، وهذا قول مشكوكٌ في سلامته بالموازين العلمية المنهجية، بل هو قول متهوّر، ولكن يجد صداه في وسائل الإعلام ولدى الرأي العام".
وفي العبارة الأخيرة تنويه مهم.. فربّما كان النقد الشديد من جهاتٍ لها مكانتها، والردود الغوغائية من جانب كيليك، المثيرة إعلاميا، واحداً من أسباب صناعة ضجّةٍ ساهمت في الصعود على سلّم الشهرة عبر التشهير بالإسلام، ولكنّه ليس السبب الوحيد.. فتأييد "التشهير" تأييداً مباشراً سببٌ آخر، وقد وجد ذلك مَن يمارسه ولا يزال يجد، كما تشهد "جائزة الحرية" نفسها!
الإشادة بأسلوب غوغائي
لم يكن الكتاب نفسه هو الدافع لنشر تلك المذكرة من جانب 60 عالما، وكذلك الانتقادات العديدة من جانب المتخصّصين على غرار جيرنسهايم، إنّما كان فيما وجدتْه كيليك من تحرّك ناشط من جانب صانعي الإعلام للإشادة بكتاب لا قيمة له علميا، وهذا ما وصل بها إلى الأوساط الرسمية، ومن ذلك مثلا أنّ ريناتي شميدت، الوزيرة الألمانية الاتحادية لشؤون الأسرة والمسنّين والنساء والشبيبة آنذاك، استصدرت دراسةً موسّعة (1111 صفحة) وكلّفت نجلا كيليك بالمشاركة في إعدادها، ونُشرت الدراسة رسمياً عام 2006م، والواقع أن الوزارة نفسها احتاطت لنفسها، فحذّرت من تعميم الصور المطروحة حول واقع النساء المسلمات من جذور تركية في ألمانيا، لأنّ "الحالات المعتمدة كأمثلة في الدراسة كانت معدودة، لا تعطي صورة شاملة".. إنّما سارع أصحاب الاهتمام الجادّ بقضايا الاندماج الإسلامي في المجتمع الألماني، وقد ازداد عددهم بتأثير ظهور عدوانيّة الحرب العسكرية وغير العسكرية ضدّ الإسلام والمسلمين.. سارعوا من خلال مذكّرتهم تلك، وكتاباتهم، إلى التحذير الجادّ من دراسةٍ يجري تبنّيها رسميا، وتؤدّي إلى نقيض المطلوب منها في الأصل، وهذا رغم تحفظ الوزارة الاحتياطي على بعض محتوياتها.

ويلفت النظر أيضا:
1- التزامن بين تكليف كيليك بالمشاركة في الدراسة الرسمية عام 2004م، وبين خروجها في العام نفسه من منصب تدريس "الاندماج في نطاق علم الاجتماع" الذي كانت تشغله منذ 1999م في "المعهد العالي للكنيسة البروتستانتية لشؤون التربية الاجتماعية" في مدينة هامبورج شمال ألمانيا، وكانت قد كتبت في إطار عملها هذا رسالة الدكتوراة التي تقول: "ليس الإسلام عقبة في وجه الاندماج".
2- أنّ كتابها المنهجي الأوّل أخذ مكانه في الساحة الفكرية دون ضجّة "إعلامية" كبيرة.. وكأنّ السبب هو مضمونه الإيجابيّ نسبيا، أمّا كتابها الثاني بعنوان "العروس الغريبة" فوجد على الفور تجاوبا "علمانيا" واسع النطاق، فأحدث "ضجّة إعلامية" لتأييد ما ورد فيه دون مستندات منهجية علمية.. وآنذاك حصلت كيليك على أولى جوائز "تكريمها": جائزة الأخوين شول الثقافية.
3- لا يخفى التناقض بين ما ورد عن كتابها الثاني (بما في ذلك تقريظه في وسائل الإعلام مع الإقرار بأنّه "عاطفيّ.. وليس علميا") وبين ما خُصّصت له الجائزة المذكورة عند تأسيسها عام 1980 من جانب رابطة محلية بولاية بافاريا في نطاق اتحاد دور نشر الكتب الألماني، وبمشاركة إدارة مدينة ميونيخ، من أجل: "تقديرٍ سنوي لكتاب "يعبّر عن الاستقلال الفكري، ويتلاءم مع تشجيع حريات المواطن ودعم الجرأة الأخلاقية والثقافية والجمالية ويعكس دوافع هامة للوعي بالمسؤولية"!..
4- حتى في كلمة التكريم للكاتبة عند تسليم تلك الجائزة، كان لا بدّ للحقوقي والناشر هيريبرت بانتل، من الحذر في صياغة كلماته الديبلوماسية، وهذا مع استفاضته في الحديث عن غلبة "الغضب الشخصي.. والانفعالات" في الكتاب الذي اعتبره "ضربة تنبيه!".. بينما لم يرد في كلمته شيء يؤكّد وجود "قيمة منهجية علمية" له!..
5- إنّ الإشادة الإعلامية بهذا الكتاب.. وإهمال ما سبقه، وانطلاق تلك الإشادة بمؤلّفته لحظة تحوّلها من موقف منهجي إيجابي نسبياً تجاه الإسلام.. إلى موقف تعميمي ضده، يمثّل سلوكاً متكرّراً تمارسه الجهات المسيطرة من أصحاب التوجّهات العلمانية الأصولية في عالم النشر والإعلام في ألمانيا (عموما.. فلم يعد يمكن القول إنّه يصدر عن جهل أو "خوف مرضي من الإسلام") فيساهم مباشرة في صناعة أجواء العداء للإسلام والتخويف المرضي منه، بصورة تواكب الهجمة العسكرية والشاملة عليه منذ إعلانه "عدوّاً بديلا" فور سقوط الشيوعية.
بقايا تأثير مشكاة الافتراء
تشهد مذكّرة العلماء الستين وكتابات العديد من المتخصصين حول أطروحات كيليك وأسلوبها، على وجود كثير من أصحاب الفكر والقلم، ومن المسؤولين، الذين يشعرون بخطر مثل تلك الأطروحات على المجتمع الألماني نفسه، وليس على "الاندماج الإيجابي" للمسلمين فيه، أو على التعدّد الحضاري والثقافي عموما.
ويلاحظ هنا أنّ كيليك لم تخرج كثيراً عن أسلوبها في الدفاع عن نفسها، المنسجم تماماً مع روح إثارة "الضجة والضجّة المضادة في الإعلام" طريقا إلى الشهرة.. فكان من ذلك عدم التعرّض لمضمون الانتقادات، والتحوّل بدلاً من ذلك إلى تهجّم شخصي على منتقديها من العلماء الباحثين في قضايا الاندماج، وهم أصحاب المكانة في تخصصاتهم، كقولها مثلاً إنّهم ينتقدون أطروحاتها لأنّهم "حريصون على ما يحصلون عليه من أموال لمتابعة بحوثهم العلمية، وهم المسؤولون عن إخفاق الاندماج خلال السنوات الثلاثين الماضية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق