الخميس، 18 نوفمبر 2010

دكتور مفيد شهاب مصر بلغت سن الرشد وليست بحاجة بصك دولي في الانتخابات

دكتور مفيد شهاب مصر بلغت سن الرشد وليست بحاجة بصك دولي في الانتخابات
علق علي الحوار : ناجي هيكل

بعد مشاهدة الدكتور مفيد شهاب وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية في قناة الجزيرة يتحدث عن أصول وقواعد مايتماشي في انتخابات مجلس الشعب فقد أكد شهاب إن مصر ليست في حاجة إلي صك دولي لإثبات نزاهة الانتخابات البرلمانية الحالية المقررة 28 نوفمبر الحالي .. جاء ذلك ردا علي سؤال في مقابلة مع برنامج ( بلا حدود) الذي أذاعته قناة الجزيرة الفضائية الأسبوع الماضي يشان إصرار
مصر وجود رقابة دولية علي هذه الانتخابات رغم إن هذه الرقابة يمكن إن تمنحها صكا دوليا علي نزاهتها .
وقال الدكتور شهاب : إن مصر لأتوافق علي الرقابة الدولية علي الانتخابات لان هناك نظاما يسمح بان تكون هناك انتخابات نزيهة وفيها شفافية في ظل ما تتمتع به اللجنة العليا للانتخابات من اختصاصات وأضاف (نحن لسنا في حاجة إلي صك .. إنا أقوم بانتخابات نزيهة لان الرأي العام يريد ذلك وانأ لست في حاجة إلي صك دولي .. هذه الرقابة تنال من سيادتنا .
وعن قبول معظم الدول بهذه الرقابة قال شهاب : إذا أحصينا عدد الدول التي تقبل الرقابة الدولية أو المراقبين الدوليين تجدها قليلة جدا وان عددا كبيرا من هذه الدولة لها ظروف استثنائية غير طبيعة فمثلا بلاد المستقرة التي يسودها النظام وبها دساتير تكفل هذه الضمانات فلا تقبل بهذا .. وأشار الي وجود نظام جديد سيتبع ويطبق في إنتخابات مجلس الشعب القادمة لاول مرة .. وهو اللجنة العليا للانتخابات التي من حقها إن تسمح لمنظمات المجتمع المدني بان تقوم بالمراقبة وقال إننا نرفض الرقابة الدولية لاننا يكون علينا إلتزمات ليست الوسيلة الوحيدة لتنفيذها الرقابة وانا عليا التزام إن اجري إنتخابات شفافة ونزيهة مؤكدا ان الدولة ملتزمة بتنفيذ
التزاماتها الدولية والداخلية وفقا لنظمها.
مصر /شهاب / انتخابات الشعب
شهاب للجزيرة : مصر ليست في حاجة الي صك دولي ... إضافة اولي
وعن الضمانات الداخلية التي وضعتها مصر لنزاهة الانتخابات قال الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية خلال مقابلة مع برنامج بلا حدود لجنة عليا للانتخابات مستقلة محايدة نافيا ان يكون قرار تشغيل لجنة حكومية وإنما قرار تشكيل اللجنة جاء بالقانون الذي يصدره الشعب والبرلمان وليس الحكومة .
وذكر شهاب ان جميع اعضاء اللجنة وعددهم 11 عضوا اغلبهم من القضاء الحاليين والسابقين عينوا بصفتهم رفقا لنص القانون.
وفيما يتعلق بالإشراف القضائي أوضح شهاب ان الإشراف القضائي لم يطبق في مصر علي الانتخابات الآمرتين الأولي في عام 2000 والثانية في عام 2005 وغير ذلك كانت تجري الانتخابات تحت إشراف لجان إدارية وليس إشرافا قضائيا .. وعن مزايا وعيوب الإشراف القضائي قال شهاب : ان تأتي بقاضي علي صندوق انتخابي فهذه ميزة ولكن اضطررنا معه ان تتم الانتخابات علي مدي ثلاثة اسابيع وهذا يجعل القضاء ومكانهم المنسة ويتركون سلحة القضاء وينزلون الي المحافظات والمدن والقري كل اسبوع ليشرفوا علي كل صندوق .
واضاف الدكتور شهاب قائلا : إن القاضي عندما يشرف علي صندوق اللجنة الفرعية معناه انه اصبح حكما وخصما لانه اصبح السؤل عن التنفيذ فكيف تاتي بقاضي الذي مهمته الفصل في المنازعات فتلجا إليه لتشتكي منه عن إجراء تنفيذ اصداره ؟ لقد جعلته علي المستوي التنفيذي قاض وخصم ثم بعد هذا فمن قال ان السلبيات وحالت الطعون والأخطاء التي حصلت في عام 2005كانت اقل من المرات السابقة بالعكس كانت أكثر وأشار الي ان بعض القضاة نتيجة نزولهم الي مستوي صنادق الاقتراع تم الاحتكاك بهم والاعتداء عليهم وهذا لايليق بالمنصة وهيبتهم.
مصر /مفيد شهاب / إنتخابات الشعب
شهاب للجزيرة : مصر ليست في حاجة الي صك دولي ... إضافة ثانية
وأشار الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية ان الإشراف القضائي ليس النظام الذي يتم في الانتخابات بدول العالم كل دولة لها نظام معين ولكن النظام السائد في معظم البلاد هو وجود اللجان العليا للانتخابات بعضها هيئات مستقلة وأخري هيئات مستقلة وقضاء شبرا الي ان اللجنة العليا الانتخابات هي المسئولة عن كل العملية الانتخابية..
وقال ان الإشراف القضائي لم يلغ ولكنه اصبح علي مستوي اللجان العامة إي مستوي الدوائر الانتخابية في شكل هيئة 1الي 9 وكلهم قضاة مشيرا الي ان 2000 قاضي سيشرفون علي الانتخابات البرلمانية القادمة موضحا ان محادث هو إعادة تنظيم الإشراف القضائي فبدلا مكان قاضي علي كل صندوق اصبح مجموعة قضاة علي مستوي اللجان العامة .
ولم يستبعد شهاب حدوث تجاوزات أو خطاء خلال الانتخابات القادمة سواء من المرشحين أو القائمين علي إدارة العملية الانتخابية من موظفين ولكنه تمني ان تكون فردية.
وقال أتصور ان تقع يعص الأخطاء والتجاوزات خصوصا ان الانتخابات القادمة ستتسم بالسخونة الشديدة وهذا ماجري داخل الحزب الوطني نفسه وهي تعبيرا عن الحراك السياسي الذي زاد في المجتمع المصري وشجع الأحزاب علي ان تخوض الانتخابات بثقلها وشجع الحزب الوطني ايضا ان يستفيد من تجاربه السابقة فينزل .
بثقل اكثر ويتلافي الأخطاء التي وقعت في الانتخابات السابقة وراي علم متحمس جدا للانتخابات ويتابعها باهتمام واجهزة علام في الداخل والخارج
واضاف شهاب في ظل هذه الاجواء اعتقد ان الانتخابات ستكون ساخنة فيها بعض الاخطاء ستقع اتمني ان تكون فردية ولا تكون كثيرة .
وعن توقعاته لتشكيل مجلس الشعب القادمة لايمكنني ان احدد ولكن أتوقع ان تكون تشكيلة المجلس في صورة افضل من الانتخابات السابقة مشيرا الي ان الحزب الوطني يسعي الي الحصول علي اكبر عدد من المقاعد لايقل عن ثلثي المجلس ونبذل قصاري جهدنا حتي نستطيع ان نحصل علي اكبر قدر من المقاعد بما يساعدنا علي إصدار القوانين التي نشعر بالحاجة إليها .
مصر/ مفيد شهاب/ إنتخابات الشعب
شهاب للجزيرة : مصر ليست في حاجة الي صك دولي ... إضافة ثالثة
وتوقع مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية حصول لأحزاب الشرعية الاخري التي تدخل هذه الانتخابات بثقلها اكثر من المرة السابقة علي مقاعد لم تكن لها في المرات السابقة متمنيا ان تكون لهذه الأحزاب الاخري تواجدا قويا لان ذلك سمة من سمات الديمقراطية .
وعن فلسفة الحكومة في التعامل مع جماعة الإخوان المحظورة قال شهاب تفاجأ أحيانا نشئ من التناقض بين مايقضي به الدستور والقانون وبين واقع معين عليك ان تأخذه أحيانا ببعض المرونة حتي لا نتهم ظلما ومضي يقول : عندنا الدستور يمنع قيام إي نشاط حزبي ديني وأي دعاية علي أساس ديني والقانون يؤكد هذا ومع ذلك تقول لي الجماعة موجودة يعني الخشية لو منعنا إي مرشح ؛ هو يقول انه مستقل وهو في الحقيقة ينتمي لهذه الجماعة المحظورة ؛ فانا من الناحية الرسمية البحتة فاتعامل معه علي انه مستقل ولكن بداخله هو إخواني : وعندما يتضح إي مظهر صريح انه من الإخوان فاتعامل معه علي انه محظور غير قانوني ؛ ولكن عندما يتخفي لا استطيع ان امنعه وتابع القول ؛ أحيانا يخشي ان اشطب ده ؛واشطب ده؛ واشطب دره؛ تجد اللي يقولك اخذوا تاكاة الإخوان عشان يشطبوا اي حد هما من راضيين عنه فانت تضطر أحيانا ان تتغاضي اوتتسامح مع شئ غير قانوني خشية ان يترتب عليه اثر تاني يسئ إليك ظلما وعن اي مدي سيتم التسامح مع مرشحي جماعة الإخوان المحظورة في هذه الانتخابات خاصة بعد حصولهم في الانتخابات الماضية علي 88مقعد قال شهاب ان التسامح ليس له علاقة بالمقاعد وإنما التسامح في أسلوب التعامل إنا عارف انه من الإخوان ولكن يتقدم إليه علي انه ستقل فاقبل وهذا هو التسامح.
وتابع بالقول : إنا لاستطيع إنا ولائي مخلوق ان يحدد ماست حصل عليه جماعة الإخوان المحظورة من مقاعد في هذه الانتخابات ولكنه توقع ان يكون العدد الذي ستحصل عليه الجماعة في الانتخابات المقبلة اقل مما حصلوا عليه في الانتخابات السابقة ؛ لأنهم كل الأصوات التي أخذوها في الانتخابات الماضية ليست عن إيمان بهم كفكر او تنظيم ؛ وإنما جزء كبيرا منها كان اعتراضا علي الحكومة وعدم رضا الناخب عن الحزب الوطني فكانت معارضة ولم يجد من رموز المعارضة ؛ الأحزاب الاخري ؛ مايعطيه صوته فكان يرمي علي الإخوان .
مصر / مفبد شهاب / إنتخابات الشعب
شهاب للجزيرة : مصر ليست في حاجة الي صك دولي ... إضافة رابعة
وحول حدوث إنشقاقات داخل الحزب الوطني لوجود مرشحين من الحزب الوطني ضد الحزب الحزب نفسه : اوضح الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية ان الحزب الوطني هو حزب الحكومة ؛والحكومة هي حكومة الحزب الوطني وان وجود بعض الافراد داخل الحزب لهم وجهة نظر تختلف مع الحكومة احيانا فهذا وارد؛ لان الحزب الوطني هو حزب جماهيري كبير يوجد به اكثر من مليوني شخص وبالتالي مش ممكن ابدا ان هؤلاء الافراد كلهم علي نفس الدرجة من القناعة بشان تصرفات الحكومة ؛ وانما مبادئ الحكومة وبرامجها واستراتيجيتها كل اعضاء الحزب الوطنيس يؤمنون بها ؛ ونوه الي ان الحزب الوطني إتبع عدة اليات لاختيار المرشحين .. منها :استطلاع الراي؛ المجمعات الانتخابية وبعد ذلك الانتخابات الداخلية .. مشيرا الي ان الحزب اختار واحدا يمثله واحيانا يختار اكثر من واحد فيحدث ان البعض ممن يقع عليه الاختيار يكون غاضبا ودرجة غضبه واحدا تؤدي به ان يذهب الي حزب اخر ولكن هؤلاء قله.
وبشان وجود مرشحين من الحزب الوطني في الدائرة الواحد ضد بعضهم البعض اوضح شهاب ؛ ليس ضد بعض بل ان الحزب الوطني هو الذي اختارهم وانه بدلا من ان يختار ولحدا لختار اثنين او ثلاثة احيانا لان للحزب وجود في بعض الدوائر التي يمكن تسميتهم بالدوائر الامنة انه من الافضل ان يرشح اكثر من واحد بمعني ان الثقل في هذه الدوائر سيكون لمرشحي الحزب الوطني.
واضاف ان المرشحين في الانتخابات مثلا اربعة او خمسة يجد الحزب الوطني ان اثنين متقربين من بعض وان استطلاع الراي والنتيجة اظهرت واحدا اعلي والاخرة اقل بنسبة بسيطة قام الحزب بترشيحهم معا ليتنفسا كذلك ..يوجد في بعض الدوائر الاخري قبليات وعصبيات متنازعة اخترت واحدا فقط والاخري لم تقم باختياره فهذه سيخلق مشكلة لذا ترك الحزب المناخبين انفسهم ان يفضلوا بينهم ؛ وتابع شهاب بالقول عندما توجه لي سؤالا الاتخشي ان يؤدي ذلكالي تفتيت الاصوات ؟ اقول إذا حصل تفتيت للاصوات وكان هناك واحد من المعارضة يقود الانتخابات واثنين من الحزب الوطني معه فطبعا ستحدث في هذه الحالة سيحدث التفتيت وسوف يؤدي الي حدوث إعادة والأفضل ان يتم الاعادة في الانتخابات الداخلية للحزب اربعة او احد من الحزب الوطني سياخد كل الاصوات مرشحي الحزب الذين تنافسوا معه لانهم جميعا سيشعرون بالرضا انهم دخلوا الجولة الاولي ولم يوفقوا
مصر /مفيد شهاب / إنتخابات الشعب
شهاب للجزيرة : مصر ليست في حاجة الي صك دولي ... إضافة خامسة
وردا علي سؤال بشان هل تم حسم مرشح الرئاسة للعام القادم ؛ قال مفيد شهاب وزير الشئو القانونية والمجلس النيابية انه لم تتم إجراءات الاعلان عن مرشح الحزب حتي الان من هو مرشحه للرئاسة ؛ ولم يجري الرف ابدا ان يتم الاعلان عن ترشيح رئيس الجمهورية ومازاال امامنا اكثر من عام علي إنتخابات الرئاسة وعندما نقترب في شهر ابريل او مايو2011وحتي قبل ذلك ..
مشيرا الي ان ترشيح رئيس للجمهورية له إجراءات معينة تختلف من حزب الي اخر وعندئذ يمكننا ان نتحدث عن مرشح الحزب.
وعن وجود شخص اخر مرشح للرئاسة قال شهاب سوف يتضح هذا عندما يجتمع المؤتمر المخصص لاختيار المرشح من بين اعضاء الهيئة العليا للحزب الوطني.
وردا علي سؤال هل السيد جمال مبارك له الفرصة للترشح قال شهاب ؛المؤتمر هو الذي سيقرر من هو مرشح الحزب وبالتالي سابق لاوانه الحديث من هم الاشخاص.
وحول هذا اعتبار المعارضة ان الحزب الحاكم هو الذي سوف يحكم مصر قال شهاب ؛ مرشح لحزب الحاكم
سيحكم مصر هذا صحيح لان الحزب الحاكم هو الذي لديه الأغلبية وبالتالي سيكون مرشحة فرصته اكثر.
ومضي يقول ان إجراءات الترشح لمنصب الرئاسة بالنسبة للأحزاب معروفة بان كل حزب له مقعد واحد في اي من الغرفتين الشعب او الشوري يمكن ان يكون له مرشح ؛فيمكن ان يكون لحزب الوفد مرشح والتجمع ايضا وكل الأحزاب مرشح ؛ وإنما من الذي سوف يفوز فهذه مسالة سابقة لأوانها.
وعن الطعونالتي قدمت للجنة الانتخابات ضد الوزراء المرشحون للانتخابات والدستور يمنع ترشيحهم ؛ قال الدكتور شهاب من قال ذلك لم يقراالدستور ؛ مشيرا الي ان كل الطعون التي قدمت ضد الوزراء حكمت محكمة القضاء الاداري برفضها لان هناك نص صريح للدستور هو المادة 134 يقول ؛ يجوز لرئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء ونوابهم ان يكون اعضاء في مجلس الشعب بمعني ممكن واحد عضو في مجلس الشعب ويختار يبقي وزير وممكن وزير يترشح ويبقي نائبا.
واضاف الدكتور شهاب ؛ الناس تتكلم إزاي تكون وزير وتكون رقيب علي الحكومة وانت نفسك من الحكومة ؟
لافتا الي ان الوزير لم يصل الي هذا المنصب الابعد ان اصبح شخصية عامة وقدم خدمات لشعبه ولبلده وكان علي قدر كبير من الكفاءة.
وتطرق بالقول ؛ اولا الوزير من حقه الدستوري ان يترشح ولا غبار علي ذا ولا توجد شبهة عدم دستورية؛
ثانيا الوزير يعامل معاملة متساوية مع كل المرشحين في كافة الحقوق والواجبات وهو يلتزم بكل التعليمات.

مصر / مفيد شهاب / إنتخابات الشعب
شهاب للجزيرة : مصر ليست في حاجة الي صك دولي ... إضافة سادسة وأخيرة
واشار مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية الي وجود بلاد يسمح فيها بالجمع بين الوزارة وعضوية البرلمان ؛ مشيرا لي انه ري ان وجود وزراء في البرلمان لا يتنافي مع العمل مع الحكومة بل سيكون حلقة وصل معها ويزيد التعاون بين الحكومة والبرلمان .
وحول مطالبة المجتمع المدني بنزاهة الانتخابات والاعتماد علي بطاقة الرقم القومي للناخب ؛ قال شهاب انه
تم تسهيل ذلك بالمقيد فيها كناخب ويدلي بصوته اما ان يدلي بصوته بالبطاقة الانتخابية الحمراء ان كانت معه وان تعذر ذلك فيمكن ان يدلي بصوته بالرقم القومي او جواز السفر او برخصة القيادة اي شئ يثبت به شخصيته واهمها الرقم القوحي اما إذا ادلي بصوته في غير دائرته الانتخابية فلابد ان تكون معه بطاقته الانتخابية.
وردا علي سؤال بشان لماذا لم يتم ترشيح الاحزاب الدينية في لانتخابات قال شهاب إن هذا هو مبدا الدولة؛ لان مصر دولة مدنية وتقوم علي اساس المواطنة ولا يسمح بقيام أحزاب علي أساس ديني في اي حال من الأحوال .
واضاف ان ذلك في منتهي الخطورة علي وحدة الوطنية وسلامته وان الدولة لاتسمح بقيام اي حزب ولا جمعية اهلية ولا شعارات علي أساس ديني ؛ مشيرا الي ان الدولة لو سمحت بذلك فان ذلك سوف يشمل امن البلد واستقراره ولا يجوز إدخال الدين في شئون السياسة فهذا أمر في منتهي الخطورة.
وردا عن سؤال بشان تزوير الانتخابات لعدم الموافقة علي مطالب حركة كفاية ؛ قال شهاب : إن ذلك لا علاقة له بالتزوير ؛ موضحا انه منذ شهر اجتمعت عدة أحزاب وقدمت اربعة عشر مطالبا بشان نزاهة الانتخابات فكان رد فعل الحزب الوطني ان إجتمع ودرس تلك المطالب وتعاطف مع الكثير منها ووجد ان بعضها موجود فعلا واخري تحتاج الي تفعيل واخري يحتاج الي قرارات من اللجنة العليا ؛ مشيرا الي ان اية افكار تطوح ممكن ان تدرس طالما انها في الاطار الشرعي.
وحول الانجازات التي سوف تقدمها الحكومة للمواطن في الفترة المقبلة ؛ قال شهاب ان مصر يبلغ عدد سكانها 88مليون نسمة وتوجد خطط وبرامج تعمل الحكومة علي بلورتها للعناية بالجودة وتحسين احوال المواطنين ؛ مشيرا الي ان الحكومة بصدد الانتهاء من إعداد قانون جديد للتامين الصحي الاجتماعي ؛ منوها الي ان إنشاء مراكز اورام في ربوع مصر بأكمله لم تكن موجودة الافي القاهرة فقط فهناك إنجازات بالأرقام الاصلاح السياسي والاقتصادي الذي حققنه الحكومة للمواطن في المجالات كافة من بنية أساسيةوإستثمارات وإنتاج وخدمات في السنوات الخمس الماضية الي جانب برنامج سيتم تنفيذها في كل هذه المجالات في السنوات الخمس القادمة.في الحقيقة ان هذا الحوار الدسم الذي اجريه في قناة الجزيرة المعادية الانظمة العربية كلها وخصوصا مصر من افضل الحورات التي اجرية وخصوصا مع رمز من رموز مصر وعلم مصري اصيل وجهبز من جهابزة القانون ليس في مصر وحدها ولكن في الوطن العربي او منطقة الشرق الاوسط هوا العالم الجليل الدكتور مفيد محمود شهاب هذا لرجل استطاع ان يكتب روشته للقناة ولبعض الدول الكارهه لنا رغم ان تعدادها لا يتجاوز الزويه الحمراء او شبرا الخيمه او إمبابا بموجب رساله محددة مفادها ان مصر بلغت سن الرشد وليسة بحاجة لصك دولي اي التدخل في السيادة تالمصرية خط احمر لا يجب تجاوزه الدكتور شهاب من الشخصيات الفريده فيكفينا شرفا انه كان من الذين تم إختيارهم لتحقيق في لجنة طابا ورجوعها الي السيادة المصرية وكانت لجنة التحكيم تضم مجموعة من الدول الكبرة شهدة بكفائة وعبقرية هذا الرجل العملاق هو الدكتور شهاب رئيس مجلس الشعب القادم ورجل القانون الدولي وإنني من خلال هذا المنبر اوجه شكري للأستاذ والمعلم والمربي دكتور شهاب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق