الأربعاء، 19 مايو 2010

الرئيس مبارك قال لي أي حاجه تطلبها الأقصر تأخذها


الأقصر

الرئيس مبارك قال لي أي حاجه تطلبها الأقصر تأخذها...

في حوار لا تنقصه الصراحة

خطة شاملة للأقصر مدينة ومركز ب3.3مليار جنيه شاهدها الرئيس مبارك عند زيارته التاريخية

**************

مركز سوزان مبارك منارة تعليمية وبطاقات قومي للسيدات غير محددي السن

**************

20الف فرصة عمل جديدة لأبناء المحافظة حسب ميلاد البلد وليس تدوين الإقامة

**************

جهود محدودة لرجال الإعمال وعلي رأسهم محمد فريد خميس

**************

ثورة الانجازات منذ زيادة الدكتور نظيف 2004تهادة ميلاد جديد لأعرق مدينة تاريخية

**************

حوار ناجي هيكل

أخيرا بعد طول انتظار أصبحت الأقصر محافظة رقم 29في التقسيم الإداري لمصرنا المحروسة .. وضمت إليها ارمنت وإسنا لتتقاسم القطاع الجنوب مع محافظة قنا في محاولة لتطوير هذا القطاع الهام وعودة طيبة القديمة إلي عرشها كمدينة عالمية علي ارض مصرية .. انتقلت الأقصر إلي الأضواء منذ زيارة الدكتور احمد نظيف لها عام 2004وتزينت بالزيارة التاريخية للرئيس مبارك أواخر العام المنقضي وقراره الرائد باعتبار الأقصر محافظة رقم 29 في القطر المصري ضما إليها ارمنت واسنا حتى ليقعان في دوامة عدم وصول التطوير بإسنادهما لمحافظة قنا .. الرئيس مبارك يؤكد يوما تلوا الأخر انه منحاز للفقراء ومحدودي الدخل.. الأقصر في ثوبها الجديد ولها كل الجديد وإنجازات في طريق ومستقبل الخريطة السياحية والخدمية في حوار مطول مع المحافظ الهمام اللواء دكتور سمير فرج صاحب الأيادي البيضاء المدراره علي هذا الإقليم الهام في بقعة غالية من ارض مصر ..

البداية

- الأقصر في ثوبها الجديد ؟

- المحافظة : مدينة الأقصر هي الوحيدة في شرق الأوسط التي تتميز بخريطتها السياحية منفردة كما ان معدل المؤشر السياحي الي اعلي المعدلات العالمية حيث يصل يوميا 85طائرة محملة بالسياح من جميع أنحاء العالم حصة مصر للطيران 40طائرة بعد ان كان اربع طائرات وأصبح عدد السائحين 14 ألف سائح يوميا يتجولون في معالم المدينة مما يمثل نهضة سياحية غير مسبوقة والأرقام خير دليل

رجال الأعمال

ماهو دور رجال الإعمال في المدينة ؟

د. سمير فرج : للأسف الشديد لم يقدموا الدعم الكافي رغم أننا في احتياج لمجهداته ومشاركتهم في أعمال التطوير والتحميل لإحياء تراث المدينة وإظهاره في الصورة تليق بحضارة الخمسة ألاف سنة ولا ننكر بعض الجهود التي بذلوها علي سبيل المثال رجل الإعمال محمد فريد خميس قام بإرسال مبلغ نصف مليون جنيه وعدد 6اجهزة غسيل كلوي ونشكره علي مساهماته وكذلك رجل الإعمال محمد العياري قام ببناء 70شقة هذا تبرعا منه وتم توزيعها بمنتهي العدالة والشفافية وكل مجهودات الخير لوصولها الي المستحقين ومازلت احرص علي تالف قلوب الاقصريين جميعا للوصول الي المرحلة التي نحصل فيها علي ترتيب عالمي في كل شئ..

. متي يشعر الأقصر ان لديه الاكتفاء الذاتي ويعيش في استقرار؟

.. د/فرج:أنا الان أقولها بصدق ان المواطن لديه الاكتفاء الذاتي في المعيشة وأصبح فعلا مستقرا حيث يعمل في جميع الفنادق والمؤسسات السياحية بالمدينة مواطنون من الأقصر وضواحيها ولدينا عمالة مدربة علي اعلي مستوي ونوفر الكوادر اللازمة للعملية السياحية وإعمال التطور توفر دائما فرص العمل وان هذه الانجازات تجعل الحياة سهلة أمام المواطن مما يشعره بالرضاء الاستقرار..

الأقصر تاريخيا

.سيادة المحافظ هل يمكن ان تحدثنا عن الأقصر تاريخيا وبصفتكم قائد مسيرة التنمية والتطوير منذ عام 2004؟

.. في الحقيقة والكلام للمحافظة منذ أكثر من خمسة ألاف سنة كان الأقصر هي مدينة طيبة عاصمة لأعظم حضارة عرفها التاريخ وهي الحضارة الفرعونية القديمة التي يتغني بها العالم اجمع حيث اختاروها لتكون متحف مفتوح يستعرض فيه عظمة الفن الفرعوني الأصيل في البر الشرقي وتشدو القصور والرسوم المعمارية في تجربة تعجز عن تكرارها الأمم وسموها الأقصر نظرا لروعة قصورها وبنوا المقابر لتكتمل منظومة الجمال ومع مرور الوقت نالت يد الإهمال ذلك الجمال وتلك الروعة وظهرت العشوائيات لتمحو هذه الجمال الطبيعي لدرجة وجود منازل عشوائية تؤثر علي الجمال التاريخي ..

. مذا فعلتم سيادة المحافظ؟

.. بالطبع كان مشهد البيوت بغير كهرباء اومياه واحتي صرف صحي لايقبله عقل وكان الطريق الذي يربط طريق الكباش بمعبد الأقصر والكرنك الأمر الذي أدي إلي تلف معظم التماثيل الكباش الموجودة أسفل هذه البيوت ..لدرجة ان بعض الأهالي كانوا يقومون بتربية الماعز والأغنام في ساحة معبد الكرنك والاشجاروالمباني التي كانت تحجب الرؤية عن اجمل معبد في العالم وهي معبد الأقصر .. وفي نهاية عام 2004زارنا الدكتور احمد نظيف رئيس الوزراء وكانت هذه الزيارة هي الإعلان الرسمي عن مولد دنيا جديدة

يشاهدها الاقصريين والوافدين علي الطبيعة وولادة ثورة الانجازات الحقيقية .. والتي عرضتها علي رئيس الوزراء لتعيد المدينة الي ريادتها وتصبح من جديد اغلي واغني متحف في العالم..

. ماهي المعوقات التي واجهتموها في ثورة التغيير ؟

.. اقولها بصدق اننا نعمل في منظومة عمل متكافئة وننفذ الخطط بإتقان وواجهنا صعوبات في أقلام هجومية تعاطفت مع عدم رغبة الإهمال للتغير ومن المعلوم ان الصعيد بطبيعة كريم ومقاتل ومثابر ويرتضي التطوير ويباركه بعد جهد شاق من الإقناع .. وألان شاهدوا روما علي طبيعتها والتي وصفها بعض المهندسين والخبراء بأنها أعظم مدن الشرق الأوسط لان فيها عبق التاريخ وروعة الحضارة الإنسانية حيث حصلنا علي شهادة تؤكد اننا المدينة الثانية في تصنيف العالمي

جامعة الأقصر

. متي تصبح للأقصر جامعة ؟

.. الحديث مازال متواصلا مع الدكتور سمير فرج محافظ الأقصر أننا قمنا باختيار المكان الملائم لوضع حجر الأساس .. ليشهد ولادة جامعة شهيرة بين جامعات العالم نسبه للمدينة.. ونحاول جاهدين استكمال المنظومة الثقافية والعلمية والحضارية وهناك خطة لانستطيع التحدث عنها الان لاننا مكبلين اقتصاديا لحين انتهاء تطوير وتجديد المدينة وعودة الرونق والروح لمدن المحافظة وهذا ماتطلب جهود الجميع

معالم المحافظة

. سيادة المحافظ هل يمكن ان تحددلنا معالم المحافظة وحدودها ؟.. وموقف مدينة طيبة بالتحديد؟

.. قال المحافظ : الحدود الجديدة تبدا من مركز الزينية ويضم كل من العش _ الصعايدة الرئيسية بحري والزنية قبلي _مركز القرنة والمادموس والبياضية

_ مركز الأقصر _مركزالطود والمركز المنضمة حديثا وهي أسنا وار منت وتشكل حدود المحافظة الوليدة مع أسوان جنوبا اما بخصوص مدينة طيبة فهي تابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وليست تابعة لأي محافظة ولكنها في نطاق محافظة الأقصر .. اما عن رغبة أهالي خزام العقب جاري دراسة الطلب و النظر فيه وفي اقرب فرصة كانت الأسبوع الماضي ناقشنا أحوال القريتين الراغبتين في الانضمام ألينا وان الدكتور نظيف لايتاخر في الاستجابة لاي طلب طالما يصب في مصلحة المواطن ورأي بناظريه مايجري تحقيقه لأننا نعمل ضمن خطه طموحة للنهوض بهذه المدن والقري في نطاق المحافظة الوليدة .. وفي إثناء الحوار دخل مواطن يشكو من انقطاع التيار الكهربائي لضعف وتهالك احد المحولات وعلي الفور تم تلبية طلبه بتغيير المحول حتي لايحدث انقطاع التيار ثانية..

الواقعية فى العمل هي أفضل السبل لانجاز العمل متمثلة في المتابعة المستمرة و المعالجة السريعة وكان ذلك فى يوم الجمعة من كل أسبوع .

الدكتور احمد سمير فرج لا يوجد عنده إجازات و الديوان يعمل طوال الأسبوع فى عمل مستمر لكي ننجز الخطة المتكاملة و إعادة صياغة الأقصر من جديد .. وأكد فى حواره بعد ان وجهنا له سؤال هل كانت هنا ضغوط على القيادة السياسية لتحويل الأقصر إلى محافظة ؟ فقال لم لم يتدخل احد لتحويل المدينة الى محافظة و هو قرار الرئيس الذى اعلنه عند زيارته الإستراتيجية الهامة ..

- هل هناك خطة واضحة لإحداث تطوير مجتمعي و حضاري للقرى و النجوع و المراكز المضافة لإحداث المواءمة ؟

- التطوير فى الأقصر يتم بناء على خطة موضوعة فى عام 2003 بنظام مدروس دراسة جيدة و نفس الشىء هناك خطة طموحة معدة لتطوير مركز أسنا و ارمنت وهى خطة منفصلة تخص كل مركز على حده و جارى عرض هذه الخطة على السيد الدكتور رئيس الوزراء ووزير الثقافة و رئيس المجلس الأعلى للآثار فى الزيارة المرتقبة للموافقة وتدبير الموارد اللازمة لتنفيذ هذه الخطة التي لن تنل المدينة وحدها ولكن جميع انحاء المحافظة الوليدة..

فهنال علي سبيل المثال قرية الطود أصبحت مركز بها نزل شباب دولي وإسكان جديد مركز إعداد القادة ومحطة مياه ولم تكن هذه الخدمات متوفرة فيها من قبل والتخطيط مستمر لصالح تطوير باقي القري لان تطوير الأقصر أوشك علي إلانتها ..

افتتاحات الرئيس

الدكتور سمير فرج علمنا ان السيد الرئيس افتتح مشروعات وخدمية في محافظتكم الوليدة تقدر ب2.2مليار جنيه؟

.. في الحقيقة ان المواطن يريد ان يعرف ماهي المشروعات التي تكلفت هذا المبلغ وماهي الإضافات الجديدة ؟

.. اكد محافظ الأقصر انها مشروعات تمويه استهدفت البيئة الأساسية التي حطت مليار جنيه وفي خلال فتره قصيرة جدا ستنتهي هذه الإعمال علاوة علي التطوير وإعادة تنسيق المدينة الذي تكلف 202مليار جنيه وفي خلال فتر قصيرة سوف تنتهي من هذه الاعمال التي تقدمها الحكومة والتي تعطينا الدعم لبناء حضارة جديدة تعيد جمال الفنون المعمارية القديمة حتي لاتتناسي الأجيال هذه البقعة كاول عاصمة للدولة الفرعونية .. ومحاولة إحياء هذه الاثر بعد خروج الروح من الجسد منذالاف السنين ولان العالم يعلم عودة تلك الروح ..

فرص العمل

. ماهي فرص العمل المتاحة اما مكم الان ؟

.. الحكومة الان ليس لديها فرص عمل بسبب الازمة الاقتصادية العالمية وتكدس الجهاز الإداري ولكن هناك البديل في الأقصر –تستطيع من خلال فلسفة جديدة ومنهج خلق فرص عمل تخدم المواطن في حياته فقدتم إنشاء 18 فندق بالمدينة وهي في حاجة الي 10الاف فرصة عمل لإنباء 18 فندق بالمدينة وهي في حاجة الي 10الاف فرصة عمل لأبناء المحافظة بحيث يكون 80%من هؤلاء العمال من أبناء البلد حسب شهادات الميلاد وليس الاقمة علاوة علي المرسي السياحي الذي يوفر 10الاف فرصة عمل أخري وهذه المشروعات جاري الانتهاء منها وتحمل بشري سارة لأبناء المحافظة لان الاهتمام ليس نابع مني فقط ولكن من القيادة السياسية وانا ما الاهمزة الوصل الفعالة للقيام بالمهام المنوط بها..

تعليم الأقصر

. ماهي إخبار التعليم بالأقصر ؟

.. علاءة الجامعة التي تستعد لوضع حجر الأساس لها فقد تفضلت السيدة سوزان مبارك بتطوير مائة مدرسة علاوة علي 7مدارس آخرين ليصبح إجمالي المدارس التي تم تطويرها 107مدرسة في كافة النواحي من فصول ومعامل ورياضة وحاسب الي وكذالك تطوير التدريب للعاملين بالحقل التعليمي لتوفير الكادر للمتميزين لخلق جيل جديد لصناعة حياة أفضل..

اما عن أنفلونزا الخنازير في المدارس فهي حالة وحيدة رغم ورود 14 الف سائح يوميا والمسالة تحتاج الي شفافية حتي نحافظ علي أبنائنا التلاميذ والطلاب

دور المرأة

. اهتمامات سيادتكم بالمرأة ودورها ؟

.. المرأة وضعها ممتاز للغاية وخصوصا المراه الاقصرية التي استطاعت الحصول علي 7مقاعد من إجمالي 20مقعد في انتخابات القاعدة الحزبية وفي مركز البياضية حصلت سيدة علي المركز الأول في انتخابات الحزب ويوجد مركز سوزان مبارك للمرأة وقمنا باستخراج بطاقات الرقم القومي للسيدات علي حسابنا الشخصي حيث هن لايجدن القراءة والكتابة وغير محددي السن فاستعنا بمصلحة الأحوال المدنية وذلك بمركز سوزان مبارك حتي يتم حصرهن جميعا وحل مشاكلهن .. من خلال توفير قاعدة بيانات متكاملة عن وضع المرأة في الأقصر ولو توجهت الي المركز الحضري للمراه حيث تقدم أوجه الخدمات بعد تعليم الفتاه السية الحرفة وتقدم بتنفيذها في منزلها لتحسين معيشتها ..

سياحة ارمنت وأسنا

هناك سياحة جديدة في ارمنت وإسنا لأنه توجد معابد مهملة وتعد خطة لتطوير هذه المعابد .. وكما ذكرت ان هناك زيادة مرتقبة لرئيس الوزراء لتنشيط السياحة في كل من إسنا وار منت وخصوصا بعد بناء الهويس الذي اثر بالسلب علي سياحة إسنا وسوف يتم عرض الخطة اللازمة للتطوير مثلما حدث في الأقصر وجاري عمل وتطوير معبد إسنا والطود رغم البطء الاان سوف يتم الانتهاء من أعمال التطوير وسوف تتحول ارمنت واسنا الي اقصر جديدة لان كل هذا التطوير للنهوض لمواكبة المناخ القائم في مدينة الأقصر الساحرة التي أجهرت العالم ..

توسيع دائرة النواب

. وحول سؤال عن دور أعضاء مجلس الشعب والشورى في مهمة تاريخية وسياسية وزيارة الأعضاء في الدوائر ؟

.. قال: يتم دراسة هذا الموضوع بجدية واهتمام شديد وهناك مقترحات مقدمة للسيد صفوت الشريف آمين عام الحزب الوطني ورئيس مجلس الشورى بحيث يمكن تطبيقه في الانتخابات القادمة من اجل زيادة قاعدة المشاركة السياسية وتغطية جميع مراكز المحافظة وفي النهاية أؤكد ان أجهزة الدولة لاتتاخر في خدمة العمل العام ..

غرامة المدخن

وفي حوار مع مدير كاتب الإعلام عن انضباط الدكتور المحافظ أخبرنا بأن غرامة الموظف المدخن ألف جنيه الزائر مائة جنية وأخيرا قال المحافظ ان السيد الرئيس قالها لي لي حاجة تطلبها الأقصر تأخذها وهذا دليل علي إعجاب سيادته بالأقصر وماحدث فيها من تطور ..


الزميل ناجي هيكل يحاور الدكتور سمير فرج محافظ الأقصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق